بيان الكفر اللفظي مع ذكر بعض ضوابط التكفير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما القسم الثاني من هذا التقسيم الجديد الآن وهو كفر لفظي ، فالمقصود به أيُّ كفر يتلفَّظ به صاحبه دون أن يعلم أنه كفر ، أو يعلم أنه كفر ولكنه لم يقصِدْه بقلبه ، هذا كفر لفظي ، وهو يشمل صورتين اثنتين ؛ أن يتلفَّظَ بلسانه بالكفر وهو لا يقصده بقلبه ، وهذا يقع فيه جماهير الناس كما سنشرح لكم ، والكفر الثاني أو من الكفر الثاني هو أن يتلفَّظ بالكفر ويعنيه ، ولكن لا يدري أنه كفر أو لا يتنبَّه له .
-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --
أما الكفر اللفظي الذي ينطق به ولا يقصده فقد يكون قاصدًا اللفظ أو جاهلًا له ، لكن في كل من الصورتين هو لا يعني الكفر الذي هو كفر قلبي ، فالكفر الذي قد يتكلَّم به الإنسان ولا يعنيه ذلك هو الذي جاءَ ذكرُه في القرآن وبخصوص قصة عمار بن ياسر - رضي الله عنه - حينما نطق بالكفر ليتخلَّص من العذاب الأليم بين أيدي المشركين ، فمعلوم من التاريخ الإسلامي الأول أن المشركين كانوا ألقوا القبض فيما ألقوا القبض من الصحابة المُعذَّبين كان في هؤلاء عمار بن ياسر ، فعذَّبوه عذابًا شديدًا كما عذَّبوا صاحبه بلالًا الحبشي - رضي الله عنهم أجمعين - ، ولكن يبدو أن طاقات البشر وصبرهم يختلف بعضه عن بعض ، فعمار بن ياسر لم يصبِرْ على ذلك العذاب ، ولمسوا ذلك منه - أعني المشركين - ، فعرضوا عليه أن ينال من الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - وأن يسبَّه وأن يشتمَه على أن يطلقوا سبيله ، فأجابهم على ما طلبوا منه بلسانه ، فقال عنه : هو ساحر ، هو شاعر ، هو كذَّاب ساحر ، فلما سمعوا منه كلمة الكفر أطلقوا سبيله ، وهو ما تكلَّم بها لولا أن أذاقوه العذاب الأليم ، ثم لما وجد الراحة ندم على ما تلفَّظَ به من كلمة الكفر ، فذهب إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يشكو إليه ما صدر منه من سبِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - وشتمه ، فقال له - عليه الصلاة والسلام - : كيف تجد قلبك ؟ . قال : أجده مطمئنًّا بالإيمان . فقال له - عليه الصلاة والسلام - : فإن عادوا فَعُدْ . أي : إن عادوا إلى القبض عليك وصبِّ العذاب الأليم فعُدْ أنت إلى الخلاص منهم بهذه الكلمة التي يتلفَّظ بها فمك ولا يقرُّ بها قلبك ، فإن عادوا فعُدْ .
فدلنا هذا الحديث . وبهذه المناسبة نزل قوله - تعالى - : إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ؛ فهذا لا مؤاخذة على تكلُّمه بكلمة الكفر ؛ فدل هذا الحديث وهذه الآية على أن الإنسان إذا اضطرَّ إلى التلفُّظ بكلمة الكفر اضطرارًا وقلبه مطمئنٌّ بالإيمان فهذا لا بأس عليه . ونوع آخر .
السائل : درجة الاضطرار - أستاذ - ... ؟
الشيخ : ما فيه حد ، هذه أمور نسبية ، هذه أمور نسبية ؛ الاضطرار مذكور في القرآن يشمل كثيرًا من الأمور إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ - مثلًا - في أكل الميتة والمحرَّم ، فمن الذي يستطيع أن يحدِّد لكل إنسان نسبة معيَّنة من الاضطرار ؟! وفي مثل هذا يقال : استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون ، فإنسان بيأكل - مثلًا - بيأكل مئة عصاية ولا بيشعر أنُّو مضطر إيش ؟ إلى أن يستجيب لرغبات الكفار باللفظ ، وآخر ما بيتحمَّل خمسين وسرعان ما يتلفَّظ بلفظة الكفر ، فالطاقات البشرية مختلفة ، والمهم أن لا يتكلَّم بكلمة الكفر ويعنيها بقلبه .
