تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لبعض شبه المعطلة ورده عليها منها قول... - الالبانيالشيخ : من هذه الشبهات الأية السابقة  وهو معكم أينما كنتم  فيجب أن نعلم أن هذه الأية مثل قوله تبارك وتعالى لموسى وهارون  إنني معكما أسمع وأرى  الأية فيه...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لبعض شبه المعطلة ورده عليها منها قوله تعالى :" وهو معكم أينما كنتم " وبيانه المراد بالمعية في الآية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من هذه الشبهات الأية السابقة وهو معكم أينما كنتم فيجب أن نعلم أن هذه الأية مثل قوله تبارك وتعالى لموسى وهارون إنني معكما أسمع وأرى الأية فيها تفسير المعيّة المذكورة فيها إنني معكما أسمع وأرى أي علما ورؤية، ليس معنى الأية إنني معكما يعني مخالط لكما مثل هارون مع موسى، موسى مع هارون، رب العالمين لو كان كذلك لكان كلامه وخطابه لهما، لو كان الله مع العباد يعني مُخالط لهم ومُمازج لهم دائما وأبدا لكان قول الله لهما إنني معكما أسمع وأرى تحصيل حاصل لأنه لو كان الأمر كما يقول المعطّلة أن الله في كل مكان، فإذًا حيث كان موسى وهارون فالله معهما فشو معنى قوله ربنا عز وجل لموسى وهارون إنني معكما إذا كان هو معهما دائما وأبدا؟ لا، هذه معيّة صفة ليست معيّة ذات، إنني معكما بصفة أسمع وأرى.
كذلك إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون هذه معية أيضا معية صفة، مع الذي اتقوا إعانة ونصرة وتوفيقا ونحو ذلك من الصفات التي لا تليق إلا بالمؤمنين.
هناك معية عامة إنني معكما معية خاصة أسمع وأرى ، إن الله مع الذين اتقوا والذي هم محسنون معية خاصة أيضا بالنسبة للمتقين والمحسنين وهناك معية عامة هي ما أفادته الأية السابقة وهو معكم أينما كنتم ، أي هو معكم بعلمه هكذا فسّر الأية علماء السلف رضي الله عنهم، وهو معكم بعلمه أينما كنتم تفسيرها في أية لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .

Webiste