مذهب أهل السنة والجماعة في صفة الاستواء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من المستمع أبو عبدالعزيز من الرياض أسئلة حول استقرار الله على عرشه، يسأل أسئلة مترابطة تقريبًا، فيقول: ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في استقرار الله على العرش، وهل الإمام أبو حنيفة -رحمة الله عليه- قال: بأن الله في كل مكان بذاته؟ وما حكم الصلاة خلف من يفند أن الله في كل مكان بذاته؟ أجيبونا عن هذه الأسئلة، ووضحوا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
مذهب أهل السنة والجماعة، وهم الصحابة، أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، وهو قول الرسل جميعًا -عليهم الصلاة والسلام- أن الله فوق العرش، وعلمه في كل مكان كما قال الله : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الأعراف:54] ذكر هذا سبحانه في سبعة مواضع في كتابه العظيم أنه فوق العرش، جل وعلا.
ومعنى على العرش يعني: فوق العرش، قد علا عليه، واستقر فوقه هكذا قال أهل السنة، على العرش، يعني: استوى عليه يعني: علا وارتفع، وفي عبارة بعضهم: واستقر، المعنى: أنه فوق العرش، والعرش سقف المخلوقات، وهو أعلاها، والله فوقه هذا قول أهل الحق جميعًا، وأبو حنيفة منهم ممن يقول بهذا -رضي الله عنه ورحمه- ولا يقول: إن الله في كل مكان، حاشا وكلا.
بل هذا قول المعتزلة، والجهمية، وأشباههم، وهذا كفر وضلال، الذي يقول: إن الله في كل مكان، هذا كافر ضال، نسأل الله العافية، الله سبحانه فوق العرش، وعلمه في كل مكان -جل وعلا- يعلم كل شيء لكنه بذاته فوق العرش فوق جميع الخلق.
والواجب على المؤمن أن يعتقد هذا الاعتقاد الذي دل عليه كتاب الله، وسنة الرسول -عليه الصلاة والسلام- وأجمع عليه سلف الأمة من أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، ولا يجوز أن يقول: إن الله في كل مكان، هذا قول أهل الباطل من الجهمية، والمعتزلة، ومن سار على نهجهم، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
من المستمع أبو عبدالعزيز من الرياض أسئلة حول استقرار الله على عرشه، يسأل أسئلة مترابطة تقريبًا، فيقول: ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في استقرار الله على العرش، وهل الإمام أبو حنيفة -رحمة الله عليه- قال: بأن الله في كل مكان بذاته؟ وما حكم الصلاة خلف من يفند أن الله في كل مكان بذاته؟ أجيبونا عن هذه الأسئلة، ووضحوا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
مذهب أهل السنة والجماعة، وهم الصحابة، أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، وهو قول الرسل جميعًا -عليهم الصلاة والسلام- أن الله فوق العرش، وعلمه في كل مكان كما قال الله : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] وقال سبحانه: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ [الأعراف:54] ذكر هذا سبحانه في سبعة مواضع في كتابه العظيم أنه فوق العرش، جل وعلا.
ومعنى على العرش يعني: فوق العرش، قد علا عليه، واستقر فوقه هكذا قال أهل السنة، على العرش، يعني: استوى عليه يعني: علا وارتفع، وفي عبارة بعضهم: واستقر، المعنى: أنه فوق العرش، والعرش سقف المخلوقات، وهو أعلاها، والله فوقه هذا قول أهل الحق جميعًا، وأبو حنيفة منهم ممن يقول بهذا -رضي الله عنه ورحمه- ولا يقول: إن الله في كل مكان، حاشا وكلا.
بل هذا قول المعتزلة، والجهمية، وأشباههم، وهذا كفر وضلال، الذي يقول: إن الله في كل مكان، هذا كافر ضال، نسأل الله العافية، الله سبحانه فوق العرش، وعلمه في كل مكان -جل وعلا- يعلم كل شيء لكنه بذاته فوق العرش فوق جميع الخلق.
والواجب على المؤمن أن يعتقد هذا الاعتقاد الذي دل عليه كتاب الله، وسنة الرسول -عليه الصلاة والسلام- وأجمع عليه سلف الأمة من أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، ولا يجوز أن يقول: إن الله في كل مكان، هذا قول أهل الباطل من الجهمية، والمعتزلة، ومن سار على نهجهم، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- هل نستعمل عقولنا في فهم الكتاب والسنة وأمور ال... - الالباني
- ماهو مذهب أهل السنة و الجماعة في أسماء الله... - ابن عثيمين
- مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات - ابن باز
- مذهب أهل السنة والجماعة في العلو - ابن باز
- معنى قوله: (الرحمن على العرش استوى) عند أهل السنة - ابن باز
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- مذهب المعتزلة في استواء الله - تبارك وتعالى - . - الالباني
- ما مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- صفة الاستواء - اللجنة الدائمة
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- مذهب أهل السنة والجماعة في صفة الاستواء - ابن باز