تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة. - ابن عثيمينالشيخ : المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة. وقد ذكر ابن القيم في كتابه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي: أن رجلاً من الناس كان يعامل بالربا، فلم...
العالم
طريقة البحث
بيان أن المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة. وقد ذكر ابن القيم في كتابه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي: أن رجلاً من الناس كان يعامل بالربا، فلما حضرته الوفاة جعلوا يقولون له يا فلان قل: لا إله إلا الله، كلما قالوا قل : لا إله إلا الله، قال : عشرة، أحد عشر، لأنه ما في قلبه إلا إرادة الدنيا، فختم له والعياذ بالله بسوء الخاتمة، لأن الربا من أعظم الذنوب، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " إنه ورد فيه من العقوبة والوعيد ما لم يكن على أي ذنب آخر دون الكفر "، ولو لم يكن منه إلا قول الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِه ، والمحارب لله ورسوله يجب أن يكون حرباً للمؤمنين أيضاً، لأن المؤمن يوالي من والاه الله ورسوله، ويعادي من عاداه الله ورسوله، ويسالم من سالمه الله ورسوله، ويحارب من حاربه الله ورسوله، إِن لَّمْ تَفْعَلُواْ - يعني إن لم تتركوا الربا - فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِه وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون .
أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة، وأن يتوفانا على الإيمان، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.
وإلى الأسئلة قبل انتهاء الوقت.
فوائد التقوى، بارك الله فيكم، طلبنا منكم أن تكتبوا لنا فوائد التقوى، وجعلنا أمدا مقداره ثلاث ليالي، وأظن الليلة هي الرابعة؟
الطالب : الثالثة.

الشيخ : الثالثة؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : من عنده شيء يتفضل يأتي به، أعطني إياه، أي نعم الورقة، وكيف نعرف هذا؟ في ورقة وستحرر الأوراق ويقرأ أوفاها وأكملها، كاتب اسمك عليها؟ اكتب اسمك عشان تعاد إليك الورقة، يلا اكتب اسمك، اصبر.
ولدي اقتراح بالنسبة لقراءة الأسئلة وقراءة الحديث أن يكون بالتناوب، لأن بعض الإخوة احتج علينا، وقال : اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم، وقال : لا بد أن تكون بالتناوب، فما رأيكم في هذا؟
الطلاب : طيب.

الشيخ : طيب، زين، إذن بالتناوب، لا تقرأ أنت اليوم، قرأت ثلاث أو أربع ليال، يعني ما في إلا ورقة واحدة بارك الله فيكم من، هات.
الطالب : غير محررة.

الشيخ : حررها جزاك الله خير، من معه ورقة فوائد التقوى؟ والله خاب الأمل فيكم، طيب بكرة تجيبوناها إن شاء الله؟ خلاص.

Webiste