تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله :" ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه... - ابن عثيمينالشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ ل...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله :" ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لذلك".
"أنى" هذه استفهام بمعنى الاستبعاد، يعني بعيد أن يستجيب الله له.
ولهذا أنا أحذر إخواني من هذا المكان، أحذرهم من أكل الحرام، فما أكل الحرام؟ يظن بعض الناس أن أكل الحرام أن يأكل الإنسان الخنزير، والدم والميتة وما أشبه ذلك، وهذا صحيح، هذه من أكل الحرام، لكن ليس أحد يأكله.
لكن أكل الحرام يشمل أكل الحرام لذاته وأكل الحرام لكسبه، أنتم معي؟ أكل الحرام لذاته وأكل الحرام لكسبه، كيف أكل الحرام لذاته؟ أكل الحرام لذاته وهو أن يحرم بعينه كالميتة والدم ولحم الخنزير والخمر وما أشبه ذلك.
أكل الحرام لكسبه أن يكون الشيء بذاته حلالاً لكن من أجل جهة اكتسابه كان حراماً، مثل المغصوب، إنسان سرق من شخص مالا أو أخذه منه قهرا وأكله، نقول هذا أكل حرام، هذا أكل حراما،كيف أكل حرام وهو طعام يؤكل ويشرب؟ نقول : حرام ليش؟ لكسبه.
إنسان اكتسب المال بالربا يعطي دراهم مائة بمائة وعشرين، إما صراحة وإما بحيلة.

Webiste