الفائدة التاسعة عشرة : مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره .
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : الفائدة التاسعة عشرة :
فيه مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره كأمِّ سُلَيم تلتمس الخير من أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يُحنِّك ولدها ، وأن يكون ريقُه أولَ شيء يدخله جوفه ، وهذا جائز ، لكنه خاص بالنبي - صلى الله عليه وسلم - .
فليس لأحد من الناس أو شيخ من الشيوخ أو شيخ طريقة أو عالم مهما كان أن يأتي فيقول : والله تبرَّكوا بآثاري ، بعض مشايخ طرق الصوفية لما يُعطوا المُريد طريقة يتفل في فيه ، يبصق في فمه أنه هذا أخذ طريقة وتبارك فيه .
هذا كله من الأشياء المُنكرة والتي لا يجوزها الإسلام ، فالتبرُّك ببعض الآثار إنما هي خاصة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي سمح لأصحابه بذلك حينًا من الزمان عاد فزهَّدَهم في ذلك ورغَّبَهم عنه ؛ فقد جاء في الحديث أنه توضأ مرة فأخذ بعض أصحابه يتمسَّحُ بوَضوئه ، فقال : ما يحملكم على ذلك ؟ . قالوا : حبُّ الله ورسوله . قال : مَن كان يحبُّ الله ورسوله فليصدِّق إذا أحبَّ ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ - أظن : وليَفِ إذا وعد - أو كما قال - عليه الصلاة والسلام - ، فهذا يُبيِّن أنه حتى التبرُّك ببعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم - هي يعني مكروهة ... استقرَّ على ذلك أمر الشريعة ، لا نقول : حرامًا ، لكن كما ترون ما يحملكم على ذلك ؟ . حبُّ الله ورسوله ، إي إن كنتم تحبُّون الله ورسوله الجؤوا للأشياء الحقيقة التي هي من جوهر الإسلام ؛ فليصدق أحدكم حديثه إذا حدَّث ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ ، ونحو ذلك .
فأين من ذلك هؤلاء الذي يُشيعون التبرُّك بآثار المشايخ والصالحين فيهم المزعومين ، وأن منهم الذين يتمسَّحون بآثارهم ، واحد يقول له للآخر : انكبَّ على يد الشَّيخ وقبِّلها ودوق وتهنَّى وكذا ، ماذا ... ويتسابقون إلى ذلك تسابقًا كأنهم لو كان يد ... ما هكذا ، والشيوخ يقرُّون ذلك ومسرورون ، ولا شك أن الشيطان ينفخ فيهم ويستدرجهم من حيث لا يعلمون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
السائل : ... الرسول .
عيد عباسي : نعم .
السائل : - صلى الله عليه وسلم - .
عيد عباسي : نعم ؟
السائل : ... .
عيد عباسي : لا ، هو الذي حدث أنه لم يُؤخذ ولم يُشرب برأيه ، قد فعل ذلك عبد الله بن الزبير ، هو لما احتجم - عليه الصلاة والسلام - كان الدم في إناء ، في وعاء ، فقال له : اذهب فغيِّبْه ؛ يعني روح ضعه في مكان ، يعني أو تدفنه ... فهو ولد كان شاب قال : غيِّبْه ... فشربه ، فلما أُخبِر بذلك - عليه الصلاة والسلام - أذكر قال ، لكن الآن ما أذكر ... الجملة قال : ويلٌ لك من الناس ، وويلٌ للناس منك ؛ عن عبد الله بن الزبير ، وقد كان مصداق هذا القول يعني كان قام بـ .
السائل : ... الدم يعني .
عيد عباسي : هو من ناحية يعني صحيح أصاب من دم الرسول - عليه السلام - ، لكن حدثت في زمنه فتن ، وهو يعني دعا لنفسه بالخلافة وبُويع ، وكاد أن يكون خليفة على المسلمين جميعًا لولا حوادث جرَتْ لسنا الآن في صددها ، فحدثت معارك بينه وبين الأمويين ، وأخيرًا قُتِلَ وصُلِب ، نعم - رضي الله عنه - .
السائل : ... .
عيد عباسي : طيب ، باقي عندنا فائدتين ، نقرؤهما على الماشي ونقوم إلى الصلاة .
السائل : ... .
فيه مشروعية التبرُّك بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وآثاره كأمِّ سُلَيم تلتمس الخير من أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يُحنِّك ولدها ، وأن يكون ريقُه أولَ شيء يدخله جوفه ، وهذا جائز ، لكنه خاص بالنبي - صلى الله عليه وسلم - .
