إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث ، وبيان أنه يدَّعي التصحيح والتضعيف من الله - تعالى - ، وبيان معنى عصمة الأنبياء .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنت تعرف علم الحديث ؟
السائل : أنا ما بدي أجاوبك ، ليش ؟
الشيخ : سمحت لي بالسؤال ليه ؟ منشان ما تجاوبني ؟ يلَّا يا جماعة .
السائل : كيف ما جاوبتك ؟
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : ما بدك جوابي .
الشيخ : شو الفائدة ؟
السائل : ... .
الشيخ : بالنسبة للسؤال تسمح بالسؤال بعدين بتقول : ما أجاوب ! شو معناها ؟ شو معناها يا أستاذ ؟ أنا أقعد معك للصبح ، شايف ؟ بس هدول الجماعة شغِّيلة عمَّال ، أنا أقعد معك الصبح ، وأنا أجتمع مع ناس ... لكن .
السائل : أنا شخصيًّا .
الشيخ : ما خلصت كلامي ، أنت ما تقطع الكلام ما شاء الله !! أنا أقعد معك للصبح ، بس مو على طريقتك ، لي طريقتي ، أتأدَّب معك ، وأتلطَّف معك ، أقول لك : تسمح لي .
السائل : على عيني ورأسي .
الشيخ : طوِّل بالك ، أتلطَّف معك ، وأستسمح منك ، تسمح لي أسالك سؤال ؟ تلف وتدور ، وتلف وتدور ، وبعدين تقول : إي ، تفضل . نتفضل يا سيدي مجاملةً نقول هالكلمة هَيْ ، نسأل ؛ ما أجاوبك عن هذا السؤال !! إذًا .
السائل : ما هيك الجواب .
الشيخ : نضرب في حديث ثاني ... .
السائل : ... أجاوبك عن هذا السؤال .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنا ما قلت : ما أجاوبك عن هذا السؤال ... .
الشيخ : قلت لي .
السائل : قلت : ما أجاوبك .
الشيخ : أنا شو سألتك ؟
السائل : قلت لك : يا أخي الكريم ، المحاضرة اللي أنت جِبْتها ... .
الشيخ : شو علاقة المحاضرة بالسؤال ؟
السائل : سؤالك هذا كله قلت لي ، نصف ساعة أنت تحكي وأنا أسمع منك ... مئة سؤال ومئة جواب ... .
سائل آخر : ممكن تعيد السؤال ، تعيد السؤال ، بالله تعيد لنا السؤال ، خلي نسمع السؤال بالله .
الشيخ : السؤال هو مسجَّل في المسجلِّة ؛ هل أنت عالم بعلم الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب ، فكيف إذًا تستطيع أن تميِّز الصحيح من الضعيف ؟
السائل : أستطيع .
الشيخ : كيف أقول لك أنا ؟
السائل : بعلمي من الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : يلَّا يا جماعة امشوا بقى ، القضية فوضى ... أنت موهوم أنصحك لله ، أنت موهوم ، أنت تعيش في الأوهام وفي الخيالات ، أنت يُوحى إليك ، نعم يُوحى إليك ! لكن ... تعرف حالك يا سيدي ... .
سائل آخر : بدي أسألك سؤال تسمح لي ؟
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : بدي أسألك أنا سؤال ؟
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : نحن طول عمرنا نسمع أن النبيَّ محمد - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيِّين والمرسلين .
الشيخ : وهو كذلك .
سائل آخر : مزبوط نعم .
الشيخ : لا شك .
سائل آخر : طبعًا فيه آية دليل على هذا الحكي .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : كيف الأخ يقول أنُّو لا ، مش خاتم النبيِّين والمرسلين ؟
الشيخ : لأنُّو نازل عليه الوحي !! هو عم يعترف لك ... .
السائل : الآية الوحيدة اللي وردَتْ في القرآن الكريم في سورة الأحزاب حول هذا الموضوع بالذات تقول : مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ مش المرسلين .
الشيخ : أخطأت الآية !
السائل : المعنى ، ولو أخطأت بالآية مش هذا بحثنا .
الشيخ : بس هو .
