سؤال عن كيفية مناقشة المخالفين الذين يدَّعون العمل بالحديث الصحيح مع أنهم قد يكونون متعصِّبين لمذاهبهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال الأستاذ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : " جمال الشَّيخ ياسين " يحكي معاك .
الشيخ : أهلين .
السائل : اليوم في صلاة العشاء .
الشيخ : آ .
السائل : أمَّ فينا أحد الأئمة ، ودخل أحد المصلين فطرح السلام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فأخينا أصرَّ إلا يعمل محاضرة بعد الصلاة بعدم جواز طرح السلام على المصلين .
الشيخ : نعم .
السائل : وقال : هذا مذهب أبو حنيفة ، وقلنا له : نحن نقول لك : مذهب الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] إي .
السائل : أنُّو كانوا يسلموا على المصلين وعلَّمهم كيف الرَّدّ يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ففي ممكن نرجع لبحث مُكتمل في كتاب معيَّن ؛ لأنُّو هو صار حكي أنُّو يوم الجمعة القادم نجلس إحنا وإياها على أساس بيجيب أدلته هو من المذهب .
الشيخ : أظن - يا أخي - أنت غلطان يا جمال ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هدول المتعصِّبة لا يؤمنون بك ولو جِئْتَهم بكلِّ آية .
السائل : إي نعم .
الشيخ : شو الفائدة تضيِّع وقتك معه ؟! فهل هو متأسِّس أنه يأخذ بما قال الإمام أبو حنيفة وكل الأئمة : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟ لا .
السائل : هو زعم .
الشيخ : لا .
السائل : أنه وقَّاف عند الدليل ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ما أجَبْتَني عن السؤال ؟
السائل : أنا ما سمعت ؛ لأنُّو .
الشيخ : ما سمعت كلامي ؟
السائل : نعم ، الصوت ضعيف .
الشيخ : بأقول لك - كيف ضعيف ؟ - بأقول لك : هل هو متأسِّس على الأخذ بقول الأئمة كلهم : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟
السائل : هو اللي يظهر من كلامه يعني ظاهرًا يقول أنُّو مؤسَّس على هذا الشيء .
الشيخ : طيب ، ولماذا لم يأخذ بما ذكرتَ له ؟
السائل : هذا لأنه هو كأنه أخذته حمية العالم أمام الناس يعني .
الشيخ : إي ، هذه هي المشكلة ؛ فلماذا تريد أن تُجالسه ؟
السائل : ما هو الدكتور " عرفان ... " كان حاضر ، فأصرَّ أنُّو يوم الجمعة القادم قال : كل واحد يجيب أدلته .
الشيخ : وأنت أتيت بالأدلة وانتهيت .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنت لا تُطالب بأكثر مما فعلت .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو الذي يُطالب أن يأتي بالدليل ، وذلك أمر مستحيل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقصدي أقول لك : لا تتعِبْ حالك معه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فالذي ذكرته يكفي مَن كان فعلًا كما قلت أنُّو هو يدَّعي أنه يعمل بالحديث الصحيح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو لو كان كذلك كان بيقول لك : والله أنا هذا الحديث ما طرق سمعي سابقًا ؛ هل هو حديث صحيح ؟ ح تقول له : نعم . طيب ، من رواه ؟ يمكن أنت ما تُذْكر مَن رواه بتقول له : أجيب لك من رواه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أما هو لم يعبَأْ بحديثك مطلقًا ؛ فمعنى الرجل أنه متعصِّب خلاف ما تنقل عنه .
خلاصة القول : أنا لا أرى لك أن تُجادل أمثال هؤلاء الناس ؛ لأنُّو المجادلة - أخي - بدها أوَّلًا : علم ، وبدها طولة بال ، وأخذ ورد وصد و و إلى آخره ، أنت لا تتعب حالك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : اصبر عليه شوف شو بيجيب لك ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن الشيء اللي أنا بأقول لك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنُّو إذا سألك بعدما أنت تُحسن وتُحكم إحاطة الكمَّاشة حوله بحيث أنُّو يجد نفسه مضطرًّا للتسليم بالحديث ، لكن يبقى في نفسه - وهو معذور - أنُّو يعرف هذا الحديث من رواه ، بتقول له : رواه أبو داود في " السنن " .
السائل : أبو داود في " السنن " .
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثم منشان أنت تكون على توسُّع في العلم أظن أنا معالج المسألة في " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " ، عندك الكتاب ؟
السائل : لا ، والله أعلم لا .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : هذا كأنه جديد الكتاب ؟
الشيخ : شلون جديد يا أخي ؟ تعليق على " فقه السنة " هذا مطبوع طبعتين قديمة وحديثة .
السائل : عاد هَيْ أول مرة أنا أسمع باسمه تقريبًا .
الشيخ : إذًا جزائي معك أن أقدِّم إليك نسخة هدية .
السائل : الله يجزيك بالخير .
الشيخ : لعلك تقبلها ؟
السائل : الله يجزيك بالخير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : كيف حال الأستاذ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : " جمال الشَّيخ ياسين " يحكي معاك .
الشيخ : أهلين .
السائل : اليوم في صلاة العشاء .
الشيخ : آ .
السائل : أمَّ فينا أحد الأئمة ، ودخل أحد المصلين فطرح السلام .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فأخينا أصرَّ إلا يعمل محاضرة بعد الصلاة بعدم جواز طرح السلام على المصلين .
