من أسباب إجابة الدعاء أن يفتتح بالحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله فهل الأفضل القيام بذلك عند الدعاء بعد التشهد في الصلاة و في السجود أيضا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : من أسباب إجابة الدعاء أن يفتتح بالحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله فهل الأفضل القيام بذلك عند الدعاء بعد التشهد في الصلاة وفي السجود أيضاً؟
الشيخ : الصلاة كلها حمد وثناء فالإنسان من حين أن يدخل فيها يقول: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقرأ الفاتحة أو يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ودعاء الله ثناء عليه لأنه اعتراف من العبد بالقصور واعتراف منه بكمال الله عز وجل ورحمته وعلمه فالصلاة كلها ثناء في التشهد الأخير الذي هو محل الدعاء فيه ثناء على الله وصلاة على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو يبتدئ التشهد بالتحيات لله والصلوات والطيبات وهذا ثناء على الله ثم يسلم على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم على نفسه وعلى عباد الله الصالحين ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحتاج بعد ذلك إلى صيغة معينة في الحمد والثناء على الله أو في الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل إذا فرغ من قوله: أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال دعا بما أراد.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : الصلاة كلها حمد وثناء فالإنسان من حين أن يدخل فيها يقول: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقرأ الفاتحة أو يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ودعاء الله ثناء عليه لأنه اعتراف من العبد بالقصور واعتراف منه بكمال الله عز وجل ورحمته وعلمه فالصلاة كلها ثناء في التشهد الأخير الذي هو محل الدعاء فيه ثناء على الله وصلاة على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو يبتدئ التشهد بالتحيات لله والصلوات والطيبات وهذا ثناء على الله ثم يسلم على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم على نفسه وعلى عباد الله الصالحين ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحتاج بعد ذلك إلى صيغة معينة في الحمد والثناء على الله أو في الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل إذا فرغ من قوله: أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال دعا بما أراد.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- هل الصلاة على النبي ﷺ شرطًا في استجابة الدعاء؟ - ابن باز
- ختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عل... - اللجنة الدائمة
- هل حقا أن الدعاء لا يقبل إلا إذا كان قبله وب... - ابن عثيمين
- ما حكم السجود عند الدعاء في غير الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- حكم الدعاء بعد التشهد قبل السلام من الصلاة - ابن باز
- هل يبدأ بالحمد والصلاة على الرسول ﷺ في دعاء الس... - ابن باز
- الدعاء في التشهد - اللجنة الدائمة
- الدعاء بعد التشهد الأخير - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في الدعاء والصلاة - ابن باز
- من أسباب إجابة الدعاء أن يفتتح بالحمد لله و... - ابن عثيمين