هل ينطبق قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( مَن قال : هَلَكَ الناس فهو أهلَكُهم ) على مَن قال : هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة وبعدهم عنها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : من الأسئلة يقول : هل ينطبق قوله - صلى الله عليه وسلم - : مَن قال : هَلَكَ الناس ؛ فهو أهلكهم على مَن قال : هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة وبعدهم عنها أم أن الحديث يقصد غير هذا ، أرجو الشرح ؟
الشيخ : لا يبدو لنا بأن في قول القائل : " هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة " أمرًا نكرًا ، وإنما المقصود ... المسلم أن لا يبادر إلى حمل المسؤولية على الناس وإيقاعهم في الهلاك وهو مشترك معهم ، فبيخرِّج نفسه ويبلي غيره ، هذا هو المقصود من الحديث : مَن قال : هَلَكَ الناس فهو أهلكُهم - أو أهلكَهم - ، روايتان في الحديث : مَن قال : هَلَكَ الناس ؛ فهو أهلكُهم - أو هو أهلكَهم - ، المقصود بهذا هو هذا الذي ذكرناه ، أنُّو بيكون في هناك بلاء عام كما هو واقع اليوم ، كل واحد من المجتمع الإسلامي يحمل نسبة معيَّنة من المسؤولية ، فحينما يقول القائل : هَلَكَ الناس ويعني هو ليس من هؤلاء الناس فهو أهلَكُهم ؛ لأنه زكَّى نفسه وطهَّرَها مما هو واقع فيه كسائر الناس تمامًا ، أما حينما يقول المسلم : هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة ، وما يهلك الناس إلا بسبب جهلهم بالسنة ، وأول السنة - كما نعلم جميعًا - التوحيد ، وما بَعَثَ الله - عز وجل - الرسل ولا أنزل الكتب إلا لتوحيده - تبارك وتعالى - توحيدًا حقًّا بالتفاصيل التي ذكرناها مرارًا وتكرارًا ، ونعلم أن الساعة لا تقوم حتى لا يبقى على وجه الأرض مَن يقول : " الله " ، ومعنى هذا لا يبقى على وجه الأرض مَن يعرف التوحيد ؛ فإذًا لا يهلك الناس إلا بجهلهم بالسنة فعلًا .
الشيخ : لا يبدو لنا بأن في قول القائل : " هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة " أمرًا نكرًا ، وإنما المقصود ... المسلم أن لا يبادر إلى حمل المسؤولية على الناس وإيقاعهم في الهلاك وهو مشترك معهم ، فبيخرِّج نفسه ويبلي غيره ، هذا هو المقصود من الحديث : مَن قال : هَلَكَ الناس فهو أهلكُهم - أو أهلكَهم - ، روايتان في الحديث : مَن قال : هَلَكَ الناس ؛ فهو أهلكُهم - أو هو أهلكَهم - ، المقصود بهذا هو هذا الذي ذكرناه ، أنُّو بيكون في هناك بلاء عام كما هو واقع اليوم ، كل واحد من المجتمع الإسلامي يحمل نسبة معيَّنة من المسؤولية ، فحينما يقول القائل : هَلَكَ الناس ويعني هو ليس من هؤلاء الناس فهو أهلَكُهم ؛ لأنه زكَّى نفسه وطهَّرَها مما هو واقع فيه كسائر الناس تمامًا ، أما حينما يقول المسلم : هَلَكَ الناس بسبب جهلهم بالسنة ، وما يهلك الناس إلا بسبب جهلهم بالسنة ، وأول السنة - كما نعلم جميعًا - التوحيد ، وما بَعَثَ الله - عز وجل - الرسل ولا أنزل الكتب إلا لتوحيده - تبارك وتعالى - توحيدًا حقًّا بالتفاصيل التي ذكرناها مرارًا وتكرارًا ، ونعلم أن الساعة لا تقوم حتى لا يبقى على وجه الأرض مَن يقول : " الله " ، ومعنى هذا لا يبقى على وجه الأرض مَن يعرف التوحيد ؛ فإذًا لا يهلك الناس إلا بجهلهم بالسنة فعلًا .
الفتاوى المشابهة
- باب : من صلى بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمه... - ابن عثيمين
- ما حكم من يفعل سنة فينكر عليه أحد من الصالحين... - الالباني
- هل يُعذر بالجهل في التوحيد ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( وقالوا... - ابن عثيمين
- الانتساب لغير الأب، ومعنى حديث: (من قال: هلك ال... - ابن باز
- هل يدخل في الحديث : ( إذا قال الرجل: هلك الن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن. - ابن عثيمين
- حكم الدعاء على شخص بأن يهلكه الله - ابن عثيمين
- حديثا الهوى مغفرة لصاحبه وأهلكت الناس با... - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- هل ينطبق قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (... - الالباني