تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول موضوع التشدُّد في مذهب السلف . - الالبانيالشيخ : ما بعرف يعني أنت لا تزال بتدندن حول قضية ، العقيدة ما بدها فلسفة ولا بدها شرح ، أنت تطلب شيء لا سبيل إليه ، هذه مو أحكام شرعية ، الأصل في كلِّ ا...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول موضوع التشدُّد في مذهب السلف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ما بعرف يعني أنت لا تزال بتدندن حول قضية ، العقيدة ما بدها فلسفة ولا بدها شرح ، أنت تطلب شيء لا سبيل إليه ، هذه مو أحكام شرعية ، الأصل في كلِّ البحوث هَيْ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، ولولا أنه دخل علم الكلام واضطرَّ الناس أن يتكلموا في شيء ما تكلم به الأوَّلون كان هالكلام هذا كله غير وارد ، ولا يجوز الخوض فيه ، إي أنت بتريدنا الآن نخوض فيه بزيادة ؛ هذا خطأ .

السائل : لا ، أنا ما أريد تخوضوا فيه .

الشيخ : فإذًا ؟

السائل : ... الطريقة اللي عم بتخوضوا فيها أنتو خضتم وخلَّصتم ... بدل أن يكون التَّركيز فيها على الإجابة على كذا وكذا وكذا وكذا فقط أنُّو يكون فيها توضيح أكثر لا أنُّو نحن نقصد هيك ... .

الشيخ : هادا اللي نسأل عنه ، شو هو التوضيح ؟ هلق أنت - مثلًا - شو النقطة اللي خافية عنك أنت بهالجلسات القليلة اللي ... .

السائل : أنا مش خافية عني .

الشيخ : معليش ، طول بالك ، لَكان لمين بدنا نوضِّح يا أخي ؟

السائل : المحتوى اللي مكتوب إذا بيجي واحد يقرؤه من الناس العامي سيشعر في رأيي أنا هو كأنُّو المقصود فيه هو أقرب في بعض الأشياء بدو يعملوك شغلة كذا يكون فيه نوع من الشيء أنُّو لا فوق معناتو أنُّو في ، يعني لو واحد ثاني اللي بيقولوا هيك ، واللي بيقولوا عن السلفية أنهم يضعون لله حيِّزًا ، ويجيب الكلام هذا اللي مكتوب من قبل السلفيين ويقرؤه أمام الناس من الذين لا يعلمون يقولوا : هدول بهذا الكلام يقصدوا أن الله محصور بين كذا وكذا في السماء يستطيع من خلال كلام السلفيين أن يجد دليلًا يقنع به أصحاب العلم القليل على هذا ، هذا أنا أعتقده .

سائل آخر : بس أنا هون بالمقابل أي شخص يستطيع أن يتسلل إلى أيِّ نظرية أو مذهب ويقع نفس الشيء .

السائل : لا ، مو هذا .

الشيخ : لا لا ، أنا أردت أن أقول أكثر من هيك ، القرآن والسنة ممكن هذا الشيء اللي بتقوله أنت ، القرآن والسنة ، إي شو نساوي يعني ؟

