ماذا يقصد ابن تيمية في قوله : لا مانع أن تكون أنواع الحوادث غير مخلوقة أو (لا أول لها.) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ماذا يقصد ابن تيمية في قوله: " لا مانع من أن تكون أنواع الحوادث غير منتهية " يعني غير مخلوقة أو لا أول لها .؟
الشيخ : ماذا يقصد .؟ الذي يقصده واضح جدا, ولكنه غير مفهوم لدينا, وبخاصة أن ظاهره ينافي قوله عليه الصلاة والسلام: أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب, قال: ما أكتب, قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فلذلك هذه المسألة لا يجوز اتباع شيخ ابن تيمية فيها, وبلا شك أنا في اعتقادي أن ابن تيمية بما أوتي من عقل وعلم وذكاء قد يدرك ما لا ندرك, ولكن نحن من مثله تعلمنا ألا نسلم لما لا ندرك إلا للمعصوم وهو رسول الله صلى عليه وسلم, فهو حينما يقول: ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وقلبه وقبله إلى ما لا أول له, هذا كلام ما نستطيع أن نعقله وإن كنا نستطيع أن نفهمه, والفهم شيء والعقل شيء آخر, لذلك نقف عند قوله صلى الله عليه وسلم: أول ما خلق الله القلم فإذا كان أول مخلوق فإذا ليس قبله مخلوق, فلذلك ندع هذا الرأي لابن تيمية ولا نتبعه فيه, غيره.؟
الشيخ : ماذا يقصد .؟ الذي يقصده واضح جدا, ولكنه غير مفهوم لدينا, وبخاصة أن ظاهره ينافي قوله عليه الصلاة والسلام: أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب, قال: ما أكتب, قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فلذلك هذه المسألة لا يجوز اتباع شيخ ابن تيمية فيها, وبلا شك أنا في اعتقادي أن ابن تيمية بما أوتي من عقل وعلم وذكاء قد يدرك ما لا ندرك, ولكن نحن من مثله تعلمنا ألا نسلم لما لا ندرك إلا للمعصوم وهو رسول الله صلى عليه وسلم, فهو حينما يقول: ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وقلبه وقبله إلى ما لا أول له, هذا كلام ما نستطيع أن نعقله وإن كنا نستطيع أن نفهمه, والفهم شيء والعقل شيء آخر, لذلك نقف عند قوله صلى الله عليه وسلم: أول ما خلق الله القلم فإذا كان أول مخلوق فإذا ليس قبله مخلوق, فلذلك ندع هذا الرأي لابن تيمية ولا نتبعه فيه, غيره.؟
الفتاوى المشابهة
- ما القول الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل... - الالباني
- قرأ علي حسن كلاماً لشيخ الإسلام فيه قوله : " و... - الالباني
- في مسألة تسلسل الحوادث . - الالباني
- ما الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل الحوادث ؟ - الالباني
- سئل عن كلام شيخ الإسلام حول حوادث لا أول لها . - الالباني
- ما قصد شيخ الإسلام بالقدم بالنوع وأنه ليس هناك... - الالباني
- هل قول شيخ الإسلام : " وأن الحوادث لا أول لها... - الالباني
- ذكرت في " السلسلة الصحيحة " الحديث الذي يدلُّ... - الالباني
- استدللتم على أن للحوادث أول وبداية بحديث ( أول... - الالباني
- ماذا يقصد ابن تيمية بقوله بأن أنواع الحوادث لا... - الالباني
- ماذا يقصد ابن تيمية في قوله : لا مانع أن تكون... - الالباني