هل يصح استواء الله على عرشه بأنه مستقر عليه بذاته.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ عندي سؤالان في العقيدة وسؤالان في الأحكام , السؤال الأول في العقيدة قضية استواء الله على عرشه هل تعني أن الله مستقر بذاته على العرش ؟
الشيخ : لا يجوز استعمال ألفاظ لم ترد في الشرع لا يجوز أن يوصف الله بأنه مستقر لأن الاستقرار أولا صفة بشرية ثانيا لم يوصف بها ربنا عزّ وجل حتى نقول استقرار يليق بجلاله وكماله كما نقول في الاستواء فنحن لا نصف الله إلا بما وصف به نفسه ثم مقرونا مع التنزيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير هذا الجواب عن السؤال الأول , نعم
الشيخ : لا يجوز استعمال ألفاظ لم ترد في الشرع لا يجوز أن يوصف الله بأنه مستقر لأن الاستقرار أولا صفة بشرية ثانيا لم يوصف بها ربنا عزّ وجل حتى نقول استقرار يليق بجلاله وكماله كما نقول في الاستواء فنحن لا نصف الله إلا بما وصف به نفسه ثم مقرونا مع التنزيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير هذا الجواب عن السؤال الأول , نعم
الفتاوى المشابهة
- أسئلة عن صفة الاستواء. - ابن عثيمين
- بيان معنى الاستواء على العرش والرد على المخالف... - الالباني
- ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت... - ابن عثيمين
- وهو الذي حقا على العرش استو***ى قد قام بالتد... - ابن عثيمين
- مذهب أهل السنة والجماعة في صفة الاستواء - ابن باز
- هل صحيح أن معنى مستقر رحمة الله هي ذات الله؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فاستواء الله على عرشه معنا... - ابن عثيمين
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه . - الالباني
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- هل يصح استواء الله على عرشه بأنه مستقر عليه بذ... - الالباني