سائل آخر : لكن ، لكن خليني يعني يمكن أنا يمكن أشكلت مع عدنان أو بعض ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : يجب أن يفهم الآتي أنُّو نحن الآن مع ... ونتيجة حوار وممارسة أنُّو وصلنا إلى مجموعة من الأمور في العقيدة التي نختلف فيها مع الآخرين وهي الفكر السلفي المحض ، لكن ليس في المتناول لدينا ، الآن فليكون نفسك معي قصير أو كبير أو كذا وقد أنا أقبل منك بديهيات ... اعتقادي بهذا الأمر لأن ... مع الآخرين ، الآخرين لا يأخذوا مني مثل ما أنا يعني بدون ... آخذ منك مسلَّمة ، أو يمكن في كثير أمور نَفَسُك فيه معي ما بيكون قصير ، فبالتالي أقبل منك حتى لا أخالفك ، أو ليس عندي من الحجة والبرهان والمنطق أكيد أني أمشي معك زي ما عم يحصل - مثلًا - مع الشَّيخ علي ، كان هو والشَّيخ علي بيقعد ساعة ونصف أتناقش أنا وإياه نظل متَّفقين ، لكن لو أنا أدخل معك بنقاش مش من أجل الجدل ، من أجل أني أنا مستقبلًا عندما أواجه البحث من هذا النوع يكون عندي ... يكون عندي ، طبعًا مع اعترافي بتقصيري وعدم علمي وعدم اختصاصي ومعرفتي ، لكن أنا بحاجة أني أنا أدخل معك بنقاش ... اصطلاحية حتى إذا كان ... حتى أخرج بحصيلة ، هذه الحصيلة أقول فيها : أنا داعي للفكر السلفي عند الآخرين ، طبعًا بدك تقول لي أنُّو ... حتى أكون أنا كذلك يجب أن ... اللي بيحصل ، نعم حقيقة ، لكن أنا ، أنا هيك لحد مش ... أنا ما بقدر أنا أقول : شيخ ناصر ، ولا يقدر الشَّيخ علي يقول : شيخ ناصر ، هالحكي بدو موهبة بدو عمر بدو توفيق من الله بدو الله - سبحانه وتعالى - يبغى يرزقه ... لكن بالحد الأدنى ، الحد الأدنى حتى أنا أكون ... سلفي وأرد على الآخرين يجب أن تتاح لي ، يجب أن يكون هناك فعلًا من علماء ، الأمر مبسَّط ومكتوب فيه بطريقة موضَّحة جدًّا حتى إذا يردنا يرد يعني ... هالكتيبات على كثير من الشبهات التي ... عدنان ، كثير من الناس الآخرين يعني يجدوا مدخل ... نتيجة عدم غزارة وتوفر وبساطة في كثير مدافعات عن نفسه ، مدافعات عن وجوده ، فمن هون يعني يطالب عدنان ... من خلال الناس القادرين بغزارة على كلِّ هالشبهات التي تُثار حول هذا أنُّو سلفي . كل الناس اللي ... سلفي معناه وهابي معناه كذا معناه ، ويصفوا هذا التفكير مذهبي بعكس ما هو فيه ، كثير من الناس ... ضد السنة ؛ علمًا بأنُّو صلب المذهب السلفي معنى السلفي أن تتبع الكتاب والسنة والسلف الصالح ، وأنت تفاجأ جدًّا يعني يقول لك : شو هذا المذهب ؟ بيتعرف لهذا المذهب في أشياء اللي مهمة اللي فيها .

الشيخ : أنا شايف ، شايف أنُّو ما فيه التقاء في تفاهم في هذه النقطة بالذات ، وأنا مضطر أني أحكي بصراحة ، أنا ما سمعت منه هلق شبهة عم يلقيها لحتى ينال الجواب ، ولا أنا مستعد أنُّو ألِّف في هذا الموضوع كتاب ، فماذا يريد ؟ وماذا تريد ؟ هذه واحدة . ثاني واحدة هو دخل في الموضوع موضوع اتهام المنهج السلف الأخير هذا بأنُّو في عنده تشدد ، فهالإنسان بدو يدَّعي دعوى خاصة يمس عقيدة بعض الناس قديمًا أو حديثًا لازم يأتي بالدليل ، فهو تكلم وتكلم طويلًا أنُّو هذا ما بيلزم منه كذا ، بس قلنا : من بديهيات الدعوة السلفية ، فلو أنه كان بيسأل عن شبهة عن إشكال سمعها من الخرافيين هدول من المبتدعين من الملاحدة إلى آخره ؛ فأنا ... بهذا السؤال إن كان عندي جواب أقدمه ولَّا لا ، لكن هو ما كان هذا موضوعه حتى تقول أنت : نحن بحاجة إلى كذا وبحاجة إلى كذا ، وما لي أنا بحاجة إلى كذا وكذا .

