تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك، إذا استلحق الولد ، ما نقيم عليه حد الزنا ؟الشيخ : لا.السائل : لماذا ؟الشيخ : لأن الزنا لا بد فيه من إقرار أربعة مرات، ولا بد إذ...
العالم
طريقة البحث
إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك، إذا استلحق الولد ، ما نقيم عليه حد الزنا ؟

الشيخ : لا.

السائل : لماذا ؟

الشيخ : لأن الزنا لا بد فيه من إقرار أربعة مرات، ولا بد إذا أقر أن يبقى حتى يتم عليه الحد.

السائل : لكن استلحاقه الولد ... ؟

الشيخ : ما يلزم، ولا أحد ألزم به، اختلف العلماء فيما لو حملت امرأة ما لها زوج ولا سيد، ولم تدع إكراها، قالوا : إن هذه لا يقام عليها الحد، لو نرى هذه المرأة كل سنة تحمل وتجيب ولد نقول بارك الله فيها ، نجيب العقيقة ونذبح له ثنتين، ولا نتعرض لها، هكذا قال العلماء.

السائل : هذا القول ضعيف .

الشيخ : إيه ضعيف هذا القول : أنا أقول إنه ضعيف ، عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : " إلا أن تكون البينة أو الحبل أو الاعتراف "، فالحاصل إني أقول ما يجب على الزوج أن يجلد لأنه ربما أنه تاب، والزاني إذا زنى وتاب قبل أن يقام عليه الحد فإنه يرفع عنه الحد، حتى لو شرعنا في الحد وهرب وتاب ما نكمل عليه ، ففي قصة ماعز لما هرب قال النبي عليه الصلاة والسلام : هلا تركتموه يتوب فيتوب الله عليه .
يعني حقيقة إذا تأملنا النصوص الشرعية وجدنا أن الأمر فيه سهولة ولله الحمد، خلافا لما نعتقده نحن الآن من الشدة والغيرة، الأمر سهل فيه سهولة.
حتى إنه حصل نقاش بين بعض الناس وآخرين، قالوا : إن الإنسان الذي يفعل الكبائر ويموت بدون توبة فإنه لا يعاقب عليها، لأن الله من حق عباده عليه الذي أوجبه أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا، وأنه حرم على النار من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه، حرمه على النار، فجرى نقاش بين أهل العلم في هذه المسألة، ولكن الصحيح أن الكبائر لا بد لها من توبة ، وأن ما دون الشرك تحت المشيئة إن شاء غفر الله له وإن شاء عاقبه.

السائل : الذي يلحق بأمه هل ينسب باسم أبيه ... ؟

الشيخ : وين أبوه ؟

السائل : ...

الشيخ : وش اسم أمه ؟

السائل : مثلا زينب.

الشيخ : نقول محمد بن زينب، ألم يمر عليك عبد الله بن مالك بن بحينة ؟ .
هذا من الصحابة، أحيانا يقال عبد الله بن بحينة، عبد الله بن أبي بن سلول، سلول ما هو بجده ، سلول أمه.
ولهذا نعطيكم فائدة إملائية ، نقول : عبد الله بن مالك بن بحينة، لو كانت بحينة جدا له ، نقول عبد الله بن مالكِ بنِ بحينة، وش عملنا الآن ؟ حذفنا التنوين من مالك، وكسرنا ابن بحينة، وحذفنا الألف ألف ابن، طيب.
إذا كانت بحينة أمه تنعكس الأحكام ، فنقول : عبد الله بن مالكٍ بنُ ، ابنُ بدل ابنِ لأن ابن صفة لعبد الله الأول ما هو لمالك المجرور ، ونبقي الألف ألف همزة الوصل، فهذه ثلاثة أحكام تختلف فيما إذا كان الثالث جدا أو أما.

السائل : ...

الشيخ : إيه لكن العلامة الثانية ما هو أب ، من أجل التفريق .

Webiste