تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تعليق الشيخ على بعض كتب جماعة التبليغ والتنبيه... - الالبانيالشيخ : النفر في سبيل الله يقصدون بهذا ما اعتادوه من الخروج أياما يخرجون إلى مختلف البلاد ومعهم العامة من الناس فدعوتهم قائمة على ركائز ستة ذكرها في أول...
العالم
طريقة البحث
تعليق الشيخ على بعض كتب جماعة التبليغ والتنبيه على ماتقع فيه هذه الجماعة من البدع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : النفر في سبيل الله يقصدون بهذا ما اعتادوه من الخروج أياما يخرجون إلى مختلف البلاد ومعهم العامة من الناس فدعوتهم قائمة على ركائز ستة ذكرها في أول الرسالة، وما فيها شيء من الكلام إلا هذه الأخيرة فقال قال الله تبارك وتعالى فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون هذه الآية مناسبة للموضوع وهو الخروج في سبيل تعلم العلم وتعليمه لكن انظر فيما بعد عطف على الآية السابقة فقال وقال أيضا إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم هذه الآية لا علاقة لها بهذا العنوان، العنوان النفير في سبيل كما قلنا طلب العلم وهذا هو الذي يقصدونه كما سيأتي في تمام كلامهم أما الآية الثانية فإنما هو النفير في سبيل الجهاد في سبيل الله حينما يأتي الكفار ويهددون البلاد الإسلامية فحينذاك يجب على كل مسلم يستطيع أن يحمل السلاح أن ينفر في سبيل الله عز وجل فحمل آية الجهاد الذي هو فرض عين على آية الخروج في سبيل طلب العلم الذي هو فرض كفاية ليس هو فرض عين طلب العلم، والآية الأولى التي ذكرها صريحة في ذلك لأنها قالت فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة موش كلهم بينما الآية الثانية التي هي الخروج في سبيل الله قال إلا تنفروا جميعا يعذبكم عذا أليما إلخ .
يقول في هذا المبدأ السادس الذي أقيمت عليه، عليها الدعوة، دعوتهم ومغزى هذا المبدأ هو التخلي عن مشاغلنا اليومية للتمرن وللجهد في ... الحياة على السنة النبوية على صاحبها الصلاة والتسليم ودعوة الآخرين إلى التمرن والجهد فإنه كما قلت في الصفحات الأولى إننا لا نستطيع التخلي من المشاغل البشرية لطول العمر فإنه أمر محظور ولكننا نستطيع دون صعوبة ما إن نوفر علينا شهورا في العام أو أياما في الشهر كما نوفر للنزهة والإستجمام إلى آخر كلامه قال وهذا الخروج في سبيل الله نوع من الجهاد، وتدل التجربة، الشاهد الآن هنا قوله وتدل التجربة والمشاهدة على أن هذا الخروج للدعوة إذا كان لأربعين يوما في كل عام فهو خير . خير معاون على نيل المقصود . الآن نحن قلنا ونشهد أن محمد رسول الله والآن التزموا هؤلاء الخروج لأربعين يوما عدد الأربعين من أين جاء ؟ إذا كنا ندعو الناس لاتباع سنة الرسول عليه السلام فعدد الأربعين من أين جاء ؟
ليس مثل هذا إلا مثل الطرق التي ورثناها ونعتقد أن هذه الطريقة صوفية جديدة وهذا أنا أقول به منذ سنين لما أسأل عن جماعة التبليغ، أقول صوفية جديدة لأن دعوتها دعوة ليس فيها بغض في الله وهم يقررون في دروسهم أن من الإيمان الحب في الله والبغض في الله ولكن من الناحية التطبيقية البغض في الله غير وارد إطلاقا وكلامهم السابق يدل على ذلك بل لهم كلمات، لعلي أذكركم بكلامهم السابق أنه كل مسلم لازم يكون موقفنا تجاهه موقف مسالم ونحو ذلك . ومرجع هذا المبدأ الرابع هو التعلق على مكانة مسلم والنصح له وتأدية ما له علينا من حقوق من دون الطمع أن يؤدي حقوقنا وعلى كل مسلم ان يحترم أخاه ويحبه وينصح له مهما ساءت حالته الدينية .
هذا ليس من الإسلام لأنه من الإيمان الحب في الله والبغض في الله ، هذا رفع البغض في الله من باب إي؟ المسايسة والمداراة، هكذا لا تقوم الدولة المسلمة أبدا ولا يتحقق المجتمع الإسلامي إذا كنت أنا بدي المصلح وبدي أحب إيش ؟ المفسد وبدي أوادد المصلح وبدي أوادد المفسد .
