تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخل الرجل المسجد هل يبدأ بالسلام أو بتحية... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : ما يستفاد بارك الله فيك استفادة مطلقة بل لابد من التفصيل لأن المبدأ في السلام كما هو مذكور في حديث  للمسلم على المسلم خمس إذا لقيت...
العالم
طريقة البحث
إذا دخل الرجل المسجد هل يبدأ بالسلام أو بتحية المسجد ؟مع بعض المداخلات .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : ما يستفاد بارك الله فيك استفادة مطلقة بل لابد من التفصيل لأن المبدأ في السلام كما هو مذكور في حديث للمسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ... فإذا دخل الداخل المسجد إما أن نتصور أنه تحقق اللقاء بينه وبين أحد الجالسين على الأقل أو أن نتصور أنه لم يلق أحد يعني نأخذ صورتين متباينتين تماما دخل المسجد فلقي أحدا دخل المسجد لم يلق أحدا ففي الصورة الأولى يبادره بالسلام تحقيقا لمبدأ الحقوق هذه للمسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ... في الصورة أولى ما فيه لقاء ما فيه سلام بعد هذا نقول دخل الداخل للمسجد وفي زاوية مثلا اليمنى أو اليسرى شخص وهو بعيد عنه بحيث أنه لا يظهر معنى أنه أنه لقيه طبعا يبدأ بالصلاة سواء كان تحية أو كان فرض فإذا ذهب إليه تحقق حين ذاك أنه لقيه فيسلم عليه فحديث المسيء صلاته ليس فيه أنه لقي الرسول عليه السلام وعلى الرغم من ذلك بدأ بالصلاة ولا أقول التحية لأنه ليس في الحديث أنه بدأ بالتحية أي نعم لكن المهم أنه ليس في الحديث أنه لقي الرسول عليه السلام ومع ذلك بدأ بالصلاة ثم سلم عليه بل على العكس من ذلك في الحديث ... أن اللقاء لم يتحقق لأن الحديث يقول أنه بعد أن صلى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقوله أتى النبي كما لو قلنا لقي النبي فحينما لقيه عليه الصلاة والسلام بادره بالسلام فلذلك نستطيع أن نجمع بين قاعدة إذا لقيته فسلم عليه وبين حادثة المسيء صلاته بأن نفصل فنقول إن كان حين دخل المسجد لقي أحدا لابد أن يبادره بالسلام وإذا لم يلق لكن هناك بعيد عن مكان صلاته إنسان فذهب إليه فسلم عليه فيكون جمع بين الحديثين تماما أما أن نقول للمسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه إلا في المسجد فبدأ بالتحية ثم سلم عليه لا يصلح أبدا حديث المسيء في تخصيص ذلك المبدأ العام لمثل هذه الحادثة التي ... ذلك الوضوح الذي يصح أن يسلط على النص العام فيخصّصه بما عدا هذه الصورة ... .

السائل : ... .

الشيخ : بلا شك ولذلك قلنا في الحديث ثم أتى النبي إذن الرسول موجود .

السائل : ... يسلم على ... أو على القاعدين في المسجد ... أو أمامه ... يسلم عليه لكن هل يشرع أن يسلم إنسان على ... .

الشيخ : دون لقاء ؟ دون لقاء ؟

السائل : ... .

الشيخ : على كل حال يعني أنا أريد أن أفرق وسؤالك يوحي طبعا بهذا أريد أن أفرق أن الصلاة ... حين يدخل للمسجد ليس للمسجد وإنما هو لما يلقاهم من المصلين يعين مثلا أنا دخلت ووجدت واحداجالسا يقرأ فأنا لقيته فأسلم عليه أو دخلت والناس في الصلاة فوقفت فلقيت فقلت السلام عليكم لكن دخل وهناك في قبلة المسجد بعض الناس وأنا في مؤخرة المسجد فقلت السلام عليكم هذا لا يصلح في السنة فإذا السلام ... السلام للقاء لا للمسجد هذا هو القول الفصل في الموضوع ، المسيء صلاته لما أتى الرسول ولقيه سلم عليه هو ما سلم حين دخل المسجد ولا هذا معروف في السنة إطلاقا .

السائل : ... سلّم على الرسول في مسجد المدينة ... .

الشيخ : لا ، ما فيه نصوص لكن هذا يعني ... لا يمكن طرح مثل هذا لأنه سنجد حوادث تدل على التريث في مكان الحادثة ولم يقع ذلك في حادثة أخرى قد يختلف فيها الوضع بعض الاختلاف لكن ما دام ليس هناك مانع من اختلاف الصورتين إحداهما على الأخرى ... شكليا وما دام أن المشروع هناك في الحادثة الأولى مثلا هي داخلة تحت القاعدة الشرعية مثلا التي هي هنا فيما يتعلق بالسلام قوله الصلاة والسلام في غير ما حديث صحيح أفشوا السلام ما دام أن أفشوا السلام بينكم شمل المصلي في ... مسجد قباء ... التالي فيما عزوته لمسلم والإمام أحمد فلماذا لا يشمل المصلي في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام والمبدأ ماشي أفشوا السلام بينكم فإفشاء السلام يعني كما تعلم حتى لو فصل بينهم ... فدخلنا المسجد لماذا لا نسلم للقاء لا للمسجد وهذه ... .

