حكم قراءة القرآن على الميت ووضع المصحف على بطنه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: الأخت التي رمزت لاسمها ب هـ. هـ. هـ - من الرياض تقول في سؤالها: ما حكم قراءة القرآن على الميت ووضع المصحف على بطنه، وهل للعزاء أيام محدودة حيث يقال: إنها ثلاثة أيام فقط؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا.
ج: ليس لقراءة القرآن على الميت أو على القبر أصل صحيح، بل ذلك غير مشروع، بل من البدع، وهكذا وضع المصحف على بطنه ليس له أصل، وليس بمشروع، وإنما ذكر بعض أهل العلم وضع حديدة أو شيء ثقيل على بطنه، بعد الموت حتى لا ينتفخ.
وأما العزاء فليس له أيام محدودة، بل يشرع من حين خروج الروح قبل الصلاة على الميت وبعدها، وليس لغايته حد في الشرع المطهر سواء كان ذلك ليلًا أو نهارًا، وسواء كان ذلك في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة أو في غير ذلك من الأماكن، والله ولي التوفيق.
ج: ليس لقراءة القرآن على الميت أو على القبر أصل صحيح، بل ذلك غير مشروع، بل من البدع، وهكذا وضع المصحف على بطنه ليس له أصل، وليس بمشروع، وإنما ذكر بعض أهل العلم وضع حديدة أو شيء ثقيل على بطنه، بعد الموت حتى لا ينتفخ.
وأما العزاء فليس له أيام محدودة، بل يشرع من حين خروج الروح قبل الصلاة على الميت وبعدها، وليس لغايته حد في الشرع المطهر سواء كان ذلك ليلًا أو نهارًا، وسواء كان ذلك في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة أو في غير ذلك من الأماكن، والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن للميت - ابن باز
- هل قراءة القرآن يصل ثوابها إلى الميت وهل تجو... - ابن عثيمين
- قراءة القرآن في المصحف وقراءته بدون مصحف - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن والصلاة وغيرهما عن الميت - ابن باز
- ما حكم ختم المصحف على روح الميت ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من المصحف - اللجنة الدائمة
- حكم وضع المصحف على الأرض - ابن باز
- قراءة القرآن من المصحف في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم وضع القرآن على صدر الميت قبل تغسيله - ابن باز
- حكم وضع المصحف على بطن الميت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن على الميت ووضع المصحف على بطنه - ابن باز