سائل آخر : هو ... قال ... يستطيع أن يصحح ، وهو قال أنُّو من الأشياء اللي ذكرها لأنك أنت بتحكيه دائمًا واللي الكلام اللي وارد عنك ... قال لك : أنا عندي أجوبة ما بدي ، أنا بدي لغيري .

الشيخ : شو قال - يا أخي - عن الشيء اللي بَلَغَه شو قال ؟ شو الشبهة ؟ شو الشبهة اللي عرضها ؟

السائل : مثلًا قلنا لك أنُّو هدول الناس بدهم يقولوا : المؤوِّلة ، أصحاب المذاهب وعلماء ... المذهب ... .

الشيخ : نعم .

السائل : تمشوا على التأويل فيما يتعلق بصفات ... .

السائل : بيقولوا أنُّو أنتم ... لأنكم بتقولوا أنُّو فوق السماء السابعة معناته أنتو بتحطوا حيِّز للرحمن ، وهذا لا يجوز .

الشيخ : طيب ؛ أنت شو بتريد هلق ؟ شو بتريد منَّا ؟ هلق الشيء اللي عم تحكيه عن هدول الجماعة أنت بتظن نحن ما عندنا خبره ؟ لا ، اسمح لي ، إذًا شو قصدك من الحكاية هذه ؟ إن كان قصدك شيء فهّمنا الواقع لا أنت بتعترف معنا أنُّو نحن عارفين الواقع ، إن كان قصدك شيء علمي تفضل اسأل عنه ؟

السائل : ... حكيتو أنا ... تحمسك للموضوع في مسألة ... .

الشيخ : سبحان الله ! سامحك الله ! وتناسيت ؟
...

الشيخ : سامحك الله !

السائل : ... .

الشيخ : إذًا بقى ربَّما هذه ربما هذه بضاعتنا رُدَّت إلينا [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : ... .

الشيخ : نسيت ، ما الذي نسيته ؟

السائل : ... اللي أنا حاكيه أنُّو الدلالات السلفية تركَّز أكثر ما تركِّز على النقاط المبدئية ... و ... موضوع أن ... وأن ... وأن وأن ... واضحة ومفهومة ... ولكن في هذا التركيز يبدو أنها تضيِّع عن وضع تقسيم أسهل وأوضح للأمور ... الشبه ؛ يعني أنا بأمسك كتاب مثل " شرح العقيدة الطحاوية " اللي هو ... تُفاجأ في باب معيَّن فيه ... اللي تتعلَّق بالصفات و ... تطبيقه ... بأنُّو الأسلوب والكلام اللي مكتوب في كذا ... وعلى كذا وعلى كذا أنا في اعتقادي ... مكتوب عليه ... بس أنت عامل له تخريج وعامل له ... .

الشيخ : الله يهديك [ الشَّيخ يضحك ! ] ، الله يهديك يا ... إي .

سائل آخر : أنا بأعتقد أنُّو هذا .

الشيخ : أنا بدي أشوف هذا الكلام بدك إياني يعني أشرح " العقيدة الطحاوية " شرح جديد ؟ ما بيطلع بإيدي . طيب ؛ شو القصد من هذا الكلام يا أخي ؟ هذا مش كلامك ، هذا كلام الخصوم ، أوَّلًا بتقول : بيركزوا على كذا وكذا ؛ هذا مو صحيح ، شوف مؤلفاتي وكتبي على إيش عم تركِّز ؟ إذا كنت تعنيني أنا ، وإذا بتعني غيري من القادمين من الماضين أو الحاضرين كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ، الإنسان يعمل في حدود صفاته وطاقته ، فأنا عم أقول لك ولأبو يحيى اللي دعمك أنُّو أنا ما سمعت شبهة من أخونا عدنان لحتى نجاوبه عليها .

Webiste