السائل : مش هذا بحثنا ، ما هو هذا بحثنا .
الشيخ : رسول رسول .
السائل : بحثنا أنُّو خاتم النبيِّين .
الشيخ : لا تلحن بالآية !
السائل : معاذ الله أن ألحن في الآية !
الشيخ : لا تلحن ... الآية .
سائل آخر : ... تقرؤها ، أعِدْها أعِدْها .
السائل : مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ .
الشيخ : بدون صياح .
السائل : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ .
الشيخ : خلاص ، هذا دليل أن الوحي اللي نازل عليك غير ... دليل .
السائل : دليلي أني أنا أخطأت ... مو دليل على أنُّو الوحي .
الشيخ : لِكْ يا حبيبي ، أعِدْ الآية .
السائل : إذا كنت أخطأت في اللفظ أو في التشكيل ؛ فهذا دليل على أني أخطأت ، وأنا .
سائل آخر : عفوًا ، سؤال ثالث .
السائل : وأنا لست مبتدع فأنا متَّبع .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بإذن الرحمن ، وما توفيقي إلا بالله .
الشيخ : ممكن أسألك سؤال ؟
السائل : ممكن تسألني سؤال .
الشيخ : جزاك الله خير ، الرسل والأنبياء معصومون ولَّا غير معصومين ؟
السائل : عن ماذا ؟
الشيخ : عن أيِّ شيء أنت تفهمه ، عن أيِّ شيء أنت تريده ، شوف هالساعة هَيْ ما أقيِّدك مثل ما تظن ، هاللي أنت تريده !
سائل آخر : ... .
الشيخ : أيوا ، هاللي تريده .
السائل : ... معصومون وغير معصومين !
الشيخ : كويس .
سائل آخر : طبعًا المعصومون .
الشيخ : الآن بقى أخوك خذ مجدك ... شو معنى معصومين ؟
السائل : معصومون أنهم لا يبلِّغوا أيَّ شيء خطأ عن ربِّه ، ما يُوحى إليهم من ربِّهم يبلِّغوه ، غير معصومون .
سائل آخر : غير معصومين يا أخي .
الشيخ : معليش يا أخي ... .
سائل آخر : ... غير معصومين .
الشيخ : هو أخطأ في القرآن ؛ هلق راح تأخذه بالعبارات من عنده ؟! هذا دليل واضح أنهُّو رجل موهوم .
نعم ، معصومون في ماذا ؟
السائل : وغير معصومين .
الشيخ : لا لا ، معصومون في ماذا ؟
السائل : فيما يبلِّغونه .
الشيخ : في التبليغ .
السائل : في التبليغ .
الشيخ : جميل .
السائل : وغير معصومين في أمور الحياة أو فيما يجتهدوا فيه من قضايا ترد عليهم .
الشيخ : خلاص ؟
السائل : دليل على أنهم .
الشيخ : ما طلبت دليل ، أقول : خلاص بيانك ؟
السائل : نعم ، يعني معصومين وغير معصومين .
الشيخ : معصومين في التَّبليغ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعيد عليك منشان ... .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كويس ، وغير معصومين .
السائل : وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ .
الشيخ : ... أنا استسمحت منك ؛ خلصت ... خلصت ؟
السائل : تفضل .
الشيخ : طيب ، نحن في علمنا أن الأنبياء والرسل معصومون في التبليغ ، غير معصومين في غير ذلك ؛ صح هذا الفهم منك ؟
السائل : نعم ، مش في غير ذلك ، في أي شيء غير ذلك .
الشيخ : إذًا ؟ معنى بيانك مش بيان .
سائل آخر : ... .
الشيخ : معليش ، نحن بدنا نسمح له .
السائل : اجتهاداتهم اللي يجتهدوها ، اللي صار واللي تبليغ واللي عمل رسالاتهم غير معصومين ممكن يخطئوا وممكن ما يخطئوا .
الشيخ : غير الرسالات ؟
السائل : تبليغ نفس النَّصِّ التبليغ معصومين ، إنما خارج هذا الشيء مش معصومين .
الشيخ : هَي اللي فهمناه .
السائل : طيب ، تفضل .