فليس لأحد من الناس أو شيخ من الشيوخ أو شيخ طريقة أو عالم مهما كان أن يأتي فيقول : والله تبرَّكوا بآثاري ، بعض مشايخ طرق الصوفية لما يُعطوا المُريد طريقة يتفل في فيه ، يبصق في فمه أنه هذا أخذ طريقة وتبارك فيه .
هذا كله من الأشياء المُنكرة والتي لا يجوزها الإسلام ، فالتبرُّك ببعض الآثار إنما هي خاصة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ومع ذلك فإننا نعلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي سمح لأصحابه بذلك حينًا من الزمان عاد فزهَّدَهم في ذلك ورغَّبَهم عنه ؛ فقد جاء في الحديث أنه توضأ مرة فأخذ بعض أصحابه يتمسَّحُ بوَضوئه ، فقال : ما يحملكم على ذلك ؟ . قالوا : حبُّ الله ورسوله . قال : مَن كان يحبُّ الله ورسوله فليصدِّق إذا أحبَّ ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ - أظن : وليَفِ إذا وعد - أو كما قال - عليه الصلاة والسلام - ، فهذا يُبيِّن أنه حتى التبرُّك ببعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم - هي يعني مكروهة ... استقرَّ على ذلك أمر الشريعة ، لا نقول : حرامًا ، لكن كما ترون ما يحملكم على ذلك ؟ . حبُّ الله ورسوله ، إي إن كنتم تحبُّون الله ورسوله الجؤوا للأشياء الحقيقة التي هي من جوهر الإسلام ؛ فليصدق أحدكم حديثه إذا حدَّث ، وليؤدِّ أمانته إذا اؤتُمِنَ ، ونحو ذلك .
فأين من ذلك هؤلاء الذي يُشيعون التبرُّك بآثار المشايخ والصالحين فيهم المزعومين ، وأن منهم الذين يتمسَّحون بآثارهم ، واحد يقول له للآخر : انكبَّ على يد الشَّيخ وقبِّلها ودوق وتهنَّى وكذا ، ماذا ... ويتسابقون إلى ذلك تسابقًا كأنهم لو كان يد ... ما هكذا ، والشيوخ يقرُّون ذلك ومسرورون ، ولا شك أن الشيطان ينفخ فيهم ويستدرجهم من حيث لا يعلمون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
السائل : ... الرسول .
عيد عباسي : نعم .
السائل : - صلى الله عليه وسلم - .
عيد عباسي : نعم ؟
السائل : ... .
عيد عباسي : لا ، هو الذي حدث أنه لم يُؤخذ ولم يُشرب برأيه ، قد فعل ذلك عبد الله بن الزبير ، هو لما احتجم - عليه الصلاة والسلام - كان الدم في إناء ، في وعاء ، فقال له : اذهب فغيِّبْه ؛ يعني روح ضعه في مكان ، يعني أو تدفنه ... فهو ولد كان شاب قال : غيِّبْه ... فشربه ، فلما أُخبِر بذلك - عليه الصلاة والسلام - أذكر قال ، لكن الآن ما أذكر ... الجملة قال : ويلٌ لك من الناس ، وويلٌ للناس منك ؛ عن عبد الله بن الزبير ، وقد كان مصداق هذا القول يعني كان قام بـ .
السائل : ... الدم يعني .
عيد عباسي : هو من ناحية يعني صحيح أصاب من دم الرسول - عليه السلام - ، لكن حدثت في زمنه فتن ، وهو يعني دعا لنفسه بالخلافة وبُويع ، وكاد أن يكون خليفة على المسلمين جميعًا لولا حوادث جرَتْ لسنا الآن في صددها ، فحدثت معارك بينه وبين الأمويين ، وأخيرًا قُتِلَ وصُلِب ، نعم - رضي الله عنه - .
السائل : ... .
عيد عباسي : طيب ، باقي عندنا فائدتين ، نقرؤهما على الماشي ونقوم إلى الصلاة .
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم - ابن باز
- هل يجوز التبرك بقبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟ - ابن عثيمين
- رجاء إعطائنا فكرة حول مشروعية التبرك بآثار الأ... - الالباني
- حكم التبرك بالصالحين - ابن باز
- نريد فكرة حول مشروعية التبرُّك بآثار الأنبياء... - الالباني
- معنى التبرك - الفوزان
- حكم التبرك بآثار النبي ﷺ - ابن باز
- لو وجدنا بعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- ما صحة حديث أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتب... - الالباني
- مسألة التبرك بآثار الرسول - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- الفائدة التاسعة عشرة : مشروعية التبرُّك بالنبي... - الالباني