تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقيم الحد على حسان وحمنة ومسطح " أي حد القدف و... - الالبانيالشيخ : كما هو معروف أقيم الحد على حسان وحمنة ومسطح أي حد القذف ولم يعرفه من قبل ما هو حد القاذف فكيف تم ذلك ؟ لماذا لم يقم الحد على عبد الله بن أبي بن ...
العالم
طريقة البحث
أقيم الحد على حسان وحمنة ومسطح " أي حد القدف ولم يعرفوا من قبل حد القاذف فكيف تم ذلك ولماذا لم يقم الحد على عبد الله بن أبي بن سلول؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كما هو معروف أقيم الحد على حسان وحمنة ومسطح أي حد القذف ولم يعرفه من قبل ما هو حد القاذف فكيف تم ذلك ؟ لماذا لم يقم الحد على عبد الله بن أبي بن سلول ؟
أولا من أين للسائل أنهم ما عرفوا من قبل ما هو حد القاذف هل هو يرجم بالغيب أم هو على علم في ذلك أما أنا فما أحاط به علمي ، فما هو الدليل على أنه ما كانوا يعرفون ذلك من قبل ؟

السائل : ... .

الشيخ : بس نعم .
سائل آخر : ... هؤلاء الصحابة

الشيخ : فهمت لكن هل هذا السياق ينفي أن يكون معروفا لدى الصحابة من قبل في نفيه لذلك ؟ يعني الذي يمكن أن يقال إنه عرفنا الحد بهذه المناسبة ولكن هل في ذلك نفي أن يكون معروفا من قبل ؟ هذا ما لا يبدو لي ومع ذلك نفترض أن يكون الأمر كذلك فليس قاعدة عامة في الإسلام أن الذي لا يعرف حكم الذنب الذي يرتكبه لا يستحق العقوبة عليه ليس قاعدة هذه حتى يرد هذا السؤال !

السائل : ... نستطيع أن نستأنس به على ... وهو أنهم قاموا بعملية القذف و عرفوا أن حد القذف يشترط أن يكونوا أربعة من الرجال ...

الشيخ : هذا مثل من يقول لو عرفوا حد الزنا كذا وكذا ما زنوا ! هذا ما يقال ! لماذا لم يقم الحد على عبد الله بن أبي بن سلول هل هو كان متظاهرا بالاتهام أو كان يلعب من وراء الجدران ؟

السائل : ... .

الشيخ : هو فيه فرق بين يكون واحد متظاهرا ومعلن ببهته وافترائه وبين يكون هو السبب الرجل يدفع دافع إلى قتل آخر فيقتل القاتل وينجو الدافع الأصيل ذلك لأنه لم يباشر القتل فيمكن أن يقال بالنسبة لابن أبي سلول هذا أنه ما ظهر منه البهت والافتراء الصريح المكشوف .

Webiste