تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قياس الشيخ صلاة الجماعة على صلاة الجمعة في تحر... - الالبانيالشيخ : ومن حيث النقل لقد وجدنا مع حديث أبي هريرة السابق الذي يقول في طرفه الأول  لقد هممت  - استوصي بجارك خيرا - لقد وجدنا مع أبي هريرة السابق  لقد همم...
العالم
طريقة البحث
قياس الشيخ صلاة الجماعة على صلاة الجمعة في تحريم تكرار الجماعة في المسجد الواحد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ومن حيث النقل لقد وجدنا مع حديث أبي هريرة السابق الذي يقول في طرفه الأول لقد هممت - استوصي بجارك خيرا - لقد وجدنا مع أبي هريرة السابق لقد هممت أن آمر رجلا فيصلي بالناس إلى آخر الحديث الذي فيه لشهدها يعني صلاة العشاء، وجدنا مع هذا الحديث حديثا يشببهه في صلاة الجمعة يرويه الإمام مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن مسعود قال عليه الصلاة والسلام لقد هممت ان آمر رجلا فيصلي بالناس صلاة الجمعة ثم أحرّق على أناس بيوتهم يتخلفون عن صلاة الجمعة فمثل ما قال الرسول عليه السلام في صلاة الجماعة قال مثله تماما في صلاة الجمعة.
وهذا يدلنا عل شيئين اثنين، الشيء الأول أن صلاة الجماعة فرض مثل صلاة الجمعة، طبعا المثليّة هنا ليس من الضروري أن تكون بالمائة مائة لأنه زيد مثل الأسد يعني من زاوية معيّنة ولذلك فأنا أعني أنه صلاة الجماعة مثل صلاة الجمعة من حيث الفرضية لكن الفرضية درجات، هذا ما يدل عليه الحديث أولا، وثانيا كما أن صلاة الجمعة لا تتكرر في المسجد الواحد ولذلك همّ بتحريق المتخلفين عنها فكذلك صلاة الجماعة لا تتكرر ولذلك همّ بتحريق المتخلفين عنها.

Webiste