المقصود بالبدعة المذمومة في الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : غير أنَّ حديثًا واحدًا منها في الوقت الذي دلَّ على ما دلَّت عليه هذه الجملة : كل بدعة ضلالة قد لفتَ النظر إلى أن البدعة المقصودة في مثل هذه القاعدة المحمدية إنما هي البدعة في الدين ، فقال - عليه الصلاة وأفضل التسليم - : مَن أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ . فقوله - عليه الصلاة والسلام - في هذا الحديث وهو من أحاديث الشَّيخين في " صحيحيهما " : مَن أحدَثَ في أمرنا هذا تقييد وبيان للبدعة الضلالة ، وهي التي تكون في العبادة في الدين ، أما البدعة التي لا علاقة لها بالدين فتلك لها أحكام أخرى ، ولا نقول : إنها مباحة ، فقد تكون مباحة مشيًا على الأصل المعروف عند الفقهاء ؛ ألا وهو قولهم : " الأصل في الأشياء الإباحة " ، ولكن قد يكون هذا الشيء الذي من أمور الدنيا يودي في كثير من الأحيان إلى ما هو محرَّم في الإسلام ؛ فهذا له شأن آخر ، وليس له علاقة في البدعة التي يُراد بها زيادة التقرُّب إلى الله - تبارك وتعالى - .
الفتاوى المشابهة
- الرد على تقسيم البدع إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة. - ابن عثيمين
- إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عم... - الالباني
- تتمة الكلام في الرد على من قسم البدعة إلى حسنة... - الالباني
- ما هي البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية .؟ - الالباني
- يقول السائل : ما هي البدعة السيئة والبدعة ال... - ابن عثيمين
- معنى حديث:" وكل بدعة ضلالة " وهل يجوز في الدين... - الالباني
- ماهي أقوال الفقهاء في البدعة و هل هناك بدعة... - ابن عثيمين
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة... - ابن عثيمين
- شرح حديث: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد... - الالباني
- البدعة - الفوزان
- المقصود بالبدعة المذمومة في الحديث . - الالباني