ماذا يقصد ابن تيمية بقوله بأن أنواع الحوادث لا أول لها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : غيره
السائل : أقول يا أبا ليلى
الشيخ : تفضل
السائل : ماذا يقصد ابن تيمية في قوله " لا مانع من أن تكون انواع الحوادث غير منتهية أي غير مخلوقة أو لا أول لها "
الشيخ : ماذا يقصد الذي يقصده واضح جدا و لكنه غير مفهوم لدينا وبخاصة أن ظاهره ينافي قوله عليه الصلاة و السلام أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال ما اكتب قال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فلذلك هذه المسألة لا يجوز اتباع شيخ الإسلام ابن تيميه فيها و بلا شك أنا اعتقادي أن ابن تيميه بما أوتي من عقل و علم وذكاء قد يدرك ما لا ندرك ولكن نحن ممن ممثله تعلمنا أن لا نسلم بما لا ندرك إلا من المعصوم و هو رسو الله صلى الله عليه و سلم فهو حينما يقول " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وقبله وقبله إلى ما لا أول له " هذا كلام ما نستطيع أن نعقله وإن كنا نستطيع أن نفهمه و الفهم شيء و العقل شيء آخر لذلك نقف عند قوله عليه السلام أول ما خلق الله القلم فهو أول مخلوق فإذا كان هو أول مخلوق فإذا ليس قبله مخلوق فلذلك ندع هذا الرأي لابن تيمية و لا نتبعه فيه غيره
السائل : تفصيل المسالة في بعض الاشرطة صار في بيتكم
الشيخ : نعم طبعا في الكلام يتعمد تفضل
السائل : أقول يا أبا ليلى
الشيخ : تفضل
السائل : ماذا يقصد ابن تيمية في قوله " لا مانع من أن تكون انواع الحوادث غير منتهية أي غير مخلوقة أو لا أول لها "
الشيخ : ماذا يقصد الذي يقصده واضح جدا و لكنه غير مفهوم لدينا وبخاصة أن ظاهره ينافي قوله عليه الصلاة و السلام أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال ما اكتب قال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فلذلك هذه المسألة لا يجوز اتباع شيخ الإسلام ابن تيميه فيها و بلا شك أنا اعتقادي أن ابن تيميه بما أوتي من عقل و علم وذكاء قد يدرك ما لا ندرك ولكن نحن ممن ممثله تعلمنا أن لا نسلم بما لا ندرك إلا من المعصوم و هو رسو الله صلى الله عليه و سلم فهو حينما يقول " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وقبله وقبله إلى ما لا أول له " هذا كلام ما نستطيع أن نعقله وإن كنا نستطيع أن نفهمه و الفهم شيء و العقل شيء آخر لذلك نقف عند قوله عليه السلام أول ما خلق الله القلم فهو أول مخلوق فإذا كان هو أول مخلوق فإذا ليس قبله مخلوق فلذلك ندع هذا الرأي لابن تيمية و لا نتبعه فيه غيره
السائل : تفصيل المسالة في بعض الاشرطة صار في بيتكم
الشيخ : نعم طبعا في الكلام يتعمد تفضل
الفتاوى المشابهة
- ما القول الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل... - الالباني
- قرأ علي حسن كلاماً لشيخ الإسلام فيه قوله : " و... - الالباني
- في مسألة تسلسل الحوادث . - الالباني
- ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟ - الالباني
- ما قصد شيخ الإسلام بالقدم بالنوع وأنه ليس هناك... - الالباني
- ذكرت في " السلسلة الصحيحة " الحديث الذي يدلُّ... - الالباني
- هل قول شيخ الإسلام : " وأن الحوادث لا أول لها... - الالباني
- سئل عن كلام شيخ الإسلام حول حوادث لا أول لها . - الالباني
- استدللتم على أن للحوادث أول وبداية بحديث ( أول... - الالباني
- ماذا يقصد ابن تيمية في قوله : لا مانع أن تكون... - الالباني
- ماذا يقصد ابن تيمية بقوله بأن أنواع الحوادث لا... - الالباني