مناقاشات عن الموضوع السابق الذِّكر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أظن في رواية رابعة : هم الذين يصلُحُون إذا فسد الناس ؟
الشيخ : إذا فسد الناس ، صحيح .
السائل : ما يُصلِحُون ، يَصلُحُون .
الشيخ : نعم .
السائل : وهَيْ التربية بالذات تربية السلوك .
الشيخ : إي نعم ، اعتياد النفس ، صحيح .
السائل : أستاذ ، هذا ما في وطن ... ننزح إليه يكون قائم ... ؟
الشيخ : يعني نقدر يقول أنه جمع بين إصلاح النفس وإصلاح الغير .
السائل : أيوا ، هَيْ ممكنة هَيْ ... .
الشيخ : شو قلت ؟
سائل آخر : ليس هناك دولة حاليًّا أو وطن ننزح إليه فتكون قائمة فيه السنة والحديث النبوي الصحيح !
الشيخ : نعم .
السائل : حتى إذا ذهبنا إليه .
الشيخ : إي ، فحسبك أن تكون من النوع الأول والثاني .
السائل : أجرها أجر ... .
الشيخ : والرابع صار الثالث ، يعني تتمسَّك بالسنة وتدعو إليها وتعمل بها ، تُصلح نفسك على أساسها ، هكذا تُصلح غيرك بها .
السائل : ... الذي يصبر على أذى الناس ؟
الشيخ : لا ، الذي يصبر على أذى الناس ليس له علاقة بالغرباء ، وإنما هو قوله - عليه السلام - : المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ مِن الذي لا يُخالطهم ولا يصبر على أذاهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا حديث ... .
الشيخ : المؤمن ، نعم حديث صحيح ، يرويه الإمام أحمد في " مسنده " من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : المؤمن الذي يُخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم .
السائل : يعني إلى أن يقولوا عنه مجنون سيدي ؟
الشيخ : سيدي ، إذا قالوا عنه : مجنون أحسن ما يقولوا عنه كافر ، واللي بيتحمَّل كلمة كافر ... .
السائل : جزاك الله خير ، هو ما قالوا على محمد مجنون ؟ كما قالوا على رسول الله !
الشيخ : الله أكبر !
السائل : في هذا حديث صحيح هذا : اذكر الله حتى يقولوا مجنون ؟ فقد قيل ... .
الشيخ : هذا حديث منكر ، وسترونه - إن شاء الله - قريبًا منشورًا في المجلد الثاني من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، المجلد الثاني .
السائل : أي حديث ؟
الشيخ : اذكروا الله حتى يُقال مجنون .
سائل آخر : فضيلة الشَّيخ ، في رواية اذكر ... الله حتى يُقال مجنون .
سائل آخر : يروي الطبراني حديث لا ندري مدى صحته يقول : إن لهذا الدين إقبالًا وإدبارًا ؟
الشيخ : ما هو صحيح ، ضعيف جدًّا ، فيه رجل اسمه علي بن يزيد الألهاني ، وهو متروك ، يرويه عن أبي أمامة .
نعم ؟
السائل : هذا هو راوي قصة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي ، هذا هو .
السائل : هو نفسه ؟
الشيخ : هو نفسه .
سائل آخر : فمن إقبال هذا الدين .
السائل : متروك هذا .
سائل آخر : إن لهذا الدين إقبالًا وإدبارًا ، من إقبال هذا الدين أن تفقَهَ القبيلة والقبيلتان ، والرجل والرجلان .
سائل آخر : ومن إدباره ؟
السائل : ومن إدباره ألَّا تفقَهَ القبيلة والقبيلتان ولا الرجل ولا الرجلان ، وإذا تكلَّما يعني هذا الرجل والرجلان اللَّذان يلتقيان على الحقِّ يُطردا ويُستهجنا ، وتمرُّ المرأة في الشارع فيرفع الرجل لها كما يرفع النعجة ، فيقول له صاحبه : هلَّا أخذتها وراء الحائط ؟! فهو بمنزلة أبي بكر وعمر فيهم ؛ يعني لأنه يقول له هذه الكلمة ! ثم فمن جاهد وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر في ذلك الوقت له أجر خمسين رجلًا من الصحابة .
سائل آخر : يا أخي ، هذا بيموِّت الناس قبل ما يموتوا ، يخلي المسلمين يعتقدوا أنه ... المرأة في الطريق أنُّو - يا أخي - خُذْها وراء الحيط ، هذا مثل أبو بكر وعمر ، موَّتَّ الناس ... .
...
عيد عباسي : لا تقوم الساعة حتى ... الناس ... في الطريق .
الشيخ : نعم إن كان لم يثبت بهذا اللفظ ففيه في معناه أحاديث كثيرة .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عليه تقوم الساعة .
سائل آخر : مرحبًا بك ... .
سائل آخر : ... إن لهذه القلوب إدبارًا وإقبالًا ، فإذا أقبلت ... وإذا أدبرت ... .
الشيخ : ما المسؤول عنها بأعلم من السَّائل .
الشيخ : إذا فسد الناس ، صحيح .
السائل : ما يُصلِحُون ، يَصلُحُون .
الشيخ : نعم .
السائل : وهَيْ التربية بالذات تربية السلوك .
الشيخ : إي نعم ، اعتياد النفس ، صحيح .
السائل : أستاذ ، هذا ما في وطن ... ننزح إليه يكون قائم ... ؟
الشيخ : يعني نقدر يقول أنه جمع بين إصلاح النفس وإصلاح الغير .
السائل : أيوا ، هَيْ ممكنة هَيْ ... .
الشيخ : شو قلت ؟
سائل آخر : ليس هناك دولة حاليًّا أو وطن ننزح إليه فتكون قائمة فيه السنة والحديث النبوي الصحيح !
الشيخ : نعم .
السائل : حتى إذا ذهبنا إليه .
الشيخ : إي ، فحسبك أن تكون من النوع الأول والثاني .
السائل : أجرها أجر ... .
الشيخ : والرابع صار الثالث ، يعني تتمسَّك بالسنة وتدعو إليها وتعمل بها ، تُصلح نفسك على أساسها ، هكذا تُصلح غيرك بها .
السائل : ... الذي يصبر على أذى الناس ؟
الشيخ : لا ، الذي يصبر على أذى الناس ليس له علاقة بالغرباء ، وإنما هو قوله - عليه السلام - : المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ مِن الذي لا يُخالطهم ولا يصبر على أذاهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا حديث ... .
الشيخ : المؤمن ، نعم حديث صحيح ، يرويه الإمام أحمد في " مسنده " من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : المؤمن الذي يُخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم .
السائل : يعني إلى أن يقولوا عنه مجنون سيدي ؟
الشيخ : سيدي ، إذا قالوا عنه : مجنون أحسن ما يقولوا عنه كافر ، واللي بيتحمَّل كلمة كافر ... .
السائل : جزاك الله خير ، هو ما قالوا على محمد مجنون ؟ كما قالوا على رسول الله !
الشيخ : الله أكبر !
السائل : في هذا حديث صحيح هذا : اذكر الله حتى يقولوا مجنون ؟ فقد قيل ... .
الشيخ : هذا حديث منكر ، وسترونه - إن شاء الله - قريبًا منشورًا في المجلد الثاني من " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، المجلد الثاني .
السائل : أي حديث ؟
الشيخ : اذكروا الله حتى يُقال مجنون .
سائل آخر : فضيلة الشَّيخ ، في رواية اذكر ... الله حتى يُقال مجنون .
سائل آخر : يروي الطبراني حديث لا ندري مدى صحته يقول : إن لهذا الدين إقبالًا وإدبارًا ؟
الشيخ : ما هو صحيح ، ضعيف جدًّا ، فيه رجل اسمه علي بن يزيد الألهاني ، وهو متروك ، يرويه عن أبي أمامة .
نعم ؟
السائل : هذا هو راوي قصة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي ، هذا هو .
السائل : هو نفسه ؟
الشيخ : هو نفسه .
سائل آخر : فمن إقبال هذا الدين .
السائل : متروك هذا .
سائل آخر : إن لهذا الدين إقبالًا وإدبارًا ، من إقبال هذا الدين أن تفقَهَ القبيلة والقبيلتان ، والرجل والرجلان .
سائل آخر : ومن إدباره ؟
السائل : ومن إدباره ألَّا تفقَهَ القبيلة والقبيلتان ولا الرجل ولا الرجلان ، وإذا تكلَّما يعني هذا الرجل والرجلان اللَّذان يلتقيان على الحقِّ يُطردا ويُستهجنا ، وتمرُّ المرأة في الشارع فيرفع الرجل لها كما يرفع النعجة ، فيقول له صاحبه : هلَّا أخذتها وراء الحائط ؟! فهو بمنزلة أبي بكر وعمر فيهم ؛ يعني لأنه يقول له هذه الكلمة ! ثم فمن جاهد وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر في ذلك الوقت له أجر خمسين رجلًا من الصحابة .
سائل آخر : يا أخي ، هذا بيموِّت الناس قبل ما يموتوا ، يخلي المسلمين يعتقدوا أنه ... المرأة في الطريق أنُّو - يا أخي - خُذْها وراء الحيط ، هذا مثل أبو بكر وعمر ، موَّتَّ الناس ... .
...
عيد عباسي : لا تقوم الساعة حتى ... الناس ... في الطريق .
الشيخ : نعم إن كان لم يثبت بهذا اللفظ ففيه في معناه أحاديث كثيرة .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عليه تقوم الساعة .
سائل آخر : مرحبًا بك ... .
سائل آخر : ... إن لهذه القلوب إدبارًا وإقبالًا ، فإذا أقبلت ... وإذا أدبرت ... .
الشيخ : ما المسؤول عنها بأعلم من السَّائل .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث السابق في الشرح ذكر حديث أنس وقال... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين " هذا حديث باطل " و " هذا حديث... - الالباني
- ذكر الشيخ لموضوع المحاضرة . - الالباني
- تتمة موضوع الشريط السابق : وهو قضية البوسنة ون... - الالباني
- تكرار للموضوعين : " 11 و 12 " . - الالباني
- مناقشة حول موضوع تحضير الأرواح . - الالباني
- في حديث أسامة السابق مرة قال فبلغه ومرة قال... - ابن عثيمين
- سئل الشيخ عن بعض المحاضرين ذكر في خطبته حديثا... - الالباني
- هل يجوز العمل بالحديث الموضوع ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (والسابقون السابقون) - ابن عثيمين
- مناقاشات عن الموضوع السابق الذِّكر . - الالباني