نرجو توضيحاً حول قاعدة تقديم القول على الفعل .؟ مع ضرب أمثلة لها.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل العبرة في أصول الفقه أن القول مقدم على الفعل ؟
الشيخ : أيش قلت أول السؤال ؟
السائل : هل العبرة ؟
الشيخ : أيش العبرة ؟
السائل : العبرة أو الحكمة إن القول مقدم على الفعل ؟
الشيخ : آه , ذلك لأنه من الملاحظ في النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أولا مأمور بتبليغ الشريعة وتبليغه عليه الصلاة والسلام للشريعة يكون بحالة من ثلاثة حالات الحالة الأولى بقوله عليه السلام الثانية بفعله الثالثة بتقريره إقراره للشيء يراه ويقرّه , هذه الأمور الثلاثة من حيث قوة الشرعية أو التشريع فيها تختلف إحداهما عن الأخرى أقواها هكذا القول فالفعل فالتقرير , لماذا كان القول أقوى مما دونه من الفعل والتقرير؟ لأن القول يوجه منه عليه السلام مباشرة إلى الناس كما قال تعالى في القرآن: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس يأتي بعده الفعل فعله عليه السلام يعرض له أحيانا ما لا يعرض لقوله فعله قد يفعله عليه السلام في حالة هو مضطر إليها محتاج إليها لو لم تكن الضرورة أو الحاجة لم يفعل الرسول عليه السلام ذلك وقد يفعل الشيء دون أي ضرورة أو حاجة لكن يكون هذا الشيء أمر خصه الله به دون الناس جميعا فلهذه الأسباب تكون دلالة الفعل أقل قوةً تشريعيا من دلالة القول , كذلك إقرار الرسول عليه السلام للشيء فقد يقره زمنا ما ثم ينظر وهو ينزل حكم شرعي فيصبح ذلك الذي كان مقررا أمرا غير مقرر في حكم الشرع الجديد , لا بد من بعض الأمثلة تكون واضحة وبينة فيما يتعلق بالفعل كلنا يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من أربعة من النساء لكنه قال في حديث صحيح حينما أسلم رجل وتحت تسع نسوة قال له: أمسك أربعا منهم وطلق سائرهن هذا قول ولكنه تزوج بتسع فأخذ العلماء بالقول وتركوا الفعل وقالوا هذا خصوصية للرسول عليه السلام , كذلك مثلا فيما يتعلق بالتقرير والأمثلة فيما يتعلق بالفعل والقول المخالف له كثيرة وكثيرة جدا وحسبنا هذا المثال الواضح , التقرير لقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه ذات يوم ابن عمه علي بن أبي طالب يشكو إليه عمه حمزة حمزة بن عبد المطلب. ماذا فعل حمزة؟ بقر ناقة علي وكان علي يومئذ يستعد ليبني على زوجته فاطمة رضي الله عنها كان برك ناقته أمام منزل أحد الأنصار اجتمع فيه بعض الأصحاب في زمن كان
الشيخ : أيش قلت أول السؤال ؟
السائل : هل العبرة ؟
الشيخ : أيش العبرة ؟
السائل : العبرة أو الحكمة إن القول مقدم على الفعل ؟
الشيخ : آه , ذلك لأنه من الملاحظ في النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أولا مأمور بتبليغ الشريعة وتبليغه عليه الصلاة والسلام للشريعة يكون بحالة من ثلاثة حالات الحالة الأولى بقوله عليه السلام الثانية بفعله الثالثة بتقريره إقراره للشيء يراه ويقرّه , هذه الأمور الثلاثة من حيث قوة الشرعية أو التشريع فيها تختلف إحداهما عن الأخرى أقواها هكذا القول فالفعل فالتقرير , لماذا كان القول أقوى مما دونه من الفعل والتقرير؟ لأن القول يوجه منه عليه السلام مباشرة إلى الناس كما قال تعالى في القرآن: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس يأتي بعده الفعل فعله عليه السلام يعرض له أحيانا ما لا يعرض لقوله فعله قد يفعله عليه السلام في حالة هو مضطر إليها محتاج إليها لو لم تكن الضرورة أو الحاجة لم يفعل الرسول عليه السلام ذلك وقد يفعل الشيء دون أي ضرورة أو حاجة لكن يكون هذا الشيء أمر خصه الله به دون الناس جميعا فلهذه الأسباب تكون دلالة الفعل أقل قوةً تشريعيا من دلالة القول , كذلك إقرار الرسول عليه السلام للشيء فقد يقره زمنا ما ثم ينظر وهو ينزل حكم شرعي فيصبح ذلك الذي كان مقررا أمرا غير مقرر في حكم الشرع الجديد , لا بد من بعض الأمثلة تكون واضحة وبينة فيما يتعلق بالفعل كلنا يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من أربعة من النساء لكنه قال في حديث صحيح حينما أسلم رجل وتحت تسع نسوة قال له: أمسك أربعا منهم وطلق سائرهن هذا قول ولكنه تزوج بتسع فأخذ العلماء بالقول وتركوا الفعل وقالوا هذا خصوصية للرسول عليه السلام , كذلك مثلا فيما يتعلق بالتقرير والأمثلة فيما يتعلق بالفعل والقول المخالف له كثيرة وكثيرة جدا وحسبنا هذا المثال الواضح , التقرير لقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه ذات يوم ابن عمه علي بن أبي طالب يشكو إليه عمه حمزة حمزة بن عبد المطلب. ماذا فعل حمزة؟ بقر ناقة علي وكان علي يومئذ يستعد ليبني على زوجته فاطمة رضي الله عنها كان برك ناقته أمام منزل أحد الأنصار اجتمع فيه بعض الأصحاب في زمن كان
الفتاوى المشابهة
- الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخالف قوله فعله... - ابن عثيمين
- ما الحكم إذا خالف فعلُ الصحابي قولَ النبي - صل... - الالباني
- من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا م... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط في مسألة تعارض القول مع الفعل.؟ و... - الالباني
- نصيحة الشيخ للمسلمين بأن يلتزموا تقوى الله عزو... - الالباني
- سؤال عن مسألة تعارض القول مع الفعل.؟ - الالباني
- تتمة الكلام حول مسألة صوم يوم السبت وهل القول... - الالباني
- توضيح الشيخ إقرار الرسول لفعل الصحابة وأن ذلك... - الالباني
- نرجو توضيح الفرق بين السنة الفعليَّة والسنة ال... - الالباني
- ما توضيح قاعدة: الفعل يخصص القول منه عليه ال... - ابن عثيمين
- نرجو توضيحاً حول قاعدة تقديم القول على الفعل .... - الالباني