تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة حول اختلاف المسلمين وبيان خطورة ذلك و الت... - الالبانيالشيخ : حدث في الأونة الأخيرة ما يسمّى بالبنوك الإسلامية، وأنا أرجو مُخلصا أن يكون هذا الاسم اسما على مسمّى ولا يكون من باب إطلاق هذا الاسم الجذاب على ب...
العالم
طريقة البحث
كلمة حول اختلاف المسلمين وبيان خطورة ذلك و التمثيل بالإختلاف في تحريم بعض أنواع الخمر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حدث في الأونة الأخيرة ما يسمّى بالبنوك الإسلامية، وأنا أرجو مُخلصا أن يكون هذا الاسم اسما على مسمّى ولا يكون من باب إطلاق هذا الاسم الجذاب على بنك غير إسلامي، هذا أخشى ما أخشاه والسبب في ذلك سبب جوهري جدا أن ... في العالم الإسلامي و ... هو نحن أمثالنا من الذين يضطرّون إلى الإفتاء وإلى الإجابة عن الأسئلة، فالأمر كما قال ربنا عز وجل في القرأن الكريم ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم الله فالمسلمون مختلفون أشد الإختلاف ليس فقط في المذاهب الأربعة، هذا يُحرّم ما أحلّ ذاك وهذا يوجب ما أجاز ذاك، وإلى غير ذلك من الخلافات التي لسنا الأن في صدد سرد التفصيل وأرجو مخلصا أن لا يذهب ... بعضكم من الحاضرين إلى أن في هذا شيئا من الغمز للأئمة المجتهدين إنما نحكي الواقع الذي ما له من دافع، الواقع هناك اختلافا كثيرا جدا، هذا الاختلاف قد يتبنّى بعض القائمين على بنك إسلامي رأيا من هذه الأراء المختلفة فيُقيم البنك على هذا الرأي وهو رأي رجل عالم مسلم ولا يُمكن كل الناس أن يجلس في مجالس ... هذا العلم لمَ يختارون القول الذي هو أقرب إلى الدليل الشرعي، لا سيما وقد حدث في العصر الحاضر حزب تبنّى أفكارا إسلامية، أفكارا إسلامية سمّاها هكذا، وهي أفكار بلا شك لعُلماء مسلمين ولكن هذا الحزب صرّح بأن كل رأي صدر من عالم مسلم جاز تسمية هذا الرأي بأنه رأي إسلامي وبالتالي جاز أخذه وتبنّيه، ولو كان هذا الرأي صدر من ... لعذر ومن ذلك أنه لم يقف على النص المخالف لرأيه ولو أنه ... لما أفتى هذه ... كما هو مقتضى حسن الظن بأئمة المسلمين.
وما أدري إذا ذهبت بعيدا لأشرح لكم خطورة هذا الرأي الجديد، هذا الرأي الجديد الذي يقول كل رأي صدر من عالم مسلم صحّ أوّلا تسميته برأي إسلامي وبالتالي جاز تبنّيه ولو كان مخالفا للسنّة، مثلا هناك رأي لا أقول بطبيعة الحال رأي إسلامي لكني رأي لأحد علماء المسلمين القدامى أن الخمر تنقسم إلى قسمين، خمر مُستخرج من العنب فهذا حرام كثيره وقليله، وخمر مُستنبط من غير العنب ففيه تفصيل، يحرُم كثيره المسكر ويَحِلّ قليله غير المسكر، هذا التفصيل قد قاله أحد الأئمة المحترمين مع أن الرسول صلى الله عليه وأله وسلم قد قال في الحديث الصحيح ما أسكر كثيره فقليله حرام لذلك ... هذا الرجل العالم الفاضل في رأيه وتُبُنّيَ أو تبنّى جمهور علماء المسلمين ما دلّ عليه الحديث التالي ما أسكر كثيره فقليله حرام وهذا هو الذي يلتقي مع قواعد الإسلام، كيف يعقل أن يكون هناك كأس من عرق من خمر مستنبط من الخمر وكأس أخر مستنبط من الذرة أو التمر أو نحو ذلك، إذا شَرِب الشارب منهم هذه الكأس لم يسكر، وإذا شرب هذه سكرَ فهذه حلال وهي مستبطة من العنب وهذه حرام لأنها تُسْكِر كمّيتها، نسبة الكحول النسبة التي فيها كثيرة وإذا قلنا أن هذه لا تُسْكِر وهذه لا تسكر قالوا هذه بالرغم أنها لا تُسْكِر حرام لأنها استخرجت من العنب أما هذه فحلال، يشرب منها الكأس والكأسين وأكثر من ذلك إلى أخر مصّة سكِر بها، هذه المصّة هي الحرام ضحك الحضور وما سبقها من كؤوس كله حلال، هذا ... ومن عالم من علماء المسلمين، مع ذلك يُسمّى هذا رأي عند من أشرنا إليهم لأنه رأي إسلامي، هذا يعني أوّل الشر أما خاتمته فذلك شر، وهو أن هذا الرأي إذا تبنّاه حاكم مسلم صار شريعة وإذا كان تمسّك بها ولو كنت على علم بقوله عليه السلام ما أسكر كثيره فقليله حرام يجب أن تدع هذا الذي عرفته وعمَلت به لأنه الخليفة المسلم تبنّى ذلك الرأي وذلك الرأي غير إسلامي يجوز له أن يتبنّاه ولو كان هو على علم بهذ الحديث، الأمر خطير جدا، فيه استنان بسنّة القسّيسين والرهبان الذين أنزل الله عز وجل في حقهم في القرأن فقال اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ... جدا أو معروف، كيف هذا يا رسول الله وما اتخذناهم أربابا من دون الله؟ قال ألستم كنتم إذا حلّلوا لكم حراما حلّلتموه؟ وإذا حرموا لكم حلالا حرمتموه؟ قال أما هذا فقد كان قال فذاك اتخاذكم إياهم أربابا من دون الله .
هذا التشريع برأي القسّيسين والرهبان أصبح في هذا الزمن شريعة الإسلام لتبنّي بعض الناس وقد قلت لبعضهم أرأيت لو وُجِدَت الدولة المسلمة والحاكم المسلم فأصدر قرارا بجواز عصر الخمور من غير العنب وجواز شرب هذا العصير بالمقدار الذي لا يُسكر وأنت تعلم الحديث السابق ما أسكر كثيره فقليله حرام أتستحله؟ قال ... .

Webiste