فالمهم الناحية الأخيرة الخروج لأربعين يوما هذا يعرفه كل مسلم أنه لم يكن من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من هدي الصحابة ولا من هدي السلف الصالح لا سيما وفي هذا الخروج شيء من الغرابة لو أنه خرج جماعة من أهل العلم والفقه كنا بنقول لا بأس وإنما ها التقييد هذا ليس له أصل لكن من خطتهم أنهم ينزلون في قرية، في بلدة فإذا ما وجدوا في إنسان يعني تجاوب معهم من الناحية الروحية قالوا له اخرج معنا، طيب هذا يخرج معهم ماذا يستفيد ؟ وهذا في الواقع له صلة بما قلته في الكلمة الأخيرة هذا سيطبع الغرور في هؤلاء العامة لأنهم يصور لهم أنهم خرجوا للدعوة يعني صاروا دعاة وهم في الواقع بحاجة كبيرة جدا إلى أن يتعلموا مبادئ دينهم فبدل هذا الخروج ليحضروا مجالس العلم في المساجد، في المدارس الشرعية ويتعلموا بدل هذا الخروج، هذا الخروج فيه إبعاد لهم عن أهلهم عن عملهم وعن العلم أيضا لأن العلم في هذا الخروج لا يتحقق .ليستفيد من هذا الخروج نحن نعرف هذا من التجربة ناس أوتوا حظا من العلم لأنه السفر يقع فيه بعض المسائل التي لم يعتدها المقيم هذا صحيح لكن عامة الناس ليسوا بحاجة إلى مثل هذا الخروج فإذا ذكرنا هذا أنه يخرج معهم العامة وهم لا يعلمون شيئا من العقيدة فضلا عن الفقه ثم وجدنا أنهم يلتزمون الإخراج والخروج لعدد معين أربعين هذا رقم ما أنزل الله به من سلطان . ما أدري كأنه هذا الرقم له يعني معنى أو مغزى خاص في أذهان بعض المسلمين فهنا مثلا هؤلاء يلتزمون الخروج أربعين يوما وناس يلتزمون عددا متتابعا من الأربعين، وهناك الصلاة النارية المعروفة لأن عددها أربعة ألاف وأربعة مائة وأربع وأربعين ما صار خمس وأربعين إلا كل أربعات أربعة ألاف وأربعمائة وأربع وأربعون، هذا بلا شك هو من وحي الشيطان، وهذا الذي يتقيد بمثل هذه الأرقام وهو يعلم أنها لم تأتي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فما اتخذ الرسول عليه السلام متبوعا فريدا وحيدا أبدا .
نحن مثلا حينما يعقد أحدنا الأذكار المعدودة ثلاثة وثلاثين تسبيحة ثلاثة وثلاثين تحميدة ثلاثة وثلاثين تكبيرة إنما يفعل ذلك إسلاما للنص لأن الله عز وجل قال ويسلموا تسليما لمن هذا التسليم ؟ لرسول رب العالمين، هذا من خواصه، فنحن الآن نتلقى أرقاما في كل عصر في كل مصر أرقام جديدة من الأذكار وفي غير الأذكار حتى في الخروج للدعوة لم تأتي هذه الأرقام إطلاقا، فهل هذا يلتقي مع شهادتنا لنبينا صلوات الله وسلامه عليه بأنه رسول الله ؟ الجواب لا.
لا ينطبق إلا على الناس الذين لم يتنبهوا أولا للوازم شهادة، الشهادة للرسول عليه السلام بالنبوة و الرسالة
أو تنبهوا ولكن ما عرفوا، ما عرفوا الرسول عليه السلام، ما عرفوا سيرته، ما عرفوا شريعته والواقع أنه هذه نقطة مهمة جدا لأنه معرفة ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام، صلوات الله وسلامه عليه يتطلب دراسة السنة وعلم الحديث وبهذه المناسبة أقول هذه الرسالة على صغرها انظروا الآن ما فيها من أحاديث غير ثابتة عن الرسول عليه السلام، مع بعض التعابير التي لا تناسب الشريعة من ذلك ما كنا تكلمنا عليه أكثر من مرة أن الإنسان خليفة الله في الأرض فهو يقول هنا وإذا آمن الإنسان بربه واعترف بعظمته وكبريائه وأقام الصلاة إلخ يعرف مغزى كونه خليفة الله، خليفة الله في الأرض هذه واحدة .
وهذه كلمات سريعة ثم جاء بحديث من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة هذه القطعة حديث صحيح بلا شك لكن البحث في التمام " قيل وما إخلاصها قال أن تحجزه عن محارم الله " يقول في التخريج رواه الطبراني، صحيح رواه الطبراني لكن متى لهذا التخريج إذا كان الطبراني رواه بإسناد غير صحيح لذلك أنا أقول كلمة ربما لا تعجب الكثيرين لكنها الحق والحق أقول . إن تخريج الأحاديث على هذه الطريقة المذكورة رواه الطبراني رواه أبو داود رواه أحمد هذا أبعد ما يكون عن النصح للقراء، لا سيما وأن جماهير القراء اليوم لبعدهم عن الدروس بصورة عامة ولبعدهم عن الدروس الحديثية بصورة خاصة بمجرد أن أحدهم يسمع رواه فلان صار هذا حديث مثبت في تعبير العامة، حديث مثبت رواه فلان ما يعرف المسكين أن رواه فلان ترجمة هذا التخريج رواه فلان يعني هذا الفلان ساق إسناده منه إلى الرسول عليه السلام بهذا الحديث ولا ندري هل هذا الإسناد صحيح أو غير صحيح، هذا معنى رواه الطبراني، الناس ما يفهمون هذا الفهم وهو المطابق للواقع وإنما يفهمون رواه الطبراني هو حديث مثبت إنتهى الأمر لذلك فمقتضى النصح للقراء ليس مجرد العزو للحديث إلى مخرّجه وإنما مقرونا ببيان مرتبته وإلا فهذا التخريج أقرب إلى الغش للقراء منه إلى النصح وهذا مثال .
