تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تبطل صلاة المأموم إذا أساء الإمام في خطبته... - الالبانيالشيخ : أما هل تبطل الصلاة بذلك ؟ الجواب : لا ، لا علاقة أوَّلًا بالحكم بالصلاة ، ثم ثانيًا لا علاقة للمسيء وهو هذا الخطيب الذي يحضُّ الناس على أن يفعلو...
العالم
طريقة البحث
هل تبطل صلاة المأموم إذا أساء الإمام في خطبته ؟ وما حكم مَن يحضر الخطبة في مسجد هذا شأنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما هل تبطل الصلاة بذلك ؟ الجواب : لا ، لا علاقة أوَّلًا بالحكم بالصلاة ، ثم ثانيًا لا علاقة للمسيء وهو هذا الخطيب الذي يحضُّ الناس على أن يفعلوا أفعالًا ، إنما يجب عليهم أن يُنصِتوا ويسكتوا ، فإذا أخطأ الخطيب ؛ فما بال المصلي ؟ نحن ننظر بقى إلى صلاته ، فإن كانت صلاته صحيحة فالصلاة صحيحة ، وإلا فهنا تختلف المذاهب ، من يقول : تبطل صلاة المقتدي ببطلان صلاة الإمام فتكون صلاة المقتدي باطلة ، ومن يقول أمثالنا بأنُّو صلاة المقتدي صحيحة ، ووزر بطلان صلاة الإمام على نفسه إن كان عامدًا أو مخطئًا ؛ لأن الرسول - عليه السلام - يقول : يُصلُّون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم ، وإن أخطؤوا فلكم وعليهم .
والجملة الأخيرة يقول : وما حكم من يحضر الخطبة في مسجد هذا شأنه ؟ نقول : بلا شك إذا وُجِدَ مسجد ليس فيه مثل هذا المنكر ، وكان من المُيَسَّر على المسلم أن يتقصَّد ذلك المسجد هذا هو الواجب ، فقد ثبت عن ابن عمر - رضي الله عنه - أنه دخل يومًا مسجدًا ، فسمع فيه رجلًا ينادي بعد الأذان كما يفعلون في بعض المساجد حتى اليوم : " الصلاة الصلاة ، يا مصلين الصلاة " ، فقال لصاحبه : " اخرُجْ بنا فهذا مسجد فيه بدعة " ، فلو رأى ابن عمر مساجدنا اليوم ما صلى في مسجد منها إطلاقًا .
ولكن هل هذا يصح ؟ الجواب : لا يصح ، إنما يصح أن تختار المسجد الذي هو أقل بدعة من غيره ، أما أن تتطلَّب المسجد الذي ليس فيه بدعة ، ويكون إمامه على السنة ، وصلاته وخطبته ؛ فإنما تطلب عَدَمًا مع الأسف الشديد .
هذا انتهينا من السؤال .

Webiste