تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديثا الهوى مغفرة لصاحبه وأهلكت الناس با... - اللجنة الدائمة السؤال الخامس من الفتوى رقم (  5682  ):   س5:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الهوى مغفرة لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم رواه  أبو نعيم  ، وقال صلى ا...
العالم
طريقة البحث
حديثا الهوى مغفرة لصاحبه وأهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 5682 ):
س5: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الهوى مغفرة لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم رواه أبو نعيم ، وقال صلى الله عليه وسلم: عليكم بلا إله إلاَّ الله والاستغفار، فأكثروا منهما فإن إبليس قال: أهلكت الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلاَّ الله والاستغفار، فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء وهم يحسبون أنهم مهتدون رواه أبو يعلى عن أبي بكر ، ما معنى ما تشابها في الحديثين: الهوى مغفرة، أهلكتهم بالأهواء؟

ج5: الحديث الأول: لا نعرف صحته، والحديث الصحيح المشهور في هذا الباب هو ما رواه البخاري ومسلم رحمهما الله في الصحيحين، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ، أما الحديث الثاني: فقد عزاه السيوطي في [الجامع الصغير] إلى أبي يعلى، ورمز له بعلامة الضعيف، والمراد بالأهواء: البدع. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste