تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مواصلة الكلام على من ادَّعى التشدُّد في السلفي... - الالبانيالسائل : حول الموضوع ، مثال في التعليم أنُّو عدنان قال عن موضوع الإشارة ... الرسول - عليه السلام - ... فشو الموضوع اللي ... هل إنكار الرسول - عليه السلا...
العالم
طريقة البحث
مواصلة الكلام على من ادَّعى التشدُّد في السلفيين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حول الموضوع ، مثال في التعليم أنُّو عدنان قال عن موضوع الإشارة ... الرسول - عليه السلام - ... فشو الموضوع اللي ... هل إنكار الرسول - عليه السلام - يُشير ؟

الشيخ : ما هو في خطبة حجة الوداع وهَيْ من حجج السلفيين على الخلفيين اللي بينكروا الإشارة فضلًا عن صريح العبارة ؛ أنُّو يقول الإنسان : الله فوق السماوات أو على العرش استوى أنُّو الرسول لما خطب : ألا إن دماءكم وأعراضكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في عامكم هذا ، في بلدكم هذا ؛ اللهم فاشهد . اللهم فاشهد الإشارة ما فيها شيء ، لكن الحقيقة الإشارة هَيْ بينكرها النفاة ، هاللي نحن نسمِّيهم معطلة ، فأنا أخشى ما أخشى أنُّو يكون أخونا عدنان متأثر بهذا الاتجاه ؛ ولذلك بأريد أسمع منه ؛ يعني هو الحقيقة أنُّو بدنا نعترف أنُّو كانت طلعته يعني فيها حرارة شديدة جدًّا أنُّو إيش ؟ فيه عندهم تشدُّد ، وبدأ بخرافة تُنسب إلى ابن تيمية وهي غير صحيحة بطبيعة الحال ، ثم لما انتبه رجع يقول : أنت قلت آنفًا ، إي شو فيها ؟ ما فيها شيء ، إذا كنا نؤمن حقيقةً بما جاء في الكتاب والسنة أن الله - عز وجل - فوق السماوات علمًا بأنه هذه فوقية ليس كفوقينا ؛ لأنُّو هاللي تحتنا نحن في أمريكا وغيرها - أيضًا - الله - عز وجل - فوقهم - أيضًا - ؛ فهذا من جملة الأدلة أن الفوقية الإلهية ليست كفوقية الملك على عرشه ؛ فـ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، فهالطلعة اللي طلعها ، والمثال اللي ما أصاب في التمثيل به هو اللي أنا استرعى انتباهي تمامًا ، وإلى الآن أتطلب منه المثال المعبِّر عن هذه الشدة ، أما كونه بيدندنوا حول هذه القضايا نحن نقول : أوَّلًا إذا كان نحن أنفسنا أنا بالمناسبة بأتكلم في هذه القضية ، كنت كتبت مقدِّمة أظن تبع العلو ، " مختصر العلو " للحافظ الذهبي ، لا بد شفتها هَيْ ما هيك ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : آ ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : لو هالمقدمة هَيْ كنت مطَّلع عليها ووضعت بعض أسئلة حولها ، فأنا طبعًا أنا وضعتها .

سائل آخر : أنا أحط لك أسئلة كثيرة ... .

الشيخ : اسمح لي ، اسمح لي .

سائل آخر : ... .

الشيخ : معليش ، بس قصدي أقول أنُّو من المبادئ الإسلامية لا تزر وازرة وزر أخرى ، فإن كنا نحن متشدِّدين بيِّن لنا ، إن كان غيرنا كمان بيِّن لنا حتى نعتبر بهم ، ومع ذلك ما سمعنا حتى الآن نوع التشدُّد ، أما قضية دندنة أو الدندنة هذا أنت لازم تشعر بسببها ، سببها أنُّو الجوّ فاضي ما أحد بيتكلم في هذه المسائل لا في المساجد ولا في المحاضرات ولا في الإذاعات ولا ولا إلى آخره ؛ فلو وجدت إنسانًا في كلِّ جلسة يثير عقيدة الإيمان بالصفات المنصوص عليها في الكتاب والسنة لا تستغرب ذلك ؛ لأنُّو ما حدا بيتكلم حول هذه القضايا .

السائل : تُستهجن .

الشيخ : نعم ؟

السائل : حتى تستهجن .

الشيخ : آ ، تستهجن الكلام فيها ، آ ، ما بالك ونحن في الحقيقة نقعد جلسات طويلة ما نطرق هذا البحث إطلاقًا صحيح ولَّا لا ؟ هو على كل الحال الله يهدينا سواء الصراط .

السائل : بالنسبة ... حكيتوا عني أنا هلق .

الشيخ : وهو ؟

السائل : أنُّو أنا طلعت طلعة بالكلام وإلى آخره ؛ المقصود بقى في الحقيقة ما أعرفش أنا ... .

الشيخ : ... .

السائل : المقصود كان مني بكلامي في هذا الموضوع أنُّو أنا شاعر برأيي أنُّو الأسلوب الذي ... والتفاصيل التي تطرَّقت إليها هذه الإجابات بحاجة إلى توضيح أكثر وتركيز على نواحي إيضاحية أكثر بشكل أنُّو الأطراف الأخرى اللي تستعمل مثل هذا الكلام بالدَّسِّ على الفكر السلفي ... هذا كان رأيي .

الشيخ : هذا كان قصدك ؟

السائل : هذا قصدي وقلت ... .

الشيخ : لا ، لفظك كان غير هذا .

السائل : فاسأل الإخوان أنا ... .

الشيخ : لا ، أنت بدك تسأل حالك يا أخي ، ما بدنا نشهِّد الإخوان ، أنت ما تكلمت بلفظة الشدة ؟

السائل : آ .

الشيخ : طيب .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، هلق ما قلت : الشدة .

السائل : أنا هلق بأقول : شدة .

الشيخ : لِكْ يا أخي ، هلق لما لخصت رأيك ما ذكرت الشدة .

السائل : ... كلمة شدة .

الشيخ : سبحان الله ! ... خير إن شاء الله .

السائل : كلمة شدة المقصود فيها تركيز ... تشديد على شيء معيَّن ما المقصود فيها الفكر أنا ، أنا أقصد فيها الأسلوب .

الشيخ : أنا ما حكيت أسلوب وفكر ، كلمة الشدة وجئت بالمثال السابق ؛ حتى في المثال السابق واقع ، شو هذا بيدل ؟ المثال اللي أوردته عن ابن تيمية أو بدأت تُورده هذا ما بيؤيد كلامك أنُّو تنظيم الأسلوب وما الأسلوب .

السائل : لا ، هو بيؤيد لأنُّو أنا كان مقصدي في هذا أنُّو وإن كان هذا صحيح أو ما يشبهه أنُّو في ناس يتشبَّث بطريقة تفسيرها لكلمات معيَّنة ولأسلوبها في عرض هالـ ، يعني هذا الإمام لو كان صحيح يعمل هيك وابن تيمية أو غيره ما بعرف .

الشيخ : إي .

السائل : لو كان صحيح يعمل هيك يكون أسلوبه غلط ... .

الشيخ : هذا أسلوب ... .

السائل : ومش بس أسلوب ، و .

الشيخ : شايف كيف ؟ هذا مو أسلوب - الله يهديك - ، هَيْ قصة إذا كانت صحيحة ما لها علاقة بالأسلوب ، هذا تشدُّد في العقيدة .

سائل آخر : يعني أستاذ .

الشيخ : تفضل .

سائل آخر : موضوع التشدد ... يعني أنت عارف بدكش مين يعرّفك ؛ يعني يقال - مثلًا - أنُّو موضوع التشدُّد حاصل عند السلفيين ... .

الشيخ : بس كلمة يُقال : انسبها لأهلها .

سائل آخر : ... .

الشيخ : مين بيقولها السلفيين ؟

سائل آخر : أعداء السلفيين وبعض السلفيين .

الشيخ : شو قيمته هذا ؟

سائل آخر : وبعض السلفيين .

الشيخ : لا ، بعض السلفيين ما يقولون هذا عن السلفيين .

سائل آخر : بعض المنتسبين يقولوا عن شيخهم يعني .

الشيخ : مش السلفيين يقولون هذا ، يقول واحد في نفسه مرض في نفسه زغل - الله أعلم - ، المهم نحن بحثنا في الدعوة كدعوة ، مش نتكلم في فرد .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : فأنا ما أقدر أتكلم مع أنك أنت تتمثَّل الدعوة السلفية .

السائل : ... .

الشيخ : هذا هو ، أما قد تكون متشدِّد ، قد تكون متسامح ، قد تكون متساهل ؛ هذا لا يُلحق بالدعوة .

سائل آخر : بحكم معايشة السلفيين من خلال ما يعني يحصل من السلفيين في هذا الزمان .

الشيخ : لا ، مش من خلال ما يصدر من السلفيين .

سائل آخر : ... .

الشيخ : من خلال ما يصدر من بعضهم .

سائل آخر : التشدُّد في العقيدة .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : التشدُّد في العقيدة مش ذم ؛ إذا كانت العقيدة واضحة ما فيه مساومة فيها ، إذا أُخِذ التشدُّد بمعنى التمسُّك والالتصاق ... .

الشيخ : كمان هذا ... .

سائل آخر : ... يعتقد إنسان ، العقيدة شو معناتو ؟ أعتقد ... التشدُّد فيها بمعنى عدم التسامح والتجاوز والحلول الوسط ؛ هذا ... لا يعلن في أن يعتمد كيف نحن ننظر إلى كلمة ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

سائل آخر : لا ، مش قضية العقيدة .

السائل : أنا قصدي شاديِّن كثير على حكاية فوق وتحت وإلى آخره ... .

سائل آخر : يا عدنان ، إذا كان الأمر في العقيدة ... .

السائل : ... كلها بحكاية .

سائل آخر : عرفت عليَّ كيف ؟ ولا أنا أقول لك إشي في خط هون ... خط ... المقصود بما معناه أن ... الآخرين يفهموا هذا الكيف أو هذا الاستواء ... الآخرين غير السلفيين ما في خلاف بيننا طالما أنُّو القضية لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ، وهم في المقابل يؤوِّلوها ؛ إذا كان هذا المقصود هون في تشدُّد ؛ لأنُّو المقصود أنُّو نحن نؤمن كذلك ، وهم بيؤمنوا كذلك ، أما ... .

الشيخ : وعليكم السلام .

سائل آخر : هو ... موضوع خطير ... ما عاد موضوع سهل ؛ يعني ما عاد .

سائل آخر : هو التشدُّد موضوع فوق وتحت ... مما عمَّت به البلوى أنُّو الناس تؤيد يعني جمهور الناس ... في كل مكان ، ويقابله ... .

سائل آخر : وهذا المعروف عند الناس ، هذا هو ... الإنسان لما يكون ... يشوف هذا الكلام ولما يسمع هذا الكلام بمجرَّد ... صعب عليه ؛ لأنُّو من جهل شيئًا ... .
...

الشيخ : ... ما بتحمل بقى بحث ، شو بدك فيه ، هو كان يستطيع أنُّو يحضر .

سائل آخر : تشدُّد يعني واقع السلفيين اليوم يعني إخواننا السلفيين أنهم هالرأي يعني اللي يراه الشَّيخ ويتبنَّوه طبعًا وبقية الآراء اللي واردة ... الأقوال كثيرة في المسائل .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : ينسبوا لها الجهل والضلال والخطأ هكذا علنًا جهارًا نهارًا .

الشيخ : مين هذا ؟

سائل آخر : والله كثير ... .

الشيخ : هاد مثلًا .

سائل آخر : كثير .

الشيخ : هاد .

سائل آخر : هاد واحد منهم ، آ .

الشيخ : وهاد ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : اتهم هاد بقى نشوف .

سائل آخر : ... هاد أتهمه ، وأبوه قبل منه !! [ السَّائل يضحك ! ] .

الشيخ : تتهموا ... سهلة .

سائل آخر : آ .

الشيخ : بس المهم أنك تثبت ، لَكان .

سائل آخر : لكن أنا بعرفو من السلفيين ... .

الشيخ : أثبت له ، أثبت له ، انصحه .

سائل آخر : لا ، هذا كويس !

الشيخ : آ .

سائل آخر : أيوا ، دير بالك .

سائل آخر : ما تشعر - أستاذ - أنُّو عندهم تشدُّد في آرائهم وآراء شيخهم ؛ بحيث أن الآراء الأخرى خطأ ضلال إلى آخره ؟

الشيخ : مثلًا ؟

سائل آخر : أيوا ، بدو ينسف عليك .

سائل آخر : واحد منهم يعني .

الشيخ : مثلًا ؟

السائل : لا ، مثلًا موضوع صلاة التراويح ، صلاة التراويح .

سائل آخر : ... .