-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --
أما الكفر اللفظي الذي ينطق به ولا يقصده فقد يكون قاصدًا اللفظ أو جاهلًا له ، لكن في كل من الصورتين هو لا يعني الكفر الذي هو كفر قلبي ، فالكفر الذي قد يتكلَّم به الإنسان ولا يعنيه ذلك هو الذي جاءَ ذكرُه في القرآن وبخصوص قصة عمار بن ياسر - رضي الله عنه - حينما نطق بالكفر ليتخلَّص من العذاب الأليم بين أيدي المشركين ، فمعلوم من التاريخ الإسلامي الأول أن المشركين كانوا ألقوا القبض فيما ألقوا القبض من الصحابة المُعذَّبين كان في هؤلاء عمار بن ياسر ، فعذَّبوه عذابًا شديدًا كما عذَّبوا صاحبه بلالًا الحبشي - رضي الله عنهم أجمعين - ، ولكن يبدو أن طاقات البشر وصبرهم يختلف بعضه عن بعض ، فعمار بن ياسر لم يصبِرْ على ذلك العذاب ، ولمسوا ذلك منه - أعني المشركين - ، فعرضوا عليه أن ينال من الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - وأن يسبَّه وأن يشتمَه على أن يطلقوا سبيله ، فأجابهم على ما طلبوا منه بلسانه ، فقال عنه : هو ساحر ، هو شاعر ، هو كذَّاب ساحر ، فلما سمعوا منه كلمة الكفر أطلقوا سبيله ، وهو ما تكلَّم بها لولا أن أذاقوه العذاب الأليم ، ثم لما وجد الراحة ندم على ما تلفَّظَ به من كلمة الكفر ، فذهب إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يشكو إليه ما صدر منه من سبِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - وشتمه ، فقال له - عليه الصلاة والسلام - : كيف تجد قلبك ؟ . قال : أجده مطمئنًّا بالإيمان . فقال له - عليه الصلاة والسلام - : فإن عادوا فَعُدْ . أي : إن عادوا إلى القبض عليك وصبِّ العذاب الأليم فعُدْ أنت إلى الخلاص منهم بهذه الكلمة التي يتلفَّظ بها فمك ولا يقرُّ بها قلبك ، فإن عادوا فعُدْ .
فدلنا هذا الحديث . وبهذه المناسبة نزل قوله - تعالى - : إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ؛ فهذا لا مؤاخذة على تكلُّمه بكلمة الكفر ؛ فدل هذا الحديث وهذه الآية على أن الإنسان إذا اضطرَّ إلى التلفُّظ بكلمة الكفر اضطرارًا وقلبه مطمئنٌّ بالإيمان فهذا لا بأس عليه . ونوع آخر .
السائل : درجة الاضطرار - أستاذ - ... ؟
الشيخ : ما فيه حد ، هذه أمور نسبية ، هذه أمور نسبية ؛ الاضطرار مذكور في القرآن يشمل كثيرًا من الأمور إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ - مثلًا - في أكل الميتة والمحرَّم ، فمن الذي يستطيع أن يحدِّد لكل إنسان نسبة معيَّنة من الاضطرار ؟! وفي مثل هذا يقال : استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون ، فإنسان بيأكل - مثلًا - بيأكل مئة عصاية ولا بيشعر أنُّو مضطر إيش ؟ إلى أن يستجيب لرغبات الكفار باللفظ ، وآخر ما بيتحمَّل خمسين وسرعان ما يتلفَّظ بلفظة الكفر ، فالطاقات البشرية مختلفة ، والمهم أن لا يتكلَّم بكلمة الكفر ويعنيها بقلبه .
الفتاوى المشابهة
- بيان حول مسألة التكفير وذكر شروط تكفير المعين. - ابن عثيمين
- أمثلة على ضوابط التكفير - الالباني
- حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من كفر مسلما فق... - الالباني
- هل الكفر كفران ، كفر أصلي قطعي وكفر اجتهادي ؟ - الالباني
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- ذكر ضوابط وأصول التكفير . - الالباني
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- أنواع الكفر وضوابطه. - ابن عثيمين
- ضوابط تكفير أهل البدع - ابن عثيمين
- بيان الكفر اللفظي مع ذكر بعض ضوابط التكفير . - الالباني