الشيخ : شو الفرق هلق ، أنا أعود أقول : شو قلت ؟ وأنت يا بتقول : خطأ ، يا بتقول : صواب ، نحن فهمنا منك أن الأنبياء معصومون فيما يتعلَّق بالتبليغ وغير معصومين في غير ذلك ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أنا أقول الآن يعني تتصوَّر نبي هو يزني - مثلًا - ويسرق ؟ تتصوَّر هذا ؟ هذا ما له علاقة بالتبليغ ، صح ؟
السائل : ما له علاقة بالتبليغ ، نعم .
الشيخ : إذًا ممكن للأنبياء يكونوا سرَّاق زناة يأكلون أموال الناس بالباطل إلى آخره على حسب ... .
السائل : هذا مفهوم العصمة عندك ؟
الشيخ : عندك ، أنا عم أسألك ، هذا معنى كلامك أنت !
السائل : الجواب عندك .
الشيخ : هذا معنى كلامك أنت .
السائل : العصمة يعني المقصود فيها الخطأ والصواب ، مش الزنا والسرقة وأكل الحرام والـ .
الشيخ : وهَيْ عبارة جديدة هَيْ .
السائل : كيف عبارة جديدة ؟
الشيخ : يعني عبارة جديدة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : انظر إليَّ بعينَين عاطفتَين [ الجميع يضحك ! ] ، هذه عبارة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذه عبارة غير هديك العبارة ... بدي أسألك سؤال حول يعني هذا الذي ذكرت لك إياه .
السائل : هل تعلم .
الشيخ : ما خلصت كلامي .
السائل : هل تعلم .
الشيخ : ما خلصت كلامي ... عنزة ولو طارت ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : نفهم معنى معليش ... .
السائل : أنا ما بدي أجاوبك ، ليش ؟
الشيخ : سمحت لي بالسؤال ليه ؟ منشان ما تجاوبني ؟ يلَّا يا جماعة .
السائل : كيف ما جاوبتك ؟
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : ما بدك جوابي .
الشيخ : شو الفائدة ؟
السائل : ... .
الشيخ : بالنسبة للسؤال تسمح بالسؤال بعدين بتقول : ما أجاوب ! شو معناها ؟ شو معناها يا أستاذ ؟ أنا أقعد معك للصبح ، شايف ؟ بس هدول الجماعة شغِّيلة عمَّال ، أنا أقعد معك الصبح ، وأنا أجتمع مع ناس ... لكن .
السائل : أنا شخصيًّا .
الشيخ : ما خلصت كلامي ، أنت ما تقطع الكلام ما شاء الله !! أنا أقعد معك للصبح ، بس مو على طريقتك ، لي طريقتي ، أتأدَّب معك ، وأتلطَّف معك ، أقول لك : تسمح لي .
السائل : على عيني ورأسي .
الشيخ : طوِّل بالك ، أتلطَّف معك ، وأستسمح منك ، تسمح لي أسالك سؤال ؟ تلف وتدور ، وتلف وتدور ، وبعدين تقول : إي ، تفضل . نتفضل يا سيدي مجاملةً نقول هالكلمة هَيْ ، نسأل ؛ ما أجاوبك عن هذا السؤال !! إذًا .
السائل : ما هيك الجواب .
الشيخ : نضرب في حديث ثاني ... .
السائل : ... أجاوبك عن هذا السؤال .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنا ما قلت : ما أجاوبك عن هذا السؤال ... .
الشيخ : قلت لي .
السائل : قلت : ما أجاوبك .
الشيخ : أنا شو سألتك ؟
السائل : قلت لك : يا أخي الكريم ، المحاضرة اللي أنت جِبْتها ... .
الشيخ : شو علاقة المحاضرة بالسؤال ؟
السائل : سؤالك هذا كله قلت لي ، نصف ساعة أنت تحكي وأنا أسمع منك ... مئة سؤال ومئة جواب ... .
سائل آخر : ممكن تعيد السؤال ، تعيد السؤال ، بالله تعيد لنا السؤال ، خلي نسمع السؤال بالله .
