هل كلُّ مسلم مُكلَّف بمعرفة الأدلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يقول السَّائل : مَن يتَّبع الطريقة السلفية يجب أن يكون ... التحقق من الأدلة ... يسأل عن الدليل ألا يكون - أيضًا - قد تمذهب ؟ وكيف يمكن لعامة المسلمين جميعهم أن يأخذوا الأحكام من أدلتها ؟
يبدو أن السَّائل لم يحضر الأجوبة السابقة على مثل هذا السؤال ، فنضطر أن ... الجواب ... الجواب فنقول : ليس كلُّ مسلم مكلَّف أن يعرف الأدلة الشرعية ؛ هذا ليس مستطاعًا ، وإنما يتَّقي الله ما استطاع ، هذا من جهة . من جهة أخرى نحن حينما نقول أو ندعو إلى التمسُّك بما كان عليه السلف نعني أن السلف لم يكُنْ عندهم مذهب بكري ومذهب عمري وعثماني وعلوي .
سائل آخر : علي .
الشيخ : مذهب علي ، لم يكن هذه المذاهب عند السلف ، فهل القاعدة أو مَن يظنُّ أنهم كانوا جميعًا علماء ؟ طبعًا الجواب : لا ، بل وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ؛ إذًا أقل الناس كانوا هم العلماء ، فسائر الناس ماذا كانوا يفعلون ؟ كيف كانوا يتعبَّدون الله ؟ قلت فيما مضى قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ؛ فليس معنى دعوى التَّمذهب بمذهب السلف الصالح أننا نفرض على إنسان من الذين لم تُتَحْ لهم فرص التعلُّم أن يتمسَّك برأي فلان ، وإنما فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ، فقد يسأل مرَّة زيد ومرَّة بكر و و إلى آخره .
بينما التمذهب حنفي خلاص لازم ... حنفي ؛ لأنه أبوه وأمه حنفي ، وإن كان في خلاف بينهما فهو تَبَع لأبيه في مذهبه ، إن كان أبوه حنفي فهو حنفي ، ولازم يعيش كذلك ؛ هذا الذي ننكره ، وهذا الذي لا يعرفه السلف إطلاقًا .
خلاصة القول : كلُّ مسلم يعمل ما يستطيع ، وليس معنى ذلك التزام مذهب معيَّن ، لا يرضى بديلًا ؛ لا ، إنما فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .
يبدو أن السَّائل لم يحضر الأجوبة السابقة على مثل هذا السؤال ، فنضطر أن ... الجواب ... الجواب فنقول : ليس كلُّ مسلم مكلَّف أن يعرف الأدلة الشرعية ؛ هذا ليس مستطاعًا ، وإنما يتَّقي الله ما استطاع ، هذا من جهة . من جهة أخرى نحن حينما نقول أو ندعو إلى التمسُّك بما كان عليه السلف نعني أن السلف لم يكُنْ عندهم مذهب بكري ومذهب عمري وعثماني وعلوي .
سائل آخر : علي .
الشيخ : مذهب علي ، لم يكن هذه المذاهب عند السلف ، فهل القاعدة أو مَن يظنُّ أنهم كانوا جميعًا علماء ؟ طبعًا الجواب : لا ، بل وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ؛ إذًا أقل الناس كانوا هم العلماء ، فسائر الناس ماذا كانوا يفعلون ؟ كيف كانوا يتعبَّدون