تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الخمار يبدأ من الرأس إلى الأرض ؟ - الالبانيالسائلة : طيب - فضيلة الشيخ - ؛ بالنسبة لخمار المرأة هل الصحيح أنُّو لازم يكون الخمار يبدأ من الرأس وينتهي بالقدم ، ولَّا ممكن يكون الخمار هو فوق الجلبا...
العالم
طريقة البحث
هل الخمار يبدأ من الرأس إلى الأرض ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : طيب - فضيلة الشيخ - ؛ بالنسبة لخمار المرأة هل الصحيح أنُّو لازم يكون الخمار يبدأ من الرأس وينتهي بالقدم ، ولَّا ممكن يكون الخمار هو فوق الجلباب اللي بيسموه بالشام - مثًلا - جلباب اللي هو عبارة مثل البالطو بس عريض ، وبعدين بيجي الخمار بس الإيشارب بس طويل مثلًا ؛ هل يكفي هذا ولَّا لازم يكون الخمار من الرأس للأرض ؟

الشيخ : شوفي ، هذه مسألة يخطئ فيها كثير من النساء بل وبعض الرجال ، في عندنا في القرآن الكريم آيتان ؛ إحداهما تنصُّ على الجلباب ، والأخرى تنصُّ على الخِمار ، ولا بد أنك ذاكرة كلًّا من الآيتين فلا حاجة لي بأن أطيل الكلام بذكرهما ؛ أليس كذلك ؟

السائلة : نعم ، فضيلة الشيخ .

الشيخ : طيب ؛ لكن من الضروري جدًّا أن تعرفي ما هو الجلباب شرعًا وما هو الخمار ، الجلباب ليس هو البانطو هاللي بيلبسوه النساء في الشام ، الجلباب هو الثوب الذي يُلقى على الرأس ويستر البدن كله أشبه ما يكون ، أنتِ عشتِ في الشام ولا بد .

السائلة : نعم .

الشيخ : خرجت من الشام قديش عمرك ؟

السائلة : أنا الآن عمري خمسة وثلاثين ، خرجت من الشام من عشر سنين .

الشيخ : فأنت مدركة - مثلًا - بعض الفلَّاحات مثل الدومانيات والحرستانيات بإيش بيتلفحوا ؟

السائلة : أيوا ، بواحدة من فوق لتحت .

الشيخ : أحسنت .

السائلة : ومتل كمان نساء أهل دير الزور .

الشيخ : أيوا .

السائلة : أيوا ، بيلبسوا سوداء من فوق لتحت .

الشيخ : إي نعم ، لكن لا ، أنا قصدت الدومانيات والحرستانيات عبارة عن ثوب عبارة عن شو بدي أقول لك ؟ مثل الشرشف .

السائلة : أيوا أيوا .

الشيخ : بتعرفي أنتِ الشرشف ؟

السائلة : شرشف .

الشيخ : فبتتلفح فيه وما يظهر منها إلا وجهها ، وربما كف من كفَّيها ، لكن بدنها كله مستور ، هذا الجلباب هو المقصود بآية { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ } ، لكن الشكل الآن مش مهم ، لكن الموضوع أن يكون ساتر لكلِّ البدن ، فما سألتِ عن الخِمار هل يُشترط أنُّو يكون ساتر البدن كله ولَّا مثل الإيشارب اللي بيلبسوه في الشام ؟ أعطي هذا الوصف للجلباب . ماشي ؟

السائلة : تمام .

الشيخ : طيب ؛ نجي للخمار ، الخمار هو الذي يُعرف في بلاد الشام بغطاء الصلاة ، وهو الذي يستر الرأس والعنق والثَّديين والكتفين ، فمش ضروري أنُّو يكون طويل طويل ، عرفت ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : طيب ؛ بعد هذا البيان يأتي البيان الأخير وهو ضروري جدًّا ، وما دمت أنتِ هناك تعلِّمين الفتيات المسلمات ، وأرجو أن يُكتب لك الأجر - إن شاء الله - ، لكن أنت في موقف حسَّاس جدًّا ؛ لأنكِ يجب أن تكوني على علم بالأحكام الشرعية ، من ذلك أنُّو عادة أكثر النساء الملتزمات هنا في الأردن ولَّا في سوريا خاصَّة قديمًا ؛ لأنُّو مع الأسف الآن الوضع هناك سيِّئ جدًّا ، عادة النساء الملتزمات أنُّو بتلبس هالبانطو .

السائلة : لنصف الساق !

الشيخ : آ ، وبتلقي هالخِمار - يعني الإيشارب - على رأسها وبتخرج ، بتظن حالها أنُّو هي قائمة بواجب السترة الشرعية . الجواب : لا ، أوَّلًا يجب أن تلقي الخمار على رأسها فتستر شعرها وعنقها وصدرها وثدييها بالخمار ، ثم تُلقي الجلباب اللي عرفتِ صفته على الخِمار .

السائلة : سبحان الله !

الشيخ : أيوا ، فما يجوز للمرأة تخرج من بيتها وهي متخمِّرة فقط ، لا ، يجب أن تضمَّ إلى الخمار الجلباب ، وبذلك تجمع بين آية : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ } ، وآية : { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } ؛ فلا يغني أحدهما عن الآخر ، أظن هذه وضحت لك ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : طيب .

السائلة : هذا كله حضرتك بتأخذ الفتوى أن النقاب مو واجب .

الشيخ : إي نعم .

السائلة : هذا كله إذا كان وبتكشف وجهها .

الشيخ : هو كذلك .

Webiste