تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حلق اللحية من الكبائر أو من الصَّغائر ؟ - الالبانيالسائل : هل حلق اللحية من الكبائر أم من الصغائر ؟الشيخ : أوَّلًا : أنا لست حريصًا على التعمُّق في التمييز بين المحرَّمات الكبائر والصغائر ، كما أني لستُ...
العالم
طريقة البحث
هل حلق اللحية من الكبائر أو من الصَّغائر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل حلق اللحية من الكبائر أم من الصغائر ؟

الشيخ : أوَّلًا : أنا لست حريصًا على التعمُّق في التمييز بين المحرَّمات الكبائر والصغائر ، كما أني لستُ حريصًا في تأويل أحاديث الترغيب والترهيب ؛ لأنَّ الحرص على خلاف هذا الذي أنا أقوله يذهب بأثر الأحاديث المحرِّمة ويذهب بأثر أحاديث الترغيب والترهيب من أذهان السَّامعين ، لما بتقول : هذا قيل من مبالغة ذهبَ أثرُ الترهيب ، وإلى آخره ، هذا أوَّلًا ، ثانيًا .
أبو مالك : ومن أين يأتون بهذا ؟

الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : ومن أين أتوا بهذا التأويل يعني ؟

الشيخ : هنّ قد يُعذرون ؛ لأنُّو الرسول - عليه السلام - كما تعلمون جميعًا قد نصَّ في أكثر من حديث واحد على أنَّ هناك ذنوب من الكبائر .

السائل : نعم .

الشيخ : إي ، فلا شك أنُّو هذا التفريق موجود في السنة ، لكن أنا قصدت أنُّو أي نهي أو أي محرَّم ثبت تحريمه في الشرع بنصٍّ من الكتاب أو السنة ليس من مصلحة الدعوة والموعظة الحسنة أنُّو نجي بقى نقول : يا ترى ، هذا يفيدنا أن هذا الذنب من الكبائر أم الصغائر ؟
أعيد الكلام للسامعين : لست حريصًا على هذا ، لكن قد يضطرُّ الإنسان في بعض الأحيان أن يلجَ مثل هذا المَولج الضَّيِّق ؛ فإن رأى نفسه أنه لا بد له من ذلك فيدرس الأحاديث ؛ فإن بدا له أنه من الكبائر فَلْيقُلْها .

السائل : نعم .

الشيخ : وإن لم يبدُ فلينظر ؛ هل الأنفع في سبيل الدعوة والموعظة الحسنة أن تُبقي الأحاديث كما جاءت أم تؤوِّلها إلى أنها تعني أنه من الصغائر وليس من الكبائر ؟ وأنا الآن أضرب لك مثلًا بنصٍّ يتعلق بموضوع حلق اللحية ؛ هذا الحلق الذي أنت سألت عنه ؛ هل هو من الكبائر أم من الصغائر ؟ في ظني أنك لا بد أنك تطرَّقت في هذه الرسالة إلى النصوص التي تمنع من حلق اللحية .

السائل : نعم .

الشيخ : أليس كذلك ؟

السائل : نعم ، الفصل الأول .

الشيخ : نعم ؟

السائل : الفصل الأول .

الشيخ : الفصل الأول ، وهذا المفروض ، إذا كان الأمر كذلك ما هي الحصيلة التي أنت ... عليها وخرجت بها من هذه النصوص ، قُلْها حتى نناقشها ، الحصيلة الخلاصة .

السائل : الحصيلة ، لفظ الحديث أو ؟

الشيخ : لا لا ، الحصيلة .

السائل : حصيل الأمر .

الشيخ : لا ، هذا ليس جواب سؤالي .

السائل : أعِدْ أعِدْ ، عفوًا .

الشيخ : طيب ؛ أنا بأقول أنُّو هذه النصوص التي جمعتَها إما أنها ألقَتْ في نفسك أن حلق اللحية من الكبائر ، أو ألقَتْ في نفسك أنها من الصغائر ، أو أنه لم يتَّضح لك الأمر ؛ لا هذا ولا هذا ، فأنا حينئذٍ أعطيك الجواب .

السائل : ألقَتْ في نفسي أنها من الكبائر .

الشيخ : ها .

السائل : إي نعم .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

سائل آخر : كيف الحال ؟

الشيخ : حسنًا .

Webiste