تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سئل عن الحروب الاقتصادية على العراق ؟ - الالبانيالسائل :  طيّب يا شيخ طيب فيه مسألة ثانية أيضا , إذا كان هناك حرب اقتصادية على العراق مسبقة لهذا الغزو و كان محاولات لحلّها بطرق المؤتمرات العربيّة هذه ...
العالم
طريقة البحث
سئل عن الحروب الاقتصادية على العراق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيّب يا شيخ طيب فيه مسألة ثانية أيضا , إذا كان هناك حرب اقتصادية على العراق مسبقة لهذا الغزو و كان محاولات لحلّها بطرق المؤتمرات العربيّة هذه الّتي كانت تعقد ما رأيكم طيّب فيما لو ثبت إنّه كان فيه حروب اقتصادية فعلا على العراق من قبل الكويت و الإمارات .

الشيخ : حروب اقتصادية شرعيّة ؟

السائل : غير شرعيّة طبعا لأنّ العراق داخلة من حرب ثمان سنوات و اقتصادها تقريبا على شفا حفرة من الهاوية أو حتّى في الهاوية .

الشيخ : إيه .

السائل : و عندما تأخذ الكويت بتصدير البترول بناقص عشر دولارات عن السّعر المحدّد و بكمّيّات تزيد عن الكمّيّات المسموح بها أو المتّفق عليها بأضعاف هذا مقصود منه العراق طبعا .

الشيخ : لماذا المقصود العراق طبعا ؟

السائل : لأنّ العراق عندما خرجت من الحرب الآن ما لها اقتصاد إلاّ البترول ... .

الشيخ : لا بس أقول لك من أين لك المقصود بها العراق فقط أليس هناك دولة تبيع النّفط و البترول غير العراق ؟ قل نعم .

السائل : المقصود , نعم هناك الكثير من الدّول ..

الشيخ : طيب فإذن لماذا يا أخي تصوّر الموضوع أنّ المقصود بذلك العراق ؟ ثمّ لماذا يكون المقصود بذلك العراق ؟

السائل : لأنّ هناك خلاف كبير سابق منذ زمن بين العراق و الكويت .

الشيخ : هذا الخلاف يجب أن يحكم فيه في حدود الأحكام الشّرعيّة و لكن هذه الدّول كلّها مع الأسف الشّديد لمّا أعرضت عن حكم الله عزّ و جلّ ابتلاها الله عزّ و جلّ كما قال ربّنا عزّ و جلّ: { و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحقّ عليها القول فدمّرناها تدميرا } المهمّ يا حضرة الأخ المجهول عندي يجب أن نفكّر نحن المسلمين تفكيرا إسلاميّا خالصا و ليس تفكيرا كافرا الّذين لا يعرفون إلاّ حلّ المشاكل الاقتصادية و تارة بالاعتداء على الدّول الصّغيرة و نحو ذلك و الّذين وصفهم الله عزّ و جلّ بحقّ في قوله تعالى: { قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرّمون ما حرّم الله و رسوله و لا يدينون دين الحقّ من الّذين أوتوا الكتاب حتّى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون } فنحن المسلمين دولا و شعوبا لا يجوز لنا أن نقلّد الكفّار في طريقة حلّهم للمشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية أو غير ذلك لأنّ هدينا خالف هدي المشركين كما قال عليه الصّلاة و السّلام و لذلك فإذا كنت مسلما حقّا كما نرجو فعليك أن تفكّر في النّظر لحلّ ما وقع سلاميّا و ليس اقتصاديا مجرّدا عن حكم الإسلام فيه .

السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .

الشيخ : و إيّاك يا أخي .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : أهلا .

السائل : السّلام عليكم و رحمة الله .

الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته .نعم

Webiste