تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف تكون إقامة الحجة على الحكام الذين لا يحكمو... - الالبانيالسائل :  شيخ سؤال أخير كيف تكون إقامة الحجّة على الحكّام , يعني تعريف الحجّة و كيفيّة إقامة الحجّة و من يقيمها ؟الشيخ :  يقيمها أوّلا أهل العلم , و ثان...
العالم
طريقة البحث
كيف تكون إقامة الحجة على الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله ومن يقوم بذلك.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ سؤال أخير كيف تكون إقامة الحجّة على الحكّام , يعني تعريف الحجّة و كيفيّة إقامة الحجّة و من يقيمها ؟

الشيخ : يقيمها أوّلا أهل العلم , و ثانيا يقيمها بكتاب الله و حديث رسول الله صلّى الله عليه و سلّم و عمل السّلف الصّالح و ما أدري أنت قلت ثالثا ما هو الثالث ؟

السائل : تعريف الحجّة ؟

الشيخ : كما قال hبن القيّم رحمه الله : العلم قال قال رسوله قال الصّحابة ليس بالتّمويه***ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرّسول و بين رأي فقيه ... إلى آخره فالحجّة هو قال الله قال رسول الله ليس شيئا آخر .

السائل : نسأل عن الكيفيّة . تكون بطريقة مباشرة أم غير مباشرة ؟

الشيخ : المباشرة ما هي ضروريّة لأنّ الرّسول عليه السّلام لمّا دعا ملوك الكفر إلى الإسلام ما دعاهم مباشرة أرسل إليهم خطابا و أحيانا أرسل إليهم رسولا من طرفه عليه السّلام فليس من الضّروري أن تكون الحجّة قائمة مباشرة و إنّما بالواسطة و بخاصّة أنّه الآن لو اتّصلنا مع الّذي نريد أن نقيم الحجّة عليه حتّى لو اتّصلنا به مباشرة فالحجّة منّا إليه نقدّم ما قال الله و ما قال رسول الله و بين الرّسول عليه السّلام الّذي بلّغنا شريعة الله أربعة عشر قرنا فإذا في وسائط هنا في تبليغ الحجّة حتّى لو اتّصلنا مباشرة بالّذي نريد أن نقيم عليه الحجّة فالمهمّ تبليغ الحجّة إليه إمّا بواسطة شخص يذهب إليه كما جاء في الحديث الصّحيح "أفضل الجهاد كلمة حقّ تقال أمام سلطان جائر" لكن هذا لو أرسل إليه خطاب و بيّنت له المسألة بأدلّـتها من الكتاب و السّنّة فقد أقيمت عليه الحجّة .

Webiste