تتمة شرح بعض طلبة الشَّيخ الألباني لأحاديث في فضائل أم سليم وذكر فوائده .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : إذا حدث ذلك أو إذا استشرنا في مثل ذلك ؛ فلا نوافق عليها لأنُّو كما قلت : يُخشى .
السائل : ... هو دليل خير ؟
عيد عباسي : هو دليل خير ، لكن بحسب هذه النفقة وبحسب دراستك لهذا الرجل ؛ فإذا كان - مثلًا - رجل كما يُقال عقائدي ، وهو ذو عقيدة كافرة وداعي إليها ، وهي أضعف منه عقيدةً وقوَّة ؛ فمثل ذلك يعني لا يُنصح في أن تتوظَّف ، يعني لا بد أن تدرس كل حالة بذاتها ، فهنا في مجتمع مسلم عندما يكون بهذا الوضع كله سيساعده على الخير ، وعلى أن يتمكَّن منه الإيمان ؛ فهذا هو خير لا شك .
السائل : ... ذمِّيَّة تتزوَّج هي مسلم ؟
عيد عباسي : إي ، على كلٍّ نحن الحكم نورده ونُبيِّن درجته ، لكن بشرط أن تدرس الأمر وأن تكون على بيِّنة ، إذا كانت واثقة أو تُرجِّح أنها ستكْسبه وأنه سينتقل الإيمان إلى قلبه فهذا لا بأس به ، أما إذا كان هي أضعف منه أو تخشى على نفسها أن يجرَّها هو على الكفر ولا من معين ولا من مساعد لا من البيئة ولا من الأهل ؛ فهذا يُقال فيه القاعدة : " درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح " .
السائل : ... .
عيد عباسي : نعم ، فأبو طلحة لم يلبث أن تعرف على الإسلام واطَّلع على شريعته ، فحَسُن إسلامه ، وتمسَّك به ابتغاء وجه الله - تبارك وتعالى - ، فمن هذا الباب - أيضًا - من السياسة الشرعية كما قلنا إعطاء المؤلَّفة قلوبهم من أموال الزكاة طمعًا في إسلامهم ، وهذا من حكمة هذا الدين وسياسته الرشيدة .
الفائدة السادسة عشرة .
تفضل .
السائل : ... .
عيد عباسي : بس ... طيب .
السائل : ... .
عيد عباسي : نعم .
السائل : ... .
عيد عباسي : أعوذ بالله ! هَيْ قريبته المسلمة ؟
السائل : إي .
عيد عباسي : إنا لله وإنا إليه راجعون .
السائل : ... هو دليل خير ؟
عيد عباسي : هو دليل خير ، لكن بحسب هذه النفقة وبحسب دراستك لهذا الرجل ؛ فإذا كان - مثلًا - رجل كما يُقال عقائدي ، وهو ذو عقيدة كافرة وداعي إليها ، وهي أضعف منه عقيدةً وقوَّة ؛ فمثل ذلك يعني لا يُنصح في أن تتوظَّف ، يعني لا بد أن تدرس كل حالة بذاتها ، فهنا في مجتمع مسلم عندما يكون بهذا الوضع كله سيساعده على الخير ، وعلى أن يتمكَّن منه الإيمان ؛ فهذا هو خير لا شك .
السائل : ... ذمِّيَّة تتزوَّج هي مسلم ؟
عيد عباسي : إي ، على كلٍّ نحن الحكم نورده ونُبيِّن درجته ، لكن بشرط أن تدرس الأمر وأن تكون على بيِّنة ، إذا كانت واثقة أو تُرجِّح أنها ستكْسبه وأنه سينتقل الإيمان إلى قلبه فهذا لا بأس به ، أما إذا كان هي أضعف منه أو تخشى على نفسها أن يجرَّها هو على الكفر ولا من معين ولا من مساعد لا من البيئة ولا من الأهل ؛ فهذا يُقال فيه القاعدة : " درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح " .
السائل : ... .
عيد عباسي : نعم ، فأبو طلحة لم يلبث أن تعرف على الإسلام واطَّلع على شريعته ، فحَسُن إسلامه ، وتمسَّك به ابتغاء وجه الله - تبارك وتعالى - ، فمن هذا الباب - أيضًا - من السياسة الشرعية كما قلنا إعطاء المؤلَّفة قلوبهم من أموال الزكاة طمعًا في إسلامهم ، وهذا من حكمة هذا الدين وسياسته الرشيدة .
الفائدة السادسة عشرة .
تفضل .
السائل : ... .
عيد عباسي : بس ... طيب .
السائل : ... .
عيد عباسي : نعم .
السائل : ... .
عيد عباسي : أعوذ بالله ! هَيْ قريبته المسلمة ؟
السائل : إي .
عيد عباسي : إنا لله وإنا إليه راجعون .
الفتاوى المشابهة
- الفائدة الثامنة عشرة : بيان عدد من فضائل أمِّ... - الالباني
- تتمة فوائد الآية السابقة . - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ عيد عباسي ، هل الله يحاسب على ما... - الالباني
- كلمة الشيخ عيد عباسي عن التوقُّف في بعض المسائ... - الالباني
- الشيخ العيد عباسي يلقي أبيات شعر بين يدي الشيخ... - الالباني
- تتمة الفوائد السابقة . - ابن عثيمين
- تتمة الشرح مع الفوائد - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد من حديث ابن عباس. - ابن عثيمين
- الرد على ما ذكر في كتاب عن اتِّهام الشيخ محمد... - الالباني
- تتمة شرح بعض طلبة الشَّيخ الألباني لأحاديث في... - الالباني