مثال آخر عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " جددوا إيمانكم قيل يا رسول الله كيف نجدد إيماننا قال أكثروا من قول لا إله إلا الله " رواه أحمد، طبعا هذا حيقولوا حديث مثبت رواه أحمد لكن هذا حديث ضعيف، وأحمد رواه في المسند بسند ضعيف ولذلك أنا كنت خرّجته في سلسلة الأحاديث الضعيفة تحت رقم تسع مائة ومن هذا القبيل حديث قال عن معاذ بن جبل " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله " كمان رواه أحمد وهو أيضا حديث ضعيف طبعا في أحاديث صحيحة كثيرة لكن أنا بيهمني بيان الأحاديث الضعيفة أولا لما يتعلق بهذه الرسالة، ثانيا لفائدة الحاضرين ثم قال عن الحسن مرسلا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيى به الإسلام فبينه وبين النبيين درجة واحدة في الجنة " وهذا بطبيعة الحال لو كان إسناده إلى الحسن وهو البصري صحيحا لكان ضعيفا لأن الحسن تابعي لم يذكر واسطة بينه وبين الرسول عليه السلام ولذلك علماء الحديث يقولون مراسيل الحسن البصري كالريح يعني لا قيمة لها .
مثله قول عن وائلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من طلب العلم وأدركه كان له كفلان من الأجر فإن لم يدركه كان له كفل من الأجر " هذا الحديث مع كونه ضعيف السند فالقسمة فيه في اعتقادي قسمة ضيزى ها الي بيطلب العلم بيحصله له كفلين وإلي ما بيحصلو له كفل واحد، ما أظن فيه عدالة في الموضوع ثم قال في المبدأ الرابع عنده إكرام المسلم عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أكرم شاب شيخا من أجل سنه إلا قيض الله له عند سنه من يكرمه " هذا حديث جميل لكنه حديث منكر من حيث الرواية غير صحيح وهو أيضا ... الأحاديث الضعيفة ويغني عنه الحديث إلي بعده على سبيل المثال من الأحاديث الثابتة إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه وإكرام السلطان المقسط هذا حديث ثابت . ثم قال عن أبي بكر الصديق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ملعون من ضارّ مؤمنا أو مكر به " لكن لأول مرة بيقول المؤلف رواه الترمذي وقال هذا حديث غريب لكن ترى هل يفهم القارئ معنى غريب يعني ضعيف، الله أعلم .
فهذه كلمة موجزة عن هذه الرسالة أحببت أن أتكلم حولها لأنه كثيرا ما أسأل عن الجماعة وقد وقفنا على هذه الرسالة فعرفنا من مصدر موثوق شيء مما يتعلق بها ومن قبل ذلك كنا نسمع بعض الأشياء نحن على علم بها وبعض الأشياء نتوقف لأن ما سمعناها إلا من بعض المصادر، ذلك مثلا أن عندهم هذا أنهم إذا جلسوا على الطعام بدؤوا بالملح ونحن نعرف السر في هذا البدء لأن هناك حديث موضوع أن البدء بالملح في الطعام يدفع عن صاحبه سبعين داء فمثل هذا الحديث الموضوع جعلوه منهجا له ولنا صديق دكتور كان خالطهم في الكويت مدة طويلة قال له يا جماعة أنتم يعني ... الناس فعلا كلام العام اتباع الرسول عليه السلام كما سمعتم هنا لكن من حيث الواقع فيه أشياء فعلها الرسول عليه السلام ما بيفعلوها وفيه أشياء ما فعلها الرسول عليه السلام بيفعلوها إما من باب الإستحسان في الدين كما رأيتم في الخروج أربعين يوما أو من باب العمل بالحديث الضعيف كما يقولون اليوم جماهير الناس يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ثم هم لا يفرقون بسبب عدم دراستهم لعلم الحديث بين الحديث الضعيف والحديث الموضوع فأي حديث وجدوه في أي كتاب عملوا به إن كان صحيحا ف ... لهم وإن كان ضعيفا فالحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال لكنه قد يكون موضوعا ولا علم لهم فيه وهذا مثال البدء بالملح بين يدي الطعام، لو بيأكلوا حلوى لازم يتملحوا قبلها لأنه هيك يعني جاء الحديث والحديث موضوع لا يجوز العمل به اتفاقا هذا ما رأيت أن أتكلم به في هذه المناسبة وأرجو الله عز وجل أن يلهمنا العمل بالسنة وعلى منهج السلف الصالح .

Webiste