بعد أن تقدَّمَ علم الطب اليوم أصبح بالإمكان نزع أعضاء من شخص وزرعها في آخر ؛ فما حكم هذا التبرُّع بالأعضاء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : بعد أن تقدَّم علم الطب اليوم - كما تعلمون - أصبح بالإمكان نزع بعض الأعضاء من جسم إنسان وزرعها في جسم آخر كالكلية والعين ؛ فهل هذا جائز شرعًا ويُثاب عليه المتبرع ؟ مع ذكر الدليل الشرعي على ذلك ؟
الشيخ : هذه المسألة بطبيعة الحال مسألة حادثة ، ولا يُتصوَّر أن يوجد فيها نصٌّ صريح ، وإنما هي من موارد ومسائل الاجتهاد . الذي مِلْنا إليه منذ عهد غير بعيد أنه يجوز التبرُّع من المسلم بشيء من أعضائه بشرط أن لا يضرَّ ذلك بشخصه هو ، وهذا الشرط بطبيعة الحال إنما يعرفه الأطباء المختصُّون بإجراء العمليات هذه ، فإذا كان هناك مجال للتبرُّع بعضو كعين - مثلًا - دون أن يتضرَّر بذلك المتبرِّع ؛ فنرى أن ذلك مما يدخل في باب عموم قول الله - تبارك وتعالى - : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ "" كانت "" بِهِمْ خَصَاصَةٌ .
عيد عباسي : وَلَوْ كَانَ .
الشيخ : وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ، لكن المسألة فيها دقة كما ترون من ناحية التطبيق والتنفيذ من الأطباء أنفسهم ؛ ولذلك فالرأي النهائي في اعتقادي أنه ينبغي أن يجتمع ناس من الفقهاء الإسلاميين ، وأعني بالفقهاء هنا الفقه الحقيقي وهو المستند إلى الكتاب والسنة ، وليس الذي يستند إليه جماهير متفقِّهة آخر الزمان أقوال المتأخرين من المتفقِّهين أيضًا ، فأرى أن يجتمع بعض هؤلاء الفقهاء مع بعض الأطباء الجراحيين ليتدارسوا هذه المسألة ، وبذلك يمكن أن يخرجوا ببيان واضح محدَّد الجوانب كي يكون المسلم في ذلك على بيِّنة .
هذا ما عندي .
جاز ذلك تبرُّعه ، إذا جاز وهو حيٌّ ، فإذا أوصى بذلك بعد وفاته فنرى أن ذلك إن لم يكن من باب أولى فهو مثل الأول تمامًا ، هذا الذي نراه ، والله أعلم .
الشيخ : هذه المسألة بطبيعة الحال مسألة حادثة ، ولا يُتصوَّر أن يوجد فيها نصٌّ صريح ، وإنما هي من موارد ومسائل الاجتهاد . الذي مِلْنا إليه منذ عهد غير بعيد أنه يجوز التبرُّع من المسلم بشيء من أعضائه بشرط أن لا يضرَّ ذلك بشخصه هو ، وهذا الشرط بطبيعة الحال إنما يعرفه الأطباء المختصُّون بإجراء العمليات هذه ، فإذا كان هناك مجال للتبرُّع بعضو كعين - مثلًا - دون أن يتضرَّر بذلك المتبرِّع ؛ فنرى أن ذلك مما يدخل في باب عموم قول الله - تبارك وتعالى - : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ "" كانت "" بِهِمْ خَصَاصَةٌ .
عيد عباسي : وَلَوْ كَانَ .
الشيخ : وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ، لكن المسألة فيها دقة كما ترون من ناحية التطبيق والتنفيذ من الأطباء أنفسهم ؛ ولذلك فالرأي النهائي في اعتقادي أنه ينبغي أن يجتمع ناس من الفقهاء الإسلاميين ، وأعني بالفقهاء هنا الفقه الحقيقي وهو المستند إلى الكتاب والسنة ، وليس الذي يستند إليه جماهير متفقِّهة آخر الزمان أقوال المتأخرين من المتفقِّهين أيضًا ، فأرى أن يجتمع بعض هؤلاء الفقهاء مع بعض الأطباء الجراحيين ليتدارسوا هذه المسألة ، وبذلك يمكن أن يخرجوا ببيان واضح محدَّد الجوانب كي يكون المسلم في ذلك على بيِّنة .
هذا ما عندي .
جاز ذلك تبرُّعه ، إذا جاز وهو حيٌّ ، فإذا أوصى بذلك بعد وفاته فنرى أن ذلك إن لم يكن من باب أولى فهو مثل الأول تمامًا ، هذا الذي نراه ، والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تبرع الشخص بأعضاء جسده سواء كان بعد الم... - الالباني
- حكم التَّبرع بالدم وأعضاء الإنسان حيًّا أو ميتًا - ابن باز
- حكم التبرع بعضو من الأعضاء حال الحياة أو الموت - ابن باز
- سؤال عن التبرُّع بأعضاء الجسم . - الالباني
- هل يجوز التبرع بالدم والأعضاء ؟ - الالباني
- ما حكم التبرع بالأعضاء ممن يأس من حياته وما... - ابن عثيمين
- ما حكم التبرُّع بالأعضاء ؟ - الالباني
- ما حكم زرع الأعضاء ؟ - الالباني
- فائدة عن مسألة التبرع بالأعضاء . - ابن عثيمين
- ما حكم التبرع بالأعضاء؟ - ابن باز
- بعد أن تقدَّمَ علم الطب اليوم أصبح بالإمكان نز... - الالباني