الشيخ : نعم .
السائل : وقال : هذا مذهب أبو حنيفة ، وقلنا له : نحن نقول لك : مذهب الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] إي .
السائل : أنُّو كانوا يسلموا على المصلين وعلَّمهم كيف الرَّدّ يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ففي ممكن نرجع لبحث مُكتمل في كتاب معيَّن ؛ لأنُّو هو صار حكي أنُّو يوم الجمعة القادم نجلس إحنا وإياها على أساس بيجيب أدلته هو من المذهب .
الشيخ : أظن - يا أخي - أنت غلطان يا جمال ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هدول المتعصِّبة لا يؤمنون بك ولو جِئْتَهم بكلِّ آية .
السائل : إي نعم .
الشيخ : شو الفائدة تضيِّع وقتك معه ؟! فهل هو متأسِّس أنه يأخذ بما قال الإمام أبو حنيفة وكل الأئمة : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟ لا .
السائل : هو زعم .
الشيخ : لا .
السائل : أنه وقَّاف عند الدليل ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ما أجَبْتَني عن السؤال ؟
السائل : أنا ما سمعت ؛ لأنُّو .
الشيخ : ما سمعت كلامي ؟
السائل : نعم ، الصوت ضعيف .
الشيخ : بأقول لك - كيف ضعيف ؟ - بأقول لك : هل هو متأسِّس على الأخذ بقول الأئمة كلهم : " إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي " ؟
السائل : هو اللي يظهر من كلامه يعني ظاهرًا يقول أنُّو مؤسَّس على هذا الشيء .
الشيخ : طيب ، ولماذا لم يأخذ بما ذكرتَ له ؟
السائل : هذا لأنه هو كأنه أخذته حمية العالم أمام الناس يعني .
الشيخ : إي ، هذه هي المشكلة ؛ فلماذا تريد أن تُجالسه ؟
السائل : ما هو الدكتور " عرفان ... " كان حاضر ، فأصرَّ أنُّو يوم الجمعة القادم قال : كل واحد يجيب أدلته .
الشيخ : وأنت أتيت بالأدلة وانتهيت .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنت لا تُطالب بأكثر مما فعلت .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو الذي يُطالب أن يأتي بالدليل ، وذلك أمر مستحيل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقصدي أقول لك : لا تتعِبْ حالك معه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فالذي ذكرته يكفي مَن كان فعلًا كما قلت أنُّو هو يدَّعي أنه يعمل بالحديث الصحيح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو لو كان كذلك كان بيقول لك : والله أنا هذا الحديث ما طرق سمعي سابقًا ؛ هل هو حديث صحيح ؟ ح تقول له : نعم . طيب ، من رواه ؟ يمكن أنت ما تُذْكر مَن رواه بتقول له : أجيب لك من رواه .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أما هو لم يعبَأْ بحديثك مطلقًا ؛ فمعنى الرجل أنه متعصِّب خلاف ما تنقل عنه .
خلاصة القول : أنا لا أرى لك أن تُجادل أمثال هؤلاء الناس ؛ لأنُّو المجادلة - أخي - بدها أوَّلًا : علم ، وبدها طولة بال ، وأخذ ورد وصد و و إلى آخره ، أنت لا تتعب حالك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : اصبر عليه شوف شو بيجيب لك ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن الشيء اللي أنا بأقول لك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنُّو إذا سألك بعدما أنت تُحسن وتُحكم إحاطة الكمَّاشة حوله بحيث أنُّو يجد نفسه مضطرًّا للتسليم بالحديث ، لكن يبقى في نفسه - وهو معذور - أنُّو يعرف هذا الحديث من رواه ، بتقول له : رواه أبو داود في " السنن " .
السائل : أبو داود في " السنن " .
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثم منشان أنت تكون على توسُّع في العلم أظن أنا معالج المسألة في " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " ، عندك الكتاب ؟
السائل : لا ، والله أعلم لا .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : هذا كأنه جديد الكتاب ؟
الشيخ : شلون جديد يا أخي ؟ تعليق على " فقه السنة " هذا مطبوع طبعتين قديمة وحديثة .
السائل : عاد هَيْ أول مرة أنا أسمع باسمه تقريبًا .
الشيخ : إذًا جزائي معك أن أقدِّم إليك نسخة هدية .
السائل : الله يجزيك بالخير .
الشيخ : لعلك تقبلها ؟
السائل : الله يجزيك بالخير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- تتمة المناقشة في حكم تارك الصلاة . - الالباني
- مناقشة الشيخ للطالب في تنزيل شروط قبول الحديث... - الالباني
- كلام الشيخ عن بعض المتعصبين للأئمة كأبي حنيفة... - الالباني
- بيان أن العداوة قائمة مع متعصبة المذاهب و ليس... - الالباني
- ما هي الطريقة الصحيحة في معاملة الطالبات المتع... - الالباني
- الكلام على بعض متعصِّبي بعض المذاهب في افترائه... - الالباني
- الشيخ رحمه الله يحكي تجربته مع متعصبة المذاهب . - الالباني
- مناقشة حديثية . - الالباني
- بيان أن العداوة قائمة مع متعصِّبة المذاهب وليس... - الالباني
- حديث الشَّيخ الألباني عن مناقشاته مع المخالفين... - الالباني
- سؤال عن كيفية مناقشة المخالفين الذين يدَّعون ا... - الالباني