الشيخ : السؤال هو مسجَّل في المسجلِّة ؛ هل أنت عالم بعلم الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب ، فكيف إذًا تستطيع أن تميِّز الصحيح من الضعيف ؟
السائل : أستطيع .
الشيخ : كيف أقول لك أنا ؟
السائل : بعلمي من الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : يلَّا يا جماعة امشوا بقى ، القضية فوضى ... أنت موهوم أنصحك لله ، أنت موهوم ، أنت تعيش في الأوهام وفي الخيالات ، أنت يُوحى إليك ، نعم يُوحى إليك ! لكن ... تعرف حالك يا سيدي ... .
سائل آخر : بدي أسألك سؤال تسمح لي ؟
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : بدي أسألك أنا سؤال ؟
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : نحن طول عمرنا نسمع أن النبيَّ محمد - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيِّين والمرسلين .
الشيخ : وهو كذلك .
سائل آخر : مزبوط نعم .
الشيخ : لا شك .
سائل آخر : طبعًا فيه آية دليل على هذا الحكي .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : كيف الأخ يقول أنُّو لا ، مش خاتم النبيِّين والمرسلين ؟
الشيخ : لأنُّو نازل عليه الوحي !! هو عم يعترف لك ... .
السائل : الآية الوحيدة اللي وردَتْ في القرآن الكريم في سورة الأحزاب حول هذا الموضوع بالذات تقول : مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ مش المرسلين .
الشيخ : أخطأت الآية !
السائل : المعنى ، ولو أخطأت بالآية مش هذا بحثنا .
الشيخ : بس هو .
السائل : مش هذا بحثنا ، ما هو هذا بحثنا .
الشيخ : رسول رسول .
السائل : بحثنا أنُّو خاتم النبيِّين .
الشيخ : لا تلحن بالآية !
السائل : معاذ الله أن ألحن في الآية !
الشيخ : لا تلحن ... الآية .
سائل آخر : ... تقرؤها ، أعِدْها أعِدْها .
السائل : مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ .
الشيخ : بدون صياح .
السائل : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ .
الشيخ : خلاص ، هذا دليل أن الوحي اللي نازل عليك غير ... دليل .
السائل : دليلي أني أنا أخطأت ... مو دليل على أنُّو الوحي .
الشيخ : لِكْ يا حبيبي ، أعِدْ الآية .
السائل : إذا كنت أخطأت في اللفظ أو في التشكيل ؛ فهذا دليل على أني أخطأت ، وأنا .
سائل آخر : عفوًا ، سؤال ثالث .
السائل : وأنا لست مبتدع فأنا متَّبع .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بإذن الرحمن ، وما توفيقي إلا بالله .
الشيخ : ممكن أسألك سؤال ؟
السائل : ممكن تسألني سؤال .
الشيخ : جزاك الله خير ، الرسل والأنبياء معصومون ولَّا غير معصومين ؟
السائل : عن ماذا ؟
الشيخ : عن أيِّ شيء أنت تفهمه ، عن أيِّ شيء أنت تريده ، شوف هالساعة هَيْ ما أقيِّدك مثل ما تظن ، هاللي أنت تريده !
سائل آخر : ... .
الشيخ : أيوا ، هاللي تريده .
السائل : ... معصومون وغير معصومين !
الشيخ : كويس .
سائل آخر : طبعًا المعصومون .
الشيخ : الآن بقى أخوك خذ مجدك ... شو معنى معصومين ؟
السائل : معصومون أنهم لا يبلِّغوا أيَّ شيء خطأ عن ربِّه ، ما يُوحى إليهم من ربِّهم يبلِّغوه ، غير معصومون .
سائل آخر : غير معصومين يا أخي .
الشيخ : معليش يا أخي ... .
سائل آخر : ... غير معصومين .
الشيخ : هو أخطأ في القرآن ؛ هلق راح تأخذه بالعبارات من عنده ؟! هذا دليل واضح أنهُّو رجل موهوم .
نعم ، معصومون في ماذا ؟
السائل : وغير معصومين .
الشيخ : لا لا ، معصومون في ماذا ؟
السائل : فيما يبلِّغونه .
الشيخ : في التبليغ .
السائل : في التبليغ .
الشيخ : جميل .
