ما حكم إذا توضأت وصليت قبل الغروب بحوالي نصف ساعة هل يعتبر ذلك سنة الوضوء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : ما حكم إذا توضأت وصليت قبل الغروب بحوالي نصف ساعة هل يعتبر ذلك سنة للوضوء؟
الشيخ : كأنها تريد أنه إذا توضأت قبل الغروب بنصف ساعة هل يجوز لها أن تصلي ركعتين سنة الوضوء؟ فإذا كان هذا مرادها فنقول نعم تصلي ركعتين سنة الوضوء لأنهما ركعتان لهما سبب وكل نفل له سبب فإنه لا نهي عنه لأن النهي عن الصلاة في الأوقات المعروفة في أوقات النهي، النهي عن الصلاة فإنما يراد به النهي عن الصلاة التي ليس لها سبب وبناء على ذلك إذا دخل الإنسان المسجد بعد صلاة العصر فليصل ركعتين تحية المسجد وإذا طاف بعد العصر فليصل ركعتي الطواف وإذا توضأ فليصل ركعتين للوضوء وإذا هم بأمر يستخير فيه ولا يمكن تأخيره إلى زوال النهي فله أن يصلي الاستخارة أما إذا أمكن أن يؤخره إلى زوال النهي فليمتنع حتى يزول النهي فيصلي الاستخارة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : كأنها تريد أنه إذا توضأت قبل الغروب بنصف ساعة هل يجوز لها أن تصلي ركعتين سنة الوضوء؟ فإذا كان هذا مرادها فنقول نعم تصلي ركعتين سنة الوضوء لأنهما ركعتان لهما سبب وكل نفل له سبب فإنه لا نهي عنه لأن النهي عن الصلاة في الأوقات المعروفة في أوقات النهي، النهي عن الصلاة فإنما يراد به النهي عن الصلاة التي ليس لها سبب وبناء على ذلك إذا دخل الإنسان المسجد بعد صلاة العصر فليصل ركعتين تحية المسجد وإذا طاف بعد العصر فليصل ركعتي الطواف وإذا توضأ فليصل ركعتين للوضوء وإذا هم بأمر يستخير فيه ولا يمكن تأخيره إلى زوال النهي فله أن يصلي الاستخارة أما إذا أمكن أن يؤخره إلى زوال النهي فليمتنع حتى يزول النهي فيصلي الاستخارة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- أحكام سنة الوضوء - ابن باز
- هل يُشرع صلاة ركعتين بعد كل وضوء؟ - ابن باز
- رجل لم يعتد على سنة الوضوء فهل يجوز له أن يت... - ابن عثيمين
- حكم سنة الوضوء - ابن باز
- حكم أداء صلاة سنة الوضوء في وقت النهي - الفوزان
- هل يجوز صلاة سنة الطهارة بعد الوضوء في وقت ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يصلي الرجل سنة الوضوء قبيل المغرب .؟ - ابن عثيمين
- حكم أداء سنة الوضوء في أوقات النهي - ابن باز
- هل يجوز صلاة سنة الوضوء في أوقات النهي.؟ - ابن عثيمين
- حكم ركعتي الوضوء وصلاتها في أوقات النهي - ابن باز
- ما حكم إذا توضأت وصليت قبل الغروب بحوالي نصف... - ابن عثيمين