تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة امتعنت عن زوجها وحلفت بأن لا يقربها طاعة... - الالبانيالشيخ : ... وتقول إذا كنت تحب الله ورسوله لا تأتي للبيت، وإذا ذكّرها بحديث تقول لو كان لمصلحة النساء ما ذكّرتني به فترفض، السؤال هل يأثم إذا أتى أهله وج...
العالم
طريقة البحث
امرأة امتعنت عن زوجها وحلفت بأن لا يقربها طاعة لأمها وتقول لزوجها : إن كنت تحب الله ورسوله فلا تأت إلى البيت، وإذا ذكرها زوجها بحديث ترفض، فهل يأثم الرجل إذا أتى أهله وجاء بيته، وهل للزوجة أن تبر أمها بذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وتقول إذا كنت تحب الله ورسوله لا تأتي للبيت، وإذا ذكّرها بحديث تقول لو كان لمصلحة النساء ما ذكّرتني به فترفض، السؤال هل يأثم إذا أتى أهله وجاء بيته، طبعا السؤال شقّين وهذا هو الأول، السؤال الشق الثاني وهل لها أن تبرّ أمها بهذه الأفاعيل لأن حمَاته لا تحبه كعادة الحمايات في هذا العصر؟
الجواب بالنسبة للشطر الأول هل يأثم إذا أتى أهله وجاء بيته؟ نحن نقول بكل صراحة يأثم على خلاف ذلك، يأثم إذا برّ يمينها فلم يتمتّع بها ولم يأت البيت من أجلها هذا هو الإثم، فإن قيل حلَفَت عليه بالله عز وجل، نقول نعم هي آثمة في هذا الحلف لأنها تريد أن تُحرِّم ما أحلّ الله عز وجل بل ما أوجب الله على الرجل للمرأة ولنفس الرجل من حيث التمتّع وقضاء الوطر وصيانة النفس، نفسه ونفسها لكن النساء بسبب كفْرهن وجهلن لا يبالين بعاقبة أمرهنّ إلا بعد أن تقع الواقعة وتنزل عليهن الصاعقة حينذاك وكما يقال " بعد خراب البصرة " ينتبهن ل ... السابق.
الخلاصة يجب على هذا الزوج أن لا يبرّ زوجته في يمينها وله أولا بل عليه أولا أن يأتيَ البيت ولا يدع البيت وله بل عليه ثانيا أن يجبرها على الفراش ليقضيَ وطره منها حتى يصون نفسه ولا تقع نفسه فيما حرّم ولاتشتهي نفسه أيضا ما حرّم الله، أما الزوجة هذه إذا كانت تفعل هذه الأفاعيل إطاعة لأمها و ... من هذه الأم لصهرها فهي آثمة أيضا اثنين اثنين، لأنها من ناحية تطيع الأم في معصية الله ومن ناحية أخرى تعصي زوجها بسبب ذلك.
لكني أريد بعد هذا الجواب الواضح البيّن أن أذكّر الرجال بأنه يجب عليهم أن لا ينسوا أنفسهم وما عليهم من حقوق وواجبات تجاه النساء في حدود الشرع، فإننا نعلم بالتجربة وبما يأتينا من أخبار أن كثيرا ما يكون نشوز النساء وخروجهن عن طاعة الزوج إنما السبب هو الزوج نفسه، إما أن يكون شديدا، يكون غليظ الطبع لا يقوم بواجب الإنفاق في حدود استطاعته أو يقصّر معها فيما يجب لها عليه من حقوق، فهي بالتالي تقابله بالمثل، لذلك فينبغي أن لا ننسى نحن الرجال أنفسنا ولا نلقي اللائمة دائما وأبدا على زوجاتنا لأنه في كثير من الأحيان يكون السبب نابع من أنفسنا نحن، هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.
عيد عباسي : من الأسئلة السؤال التالي.

Webiste