السائل : ... فيها . لا ؛ سنة الجمعة أقول في أئمة كبار بينصُّوا على كراهتها ، لكن سنة التراويح صلاة التراويح أئمة كبار وجدنا بيقولوا بأنها أكثر من إحدى عشر ، ثلاثة وعشرين ، ستة وثلاثين ، وأربعين وزيادة ... صحيح هذا الذي يحصل مذهب الإمام مالك مثلًا ، أو مذهب الإمام الشافعي ، وهو له عذر في أن إمامًا ثقةً حافظًا عالمًا من هذه الأمة قال بهذا القول .

الشيخ : والله لو ما كنت سلفي ما بتعرف تحكي هالحكي ؟!

سائل آخر : غريب طبعًا .

الشيخ : لو ما كنت سلفي ما بتعرف تحكي هالحكي !

سائل آخر : هذا صحيح ، هذا صحيح .

الشيخ : طيب ؛ فإذًا ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... الله يهديك .

السائل : ... .

الشيخ : وين التصفية ؟ عم تؤاخذ ناس بعمل ناس ؛ يعني هلق صحابة شردوا عن القوم ، بتؤاخذ الصحابة الآخرين ؟

السائل : لا ، طبعًا .

الشيخ : الله يهديك أنت ومن وراك ، أنت ومن وراك ، قُلْ : آمين .

السائل : بس واقعًا والله واقع كثير منهم بيفعل هذا يا أستاذ ، وأنا واحد منهم بشوف ، بينكر عليك وعليهم .

الشيخ : أنا شايف بعيني عم أقول لك !

السائل : ... .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

سائل آخر : يا سيدي ، أنا بدي أرجع أوقف بدال الشَّيخ .

السائل : ولا تسكت له يا أبو بلال !

سائل آخر : ... .

سائل آخر : ... يعني إيش هذا الشيء ؟

سائل آخر : ... أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - .

سائل آخر : طيب ؛ ها أم المؤمنين عائشة .

سائل آخر : طيب ؛ ولازم محمد بن عبد الله سيد ولد آدم - عليه السلام - لما ... أختها على أنُّو ... زوجها ويكون من أدَّى عمرة ، تقوم بتؤدي عمرة وهي بالعدَّة وخالفت الصحابة ... مو أي شخص آخر .
...

سائل آخر : الشَّيخ الآن بيصرِّح ... ... .

سائل آخر : اسمعوا شوية يا أبو بلال ، الموضوع يا جماعة والله فيه ... .

سائل آخر : نعم .

السائل : أنت قلت أنُّو قولنا نقول به وأعذر المخالفين ، أريد هذا منك هذا لفظًا .

الشيخ : مو هيك بس قلت ، لا تأخذ بعض الكلام وتترك البعض .

سائل آخر : تفضل تفضل ... .

الشيخ : قلت : المسألة إذا كان فيها نص نتبنَّى النَّصَّ ولا نلتفت إلى الأقوال الأخرى ، أما إذا كان المسألة فيها إلا حديث أو آية مُختَلَف في فهمها فنحن نرجِّح اللي بيترجَّح عندنا ونعذر الآخرين .

السائل : تمام ، هذا الكلام بدنا إياه أنُّو يتبنوه السلفيين مثل ما يتبنوا آراءك الأخرى .

الشيخ : ما أملك إلا نفسي .

سائل آخر : لا ، بدك تدرسهم وتعلمهم على هذا ، تقول لهم : هكذا الحق .

الشيخ : الله يهديك ، أنا بدرس هذا الشيء من ثلاثة وثلاثين سنة ، من دمشق إلى هنا ، إذا أنت ما تتبنَّاه شو نساوي لك ؟

سائل آخر : لا ، ما لك وما لي أنا ؟ مش عني الكلام .

الشيخ : لكان ... ما لي وما لك .

السائل : لا لا لا سيبك يا ... .
...

الشيخ : ... إذا أنت سمعت كلمة من عندي نصيحة ... .

سائل آخر : ... عاد أعذر من أنذر .

الشيخ : طيب ؛ وهذا فعلنا والحمد لله ... .

سائل آخر : سيدي ، بالنسبة للصيام .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : في حديث ... الصيام .

الشيخ : تفضل .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... ما في عليها دليل .

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي نعم ، لكن المهم المسارعة بقدر الاستطاعة ؛ لأنُّو الإنسان ما يملك نفسه ... .

السائل : إذا كان في حالة مرضية ... .

الشيخ : عم أقول ، إيمتى ما قضاها ماشي الحال .
لا حول ولا قوة إلا بالله .

Webiste