بيان الشيخ أن حديث"إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها"له شاهد معتبر في سنن البيهقي الكبرى من طريق ابن لهيعة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما حديث أسماء بنت أبي بكر لما قال لها الرسول عليه السلام إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أن يُرى منها وجهها وكفها هذا الحديث يقف عنده بعض الناس ممن لا اختصاص عندهم في علم الحديث ولا توسّع لديهم في تتبع طرق الحديث وبخاصة حينما يكون الحديث في بعض طرقه في كتب ليست متداولة على أيدي العلماء الذين ليسوا من ذوي الاختصاص كما ذكرنا، هذا الحديث موجود في كتاب من كتب السنن الأربعة المشهورة ومن رواية السيدة عائشة هذا الحديث بهذا السّند لا شك ولا ريب عندنا أن إسناده ضعيف لأن فيه انقطاعا وفيه ضعف في بعض رواته هذا مما ذكرناه في الكتاب السابق الذكر " حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة " ولكن لهذا الحديث شاهد معتبر عند أهل العلم بالحديث وليس من طريق عائشة المنقطع والذي فيه راو ضعيف وإنما من طريق أخرى، من طريق أسماء نفسها صاحبة القصة عفوا من طريق أسماء بنت عميس .
الفتاوى المشابهة
- ما ردكم على من يقول بأن حديث عائشة رضي الله عن... - الالباني
- ما الحكم في لباس المرأة الشرعي حيث أن هناك أ... - ابن عثيمين
- الاستدلال بحديث أسماء بنت أبي بكر - رضي الله ع... - الالباني
- ضرب الشيخ لبعض الأمثلة العملية في تصحيح وتضعيف... - الالباني
- ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا أسم... - الالباني
- استدلال الشيخ بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله... - الالباني
- حديث أسماء رضي الله عنها إن المرأة إذا ب... - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث أسماء : ( إذا بلغت المرأة المحيض ؛... - الالباني
- بيان حديث : ( إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أ... - الالباني
- الكلام على سند حديث أسماء بنت أبي بكر - رضي ال... - الالباني
- بيان الشيخ أن حديث"إذا بلغت المرأة المحيض لم ي... - الالباني