ما تفسير قوله تعالى: (( ذلك أدنى أن لا تعدلوا )) .؟ (بيان أن الزواج سبب للرزق)
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ لو سمحت كثير من النساء يحاججن في زمنّا هذا بقوله تعالى: فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الأخت بتقول الرجاء بيان شرط العدل في الزواج من اثنتين وهل العدل موجود في هذا الزمان؟ , ما معنى كلمة ألا تعولوا في تكملة الآية ذلك أدنى ألا تعولوا ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاي السؤال الأول وبعدين فيه .
الشيخ : طيب , بالنسبة للقسم الأول من السؤال الآن سبق الجواب عنه , ذلك ألا تعولوا والله هذا سؤال بيقوّينا فيما قلناه آنفا , العيلة هنا هو الفقر فمعنى التعليل معنى التعليل إن الإكثار من الزواج هو سبب للثروة والغناء وعفوا والغناء عفوا والغنى , لكن هذا بيذكرني بحديث , بل بآية , الآية شو بتقول: إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله شايف الزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر ذلك أدنى ألا تعولوا يعني ما تصيروا فقراء , والعجيب من الناس اليوم من الشائع بين الناس هذا السؤال والجواب عليه بيذكرني بكلمة طيبة عند الناس عامة الناس بقولوا: " الضيف بيجي هو ورزقه " صح ولا لأ ما بقولوا هيك الناس؟
السائل : أي .
الشيخ : طيب والمرأة كمان بتجي هي ورزقها . , فالمرة الثانية بتجي هي ورزقها ليش بقا الناس بخافوا يتزوج وحدة تانية بخافوا إن يقعوا في الفقر والآية رد , ذلك أدنى أي أقرب ألا تعولوا أي ألا تفقروا , طيب .
سائل آخر : ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. ألا تعولوا حطوا تحتها أربع شحطات
سائل آخر : ...
الشيخ : ... هذا يا أستاذ , أي , هذا أثر بعدين بنرجع لهديك , هذا أثر من التوجيه الغربي الذي أشرنا إليه آنفا وقلب يعني , أما الآية تبع العدل يا أبو الحارث فتكلمنا عليها آنفا , فإن لم تستطيعوا فواحدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الأخت بتقول الرجاء بيان شرط العدل في الزواج من اثنتين وهل العدل موجود في هذا الزمان؟ , ما معنى كلمة ألا تعولوا في تكملة الآية ذلك أدنى ألا تعولوا ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاي السؤال الأول وبعدين فيه .
الشيخ : طيب , بالنسبة للقسم الأول من السؤال الآن سبق الجواب عنه , ذلك ألا تعولوا والله هذا سؤال بيقوّينا فيما قلناه آنفا , العيلة هنا هو الفقر فمعنى التعليل معنى التعليل إن الإكثار من الزواج هو سبب للثروة والغناء وعفوا والغناء عفوا والغنى , لكن هذا بيذكرني بحديث , بل بآية , الآية شو بتقول: إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله شايف الزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر ذلك أدنى ألا تعولوا يعني ما تصيروا فقراء , والعجيب من الناس اليوم من الشائع بين الناس هذا السؤال والجواب عليه بيذكرني بكلمة طيبة عند الناس عامة الناس بقولوا: " الضيف بيجي هو ورزقه " صح ولا لأ ما بقولوا هيك الناس؟
السائل : أي .
الشيخ : طيب والمرأة كمان بتجي هي ورزقها . , فالمرة الثانية بتجي هي ورزقها ليش بقا الناس بخافوا يتزوج وحدة تانية بخافوا إن يقعوا في الفقر والآية رد , ذلك أدنى أي أقرب ألا تعولوا أي ألا تفقروا , طيب .
سائل آخر : ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. ألا تعولوا حطوا تحتها أربع شحطات
سائل آخر : ...
الشيخ : ... هذا يا أستاذ , أي , هذا أثر بعدين بنرجع لهديك , هذا أثر من التوجيه الغربي الذي أشرنا إليه آنفا وقلب يعني , أما الآية تبع العدل يا أبو الحارث فتكلمنا عليها آنفا , فإن لم تستطيعوا فواحدة .
الفتاوى المشابهة
- العدل بين الأزواج الذي في الآية : (( فَإِنْ خِ... - الالباني
- نصيحة لمن أراد الزواج بالثانية - ابن باز
- تفسير قوله تعالى:(( رِزْقاً لِلْعِبَادِ )) - ابن عثيمين
- ما معنى (( يدنين )) في قول الله (( يا أيها الن... - الالباني
- التفسير الصحيح للفظة ( يدنين ) الواردة في قوله... - الالباني
- ما المراد بالعدل في الآية (( ولن تستطيعوا أن ت... - الالباني
- ما المقصود بقوله تعالى : (( ذَلِكَ أَدْنَى أَن... - الالباني
- العدل بين الأزواج في الآية :(( فإن خفتم ألا تع... - الالباني
- ما قولكم في تفسير قوله تعالى : (( ذلك أدنى أن... - الالباني
- ما هو الأثر الغربي في مسألة تعدد الزوجات؟ (وبي... - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى: (( ذلك أدنى أن لا تعدلوا... - الالباني