ما حكم ختم المصحف على روح الميت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ختم المصحف على روح الميت ما حكمه في الشرع؟
الشيخ : معنى ختم المصحف على روح الميت أن الإنسان يقرأ القرآن وينوي ثوابه للميت وهذا مختلف فيه بين العلماء فمنهم من قال: إن هذا عمل صحيح يثاب عليه الميت ومنهم من قال: إنه عمل غير صحيح وأنه يقتصر فيما يهدى إلى الميت من القربات على ما جاءت به السنة فقط ولكن الأقرب أنه عام يجوز أن يقرأ القرآن كله أو بعضه وينوي بثوابه الميت ولكن هذا ليس أمرا مطلوبا مستحبا يطلب من الإنسان أن يفعله بل الأفضل إذا كان يريد أن ينفع الميت أن يدعو له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فذكر النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء دون العمل مع أن الحديث في سياق العمل فدل هذا على أنه ليس من المشروع أن الإنسان يعمل أعمالا صالحة وينوي بها أحدا من الأموات سواء كان قريبا أم بعيدا بل الأفضل له والمشروع في حقه أن يدعو للميت وأن يجعل الأعمال الصالحة لنفسه لأنه هو بنفسه سوف يكون محتاجا إلى هذه الأعمال الصالحة فكيف يهديها لغيره غيره حقه عليه أن يدعو له كما جاء في الحديث وأما أن يجعل له من أعماله شيئا فهذا ليس بمشروع ولذلك أحث إخواني الذين يريدون أن ينفعوا أمواتهم من الأمهات والآباء والإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات أحثهم على أن يدعو لهم فإن ذلك هو الخير والأفضل والأوفق لما جاءت به السنة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : معنى ختم المصحف على روح الميت أن الإنسان يقرأ القرآن وينوي ثوابه للميت وهذا مختلف فيه بين العلماء فمنهم من قال: إن هذا عمل صحيح يثاب عليه الميت ومنهم من قال: إنه عمل غير صحيح وأنه يقتصر فيما يهدى إلى الميت من القربات على ما جاءت به السنة فقط ولكن الأقرب أنه عام يجوز أن يقرأ القرآن كله أو بعضه وينوي بثوابه الميت ولكن هذا ليس أمرا مطلوبا مستحبا يطلب من الإنسان أن يفعله بل الأفضل إذا كان يريد أن ينفع الميت أن يدعو له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فذكر النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء دون العمل مع أن الحديث في سياق العمل فدل هذا على أنه ليس من المشروع أن الإنسان يعمل أعمالا صالحة وينوي بها أحدا من الأموات سواء كان قريبا أم بعيدا بل الأفضل له والمشروع في حقه أن يدعو للميت وأن يجعل الأعمال الصالحة لنفسه لأنه هو بنفسه سوف يكون محتاجا إلى هذه الأعمال الصالحة فكيف يهديها لغيره غيره حقه عليه أن يدعو له كما جاء في الحديث وأما أن يجعل له من أعماله شيئا فهذا ليس بمشروع ولذلك أحث إخواني الذين يريدون أن ينفعوا أمواتهم من الأمهات والآباء والإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات أحثهم على أن يدعو لهم فإن ذلك هو الخير والأفضل والأوفق لما جاءت به السنة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن على الميت ووضع المصحف على بطنه - ابن باز
- في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم إذا مات ا... - ابن عثيمين
- ما حكم الاجتماع للعزاء في الأيام الثلاثة بعد... - ابن عثيمين
- ما يصل إلى الميت وما لا يصل من القُرَب - ابن باز
- هل يصل ثواب الصلاة للميت .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن إلى روح الميت... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة عن الميت - ابن عثيمين
- حكم وضع المصحف على بطن الميت - ابن باز
- هل يجوز عند ختمي للقرآن أن أقول هذه القراءة... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة القرآن على روح الميت ؟ - الالباني
- ما حكم ختم المصحف على روح الميت ؟ - ابن عثيمين