الكلام على سند حديث أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لها : ( إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلُحْ أن يُرى منها إلا وجهها وكفَّاها ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما حديث أسماء بنت أبي بكر لما قال لها الرسول - عليه السلام - : إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلُحْ أن يُرى منها وجهها وكفَّيها ، هذا الحديث يقف عنده بعض الناس ممَّن لا اختصاص عندهم في علم الحديث ولا توسُّع لديهم في تتبُّع طرق الحديث ، وبخاصَّة حينما يكون الحديث في بعض طرقه في كتب ليست متداولةً على أيدي العلماء الذين ليسوا من ذوي الاختصاص كما ذكرنا ، هذا الحديث موجود في كتاب من كتب السنن الأربعة المشهورة ، ومن رواية السيدة عائشة ، هذا الحديث بهذا السند لا شك ولا ريب عندنا أن إسناده ضعيف ؛ لأنَّ فيه انقطاعًا ، وفيه ضعف في بعض رواته ، هذا ممَّا ذكرناه في الكتاب السابق الذكر : " حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة " ، ولكن لهذا الحديث شاهد مُعتبر عند أهل العلم بالحديث وليس من طريق عائشة المنقطع والذي فيه راوٍ ضعيف ، وإنما من طريق أخرى ؛ من طريق أسماء نفسها صاحبة القصة ، عفوًا من طريق " أسماء بنت عميس " .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على حديث أسماء بنت أبى بكر في كشف الوجه... - الالباني
- ما مدى صحة هذا الحديث ( أن أسماء رضي الله عن... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا أسم... - الالباني
- ما الحكم في لباس المرأة الشرعي حيث أن هناك أ... - ابن عثيمين
- حديث أسماء رضي الله عنها إن المرأة إذا ب... - اللجنة الدائمة
- الاستدلال بحديث أسماء بنت أبي بكر - رضي الله ع... - الالباني
- ما صحة حديث أسماء : ( إذا بلغت المرأة المحيض ؛... - الالباني
- استدلال الشيخ بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله... - الالباني
- بيان حديث : ( إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أ... - الالباني
- بيان الشيخ أن حديث"إذا بلغت المرأة المحيض لم ي... - الالباني
- الكلام على سند حديث أسماء بنت أبي بكر - رضي ال... - الالباني