السائل : وغير معصومين في أمور الحياة أو فيما يجتهدوا فيه من قضايا ترد عليهم .
الشيخ : خلاص ؟
السائل : دليل على أنهم .
الشيخ : ما طلبت دليل ، أقول : خلاص بيانك ؟
السائل : نعم ، يعني معصومين وغير معصومين .
الشيخ : معصومين في التَّبليغ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعيد عليك منشان ... .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كويس ، وغير معصومين .
السائل : وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ .
الشيخ : ... أنا استسمحت منك ؛ خلصت ... خلصت ؟
السائل : تفضل .
الشيخ : طيب ، نحن في علمنا أن الأنبياء والرسل معصومون في التبليغ ، غير معصومين في غير ذلك ؛ صح هذا الفهم منك ؟
السائل : نعم ، مش في غير ذلك ، في أي شيء غير ذلك .
الشيخ : إذًا ؟ معنى بيانك مش بيان .
سائل آخر : ... .
الشيخ : معليش ، نحن بدنا نسمح له .
السائل : اجتهاداتهم اللي يجتهدوها ، اللي صار واللي تبليغ واللي عمل رسالاتهم غير معصومين ممكن يخطئوا وممكن ما يخطئوا .
الشيخ : غير الرسالات ؟
السائل : تبليغ نفس النَّصِّ التبليغ معصومين ، إنما خارج هذا الشيء مش معصومين .
الشيخ : هَي اللي فهمناه .
السائل : طيب ، تفضل .
الشيخ : شو الفرق هلق ، أنا أعود أقول : شو قلت ؟ وأنت يا بتقول : خطأ ، يا بتقول : صواب ، نحن فهمنا منك أن الأنبياء معصومون فيما يتعلَّق بالتبليغ وغير معصومين في غير ذلك ؛ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أنا أقول الآن يعني تتصوَّر نبي هو يزني - مثلًا - ويسرق ؟ تتصوَّر هذا ؟ هذا ما له علاقة بالتبليغ ، صح ؟
السائل : ما له علاقة بالتبليغ ، نعم .
الشيخ : إذًا ممكن للأنبياء يكونوا سرَّاق زناة يأكلون أموال الناس بالباطل إلى آخره على حسب ... .
السائل : هذا مفهوم العصمة عندك ؟
الشيخ : عندك ، أنا عم أسألك ، هذا معنى كلامك أنت !
السائل : الجواب عندك .
الشيخ : هذا معنى كلامك أنت .
السائل : العصمة يعني المقصود فيها الخطأ والصواب ، مش الزنا والسرقة وأكل الحرام والـ .
الشيخ : وهَيْ عبارة جديدة هَيْ .
السائل : كيف عبارة جديدة ؟
الشيخ : يعني عبارة جديدة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : انظر إليَّ بعينَين عاطفتَين [ الجميع يضحك ! ] ، هذه عبارة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذه عبارة غير هديك العبارة ... بدي أسألك سؤال حول يعني هذا الذي ذكرت لك إياه .
السائل : هل تعلم .
الشيخ : ما خلصت كلامي .
السائل : هل تعلم .
الشيخ : ما خلصت كلامي ... عنزة ولو طارت ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : نفهم معنى معليش ... .
الفتاوى المشابهة
- ما المراد بعصمة النبي صلى الله عليه وسلم .؟ - ابن عثيمين
- الأنبياء معصومون فيما يبلغونه - ابن باز
- مناقشة الشيخ للرجل عن الفرق بين النبي والرسول... - الالباني
- الكلام على تضعيف الشيخ حديثا في صحيح مسلم - الالباني
- نرجو بيان لبعض الكتب الحديثة والقديمة التي اعت... - الالباني
- تعليق الشيخ على إدخال " خالد العرفج " لكتاب "... - الالباني
- التعليق على كلام من يقال عنه أنه يظن بأن النبي... - الالباني
- تتمة الكلام : هل الأنبياء - عليهم السلام - معص... - الالباني
- هل الأنبياء - عليهم السلام - معصومون كلهم ؟ - الالباني
- إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث وبيان... - الالباني
- إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث ، وبي... - الالباني