ما الحكم في لباس المرأة الشرعي حيث أن هناك أخوات يتركن الوجه مكشوفا و يقلن بأن الرسول صلى الله عليه و سلم عندما دخلت عليه أسماء أعرض عنها و قال لها المرأة إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا الوجه و الكفين هل هذا الحديث صحيح أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الحكم في لباس المرأة الشرعي حيث إن هناك أخوات يتركن الوجه مكشوفاً ويقلن: بأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخلت عليه أسماء أعرض عنها وقال: لها المرأة إذا بلغت المحيض لا يظهر منها إلا الوجه والكفين هل هذا الحديث صحيح أم لا؟
الشيخ : هذا الحديث ليس بصحيح وهو حديث ضعيف سندا وضعيف متنا وفيه انقطاع أيضا فلا يجوز أن يكون حجة تثبت به أحكام شرعية مهمة كهذا الحكم وليس من المعقول أن تدخل عليه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها بثياب رقيقة يرى من ورائها الجلد وهي من هي في دينها وعقلها والمدخول عليه هو من هو؟ هو رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنقول: إن هذا الحديث باطل متنا وضعيف سندا وليس بحجة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا الحديث ليس بصحيح وهو حديث ضعيف سندا وضعيف متنا وفيه انقطاع أيضا فلا يجوز أن يكون حجة تثبت به أحكام شرعية مهمة كهذا الحكم وليس من المعقول أن تدخل عليه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها بثياب رقيقة يرى من ورائها الجلد وهي من هي في دينها وعقلها والمدخول عليه هو من هو؟ هو رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنقول: إن هذا الحديث باطل متنا وضعيف سندا وليس بحجة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- الرد على من يستدل بحديث أسماء على كشف وجه المرأة - ابن باز
- بيان حديث : ( إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أ... - الالباني
- الرد على من يستدل بحديث أسماء على كشف الوجه وال... - ابن باز
- ما صحة حديث أسماء : ( إذا بلغت المرأة المحيض ؛... - الالباني
- ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا أسم... - الالباني
- حديث أسماء رضي الله عنها إن المرأة إذا ب... - اللجنة الدائمة
- ما مدى صحة هذا الحديث ( أن أسماء رضي الله عن... - ابن عثيمين
- الاستدلال بحديث أسماء بنت أبي بكر - رضي الله ع... - الالباني
- الكلام على سند حديث أسماء بنت أبي بكر - رضي ال... - الالباني
- استدلال الشيخ بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله... - الالباني
- ما الحكم في لباس المرأة الشرعي حيث أن هناك أ... - ابن عثيمين