هل هناك طريقة مُثْلى ثبتَتْ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في طريقة التسبيح ؟ وبيان خطأ مَن يسبِّح باليدين معًا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل هناك طريقة مُثْلى ثبتت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - في التسبيح ؟
الشيخ : طبعًا هو العقد بالأصابع .
السائل : العقد بالأصابع .
الشيخ : إي نعم ، أوَّلًا في عندنا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله تعالى عنه - قال : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقد التسبيح بيمينه " ، وهذا الحديث كمان بينبِّهنا إلى عادة غير حسنة في البلاد في بعض البلاد العربية ، وبخاصَّة بلاد نجد ، فهم يسبِّحون باليدين ، من هون لهون ، وبعدين بيرجعوا لهون ؛ لا ، هذا خلاف هذا الحديث : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقد التسبيح بيمينه " ، أنا ذكرت البلاد النجدية لأنُّو غالبة ، وإلا هنا - أيضًا - نرى كثير من المصلين بيعقدوا .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، فإذًا هذا مخالف لسنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - العملية ، وثانيًا هو مخالف لقاعدة شرعية إسلامية ؛ وهي : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحبُّ التيامن في كل شيء ، في ترجُّله وفي تنعُّله وفي تطهُّره وفي شأنه كله " ، جاء في بعض الروايات عن السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - ما يفسِّر قوله : " وفي شأنه كله " ما له شأن ، ما له شأن ، ما له قدر ، ما له قيمة ؛ فلا شك أن أجلَّ شيء هو ذكر الله وعظمته .
يأتي أخيرًا كما يقول بعض الفقهاء النَّيِّرين استعمال النظر السليم حيث يتفق مع النقل الصحيح ، فأنا أقول لكثير من الناس : إن يدًا تمتخط بها وتستنجي بها وتستبرئ بها فالله - عز وجل - أجلُّ من أن تذكره بها ؛ إذًا هذه عمل غير عمل تعظيم الله - عز وجل - بالتسبيح والتحميد والتكبير .
فإذًا - إن شاء الله - سهرة ثانية - إن شاء الله - نشوف الرمد هذا ارتفع .
الشيخ : طبعًا هو العقد بالأصابع .
السائل : العقد بالأصابع .
الشيخ : إي نعم ، أوَّلًا في عندنا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله تعالى عنه - قال : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقد التسبيح بيمينه " ، وهذا الحديث كمان بينبِّهنا إلى عادة غير حسنة في البلاد في بعض البلاد العربية ، وبخاصَّة بلاد نجد ، فهم يسبِّحون باليدين ، من هون لهون ، وبعدين بيرجعوا لهون ؛ لا ، هذا خلاف هذا الحديث : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعقد التسبيح بيمينه " ، أنا ذكرت البلاد النجدية لأنُّو غالبة ، وإلا هنا - أيضًا - نرى كثير من المصلين بيعقدوا .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، فإذًا هذا مخالف لسنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - العملية ، وثانيًا هو مخالف لقاعدة شرعية إسلامية ؛ وهي : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحبُّ التيامن في كل شيء ، في ترجُّله وفي تنعُّله وفي تطهُّره وفي شأنه كله " ، جاء في بعض الروايات عن السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - ما يفسِّر قوله : " وفي شأنه كله " ما له شأن ، ما له شأن ، ما له قدر ، ما له قيمة ؛ فلا شك أن أجلَّ شيء هو ذكر الله وعظمته .
يأتي أخيرًا كما يقول بعض الفقهاء النَّيِّرين استعمال النظر السليم حيث يتفق مع النقل الصحيح ، فأنا أقول لكثير من الناس : إن يدًا تمتخط بها وتستنجي بها وتستبرئ بها فالله - عز وجل - أجلُّ من أن تذكره بها ؛ إذًا هذه عمل غير عمل تعظيم الله - عز وجل - بالتسبيح والتحميد والتكبير .
فإذًا - إن شاء الله - سهرة ثانية - إن شاء الله - نشوف الرمد هذا ارتفع .
الفتاوى المشابهة
- حكم التسبيح باليد اليمنى - ابن باز
- هل العموم في قوله تعالى : (( وإن من شيء إلا... - ابن عثيمين
- حكم التسبيح الجماعي - ابن باز
- هل ثبتت صلاة التسبيح؟ - ابن باز
- جواز عقد التسبيح باليد اليسرى - ابن باز
- ما حكم عقد التسبيح باليسرى مع اليمنى يقولون... - ابن عثيمين
- هل التسبيح باليدين أفضل أم باليمين وحدها؟ - ابن باز
- هل يجوز التسبيح باليدين معًا؟ - ابن باز
- حديث : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- طريقة التسبيح الصحيحة - ابن باز
- هل هناك طريقة مُثْلى ثبتَتْ عن النبي - صلى الل... - الالباني