تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل إمارة جميل الرحمن إمارة خاصة أم عامة  ؟ - الالبانيالشيخ :  فوجّهوا بعض الأسئلة المتعلّقة باختلاف الأمراء و القوّاد هناك فأجبتهم بما هو معروف لديكم جميعا لكن الظّاهر أنّه مو هذا السّؤال الشّيخ جميل الرّح...
العالم
طريقة البحث
هل إمارة جميل الرحمن إمارة خاصة أم عامة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فوجّهوا بعض الأسئلة المتعلّقة باختلاف الأمراء و القوّاد هناك فأجبتهم بما هو معروف لديكم جميعا لكن الظّاهر أنّه مو هذا السّؤال الشّيخ جميل الرّحمن نفسه ففوجئت و إذا هو به يبدأ الكلام و بلكنة أعجميّة واضحة جدّا لكن ما قدّم نفسه إليّ لكنّه يتكلّم بكلام الشّجعان يعني ..
الحلبي : المقدام .

الشيخ : المقدام أي نعم . فأيضا أجبته لكن يقول و كما تعلم من عادتي هل أجبتك عن سؤالك أقول له فقال لي لا ما أخذت جواب سؤالي كأنّه هو شعر أنّه أنا ما عم أفهم عليه أو هو لم يفهّمني فكلّف أحد الإخوان العرب هذا الأخ قال لي هذا الّذي كان يكلّمك آنفا هو الشّيخ جميل و يسأل عن كذا و كذا كان السّؤال أنّ الشّيخ جميل هل هو إمارته إمارة عامّة أم خاصّة ؟ هكذا كان السّؤال قلت له لا هذه إمارة خاصّة ما تكون الإمارة عامّة إلاّ حينما يبايع هذا الأمير أو ذاك بيعة عامّة من المسلمين في كلّ أقطار الإسلام و إذ كمان مش هذا هو الجواب لكن تبيّنت بعد ما حكى بالعربي أنّهم هم ما عرفوا يسألوا
الحلبي : سبحان الله!

الشيخ : و إذ السّؤال هو هل مثل الشّيخ جميل إمارته إمارة عامّة أو خاصّة؟ بمعنى هل من يولّيه هو الشيخ جميل من الرّؤساء و الأمراء في مختلف المناطق الّتي هو أميرها هل لهؤلاء الأمراء الطّاعة بناء على أنّهم مولّون من قبل الأمير ..
الحلبي : يعني زي من أطاع أميري فقد أطاعني

الشيخ : هو هذا أنا جئت بهذا الحديث نفسه قلت له بارك الله فيك الآن وضح الأمر فكما يجب إطاعة الشّيخ جميل يجب إطاعة الرّؤساء و الأمراء الّذين نصبهم الأمير جميل و بعد ذلك بدؤوا يسألون أسئلة فقهيّة كمثل الجمع بين صلاتين و هم في الحدود مع الكفّار أو الشّيوعيّين قال إنّه بعض المشايخ الّذين زارونا قالوا ما يجوز لكم الجمع و بخاصّة جمع التّقديم فأنا أجبت كما تعلمون بالجواز قلت له بخاصّة أنّني أتصوّر و ما أدري وضعكم كيف أنّكم أنتم بالإضافة إلى أنّكم مجاهدون فأنتم قوم سفر فلو ما كان هناك فيه حرج من المحافظة على أداء الصّلاة في أوقاتها فباعتباركم مسافرين فيجوز لكم الجمع أصلا , فهنا بقى وجد إيش؟ سببين السّبب الأوّل هو السّفر والسّبب الثّاني الحرج الّذين تلاقونه العدوّ أمامكم و مو كلّ ساعة تقدرون تصلّوا فتجمعوا بين الصّلاتين هذا من سؤالهم , كذلك سألوا حول المسجد هل يشرع اتّخاذ المنبر فيه ؟ قلت هذا يختلف باختلاف المسجد إن كان مسجدا جامعا تقام فيه الجمعة و الجماعات فلا شكّ أنّ هذا سنّة أمّا إذا كان مسجدا لا تقام فيه الجمعة إنّما الجماعة فقط فذلك ليس من السّنّة , ثمّ انتقل في السّؤال عن المحراب في المسجد فأجبته بأنّه لا أصل له في السّنّة , ثمّ أخيرا دخل في الحديث الشّيخ جميل الرّحمن إي نعم لكن كلّ كلامه كان في النّهاية دعاء بطول العمر و انتفاع المسلمين بعلمك و نحن كما تعلم لا نستغني عن علمك و سوف نتّصل بعد أن عرفنا طريق الاتصال بك هاتفيّا و نحو ذلك يعني كلام يدلّ على إخلاص و على احترام للعلم و نحو ذلك .

Webiste