تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو التوضيح في قضية التوقيت في صلاة الفجر .؟ - ابن عثيمينالسائل : هناك مجموعة أسئلة تسأل يا شيخ عن قضية التوقيت الفجر صلاة الفجر، وما يحدث حوله من كلام فنرجو يعني إيضاح ذلك؟ جزاك الله خيرا .الشيخ : إي نعم، صلا...
العالم
طريقة البحث
نرجو التوضيح في قضية التوقيت في صلاة الفجر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك مجموعة أسئلة تسأل يا شيخ عن قضية التوقيت الفجر صلاة الفجر، وما يحدث حوله من كلام فنرجو يعني إيضاح ذلك؟ جزاك الله خيرا .

الشيخ : إي نعم، صلاة الفجر لا يدخل وقتها حتى يتبين الفجر، وكذلك الإمساك عن الأكل والشرب للصائم لا يجب حتى يتبين الفجر، وهذا هو السر في أن الله قال : وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ولم يقل حتى يطلع الفجر، وهذا يعني أنه لا بد أن يبين النور في الأفق، وقد صار كلام حول هذا قبل سنتين أو ثلاث، فراقب بعض الإخوة الفجر، فوجدوا أن بين تبين الفجر وبين الوقت الموقت خمس وعشرون دقيقة، خمس وعشرون دقيقة، وجاء إلي جماعة من بعض البلاد المجاورة في الأسبوع الماضي وقالوا إنهم راقبوا الفجر فوجدوا أنه لا يتبين إلا بعد التوقيت بعشرين دقيقة، وقالو إن هذا التوقيت مخالف لما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ابن تيمية يقول : " حصة ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس تابعة لليل "، يعني إذا طال الليل طالت وإذا قصر الليل قصرت، واللي عندنا بالمواقيت هذه بالعكس، في الشتاء يقصر ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس، وفي الصيف يطول، فقلت لهم راقبوا الليلة، وكانت تلك الليلة لا يغيب القمر قبل الفجر، راقبوها واكتبوا محضرا في هذا الشيء، وأرسلوها إلى الجهات المسؤولة، ونحن إن شاء الله نتكلم بما يسعنا، لأن المشكلة ليست مشكلة القصيم فقط، كل البلد، يعني كل المملكة على هذا، إي نعم ولكن على كل حال، يعني لو تأخر الناس ولو في الصلاة، لو تأخروا ولو في الصلاة لكان أبرأ للذمة، أنا سمعت أن بعض الناس الآن يصلي الساعة أربعة إلا خمس نعم، أربعة إلا خمس معناه على خطر عظيم، أن الفجر لم يطلع نعم .

Webiste