السائل : ... .

الشيخ : هو إذا نحن طبقنا السنة أولا ... السنة كما قلنا قبل ما ... بالنسبة للقيام للداخل فأنا قلت كلمة طويلة خلاصتها أن هذا القيام كان يكرهه عليه الصلاة والسلام وكان أصحابه لا يقومون له لذلك لأنه ليس وسيلة إكرام في السنة فنحن على الأقل نفعل هذا الشيء بعضنا مع بعض استطعنا أن نوسّع الدائرة شوية يكون خير لكن مع الناس الذين لا يعرفون هذه السنة أو لا يتعرفون عليها لو عرفوها فحينئذ نقول أو لسان حالنا على الأقل يقول لا حول ولا قوة إلا بالله هذا قلت آنفا مع بسط وتفصيل فالآن بالنسبة للسلام إذا دخلنا مسجد لأهل السنة وهم قد تفقهوا بأنه السلام على المصلي سنة هذا أولا ، ثانيا ما نرفع صوتنا كما لو كنا في العراء أو في الصحراء أو في الدار أو في أي مكان وإنما بقدر ما نحقق هذه الشعيرة الإسلامية فأفشوا السلام بينكم فأنا إذا وقفت بجانب أبي خالد وهو آخر رجل في الصف فقلت السلام عليكم فيسمعني هو والثاني والثالث وانتهى الأمر أقول هذا إذا كنا في مسجد لأهل السنة أو في مكان فيه أهل السنة وهم يصلون ما فيه أي مانع من هذا أما لو نكون في مسجد له صبغة ثانية فهنا يأتي مجال الحكمة في الدعوة الحكمة في الدعوة ما تحملنا على أن نغير رأينا وعقيدتنا في المسألة نبقى نحن محتفظين بالمسألة ولو أننا لم نتمكن من تطبيقها لظروف وعوارض تعرض للإنسان فأنا مثلا شخصيا ما أبرّئ نفسي فقد أقوم لبعض الناس لكن هذا لا ينسيني أنه خلاف السنة فحيث استطعت تطبيقها طبقتها وحيث ... عذر تركتها وليكن السلام من هذا القبيل يعني ... .

السائل : ... أم تؤخذ على إطلاقها ؟

الشيخ : ... دائما تؤخذ على إطلاقها فيما يكون هناك تعارض إلا في سؤال طبعا ... مستثناة مثلا لو ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك الأمر المخالف لقوله أمام الناس ... أنه فعله بعد قوله فيكون والحالة هذه القاعدة لا تطبق وإنما يفسر النص القولي على ضوء التطبيق الفعلي ، هذا إذا كان الفعل بعد القول زائد الفعل بعد القول مع وجود الناس واضح هذا ؟ هذا قيد للقاعدة وهذا لا يلزم ... يسلم عليه في مثل هذه الصورة يعني مثلا هناك حديث صحيح أنه رؤي عليه الصلاة والسلام وهو يقضي حاجته مستدبر القبلة فذهب بعض العلماء إلى جواز استدبار القبلة عند قضاء الحاجة في البنيان لأن الرسول عليه السلام فعل ذلك لكن هذا كما ترى المفروض أنه هو يقضي حاجته وما أحد يشوفه ففلت بصر أحدهم ورآه فمثل هذه الحالة لا يجوز أبدا ونأتي إلى قوله عليه السلام كقاعدة عامة إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول أو غائط ... إلا في البنيان لأننا لا نعرف هذه الحادثة أولا ، و ثانيا هذه الحادثة وقعت ما أحد شايفه صدفة هذا الرجل شافه واللي شافه فعلا هو عبد الله بن عمر ذكر أنه صعد على سطح بيت حفصة اللي هي زوجة الرسول عليه السلام لأمر ما فشرد بصره وراح ... هذا لا يتصور أن الرسول جالس في هذه الوضعية من أجل الناس يشوفوه و ... حكم شرعي وأنه يجوز استقبال أو استدبار القبلة ... فلذلك هذه القاعدة ... باب خاص كما وصفت آنفا يمكن يشرح الموضوع شرحا ثانيا كأن يقال مثلا إذا كان نهى عن شيء ثم فعله ذلك وعلى مشهد من الناس ولعلكم شعرتم ماذا أقصد على مشهد من الناس ... لما يشوفون الرسول عليه السلام يفعل هذا الفعل يفهمون جوازه هذا بلا شك وبخلاف أنه فعله في فراغ في خلوته فحينئذ يقال هذا الفعل إذا كان يعراض نهيا يحمل النهي على التنزيه ، إن كان المخالف أمرا يحمل الأمر على الاستحباب وليس على الوجوب لكن هذه الأشياء ينبغي ملاحظتها أما القاعدة فهو القول يقدم على الفعل ... .

السائل : ... .

Webiste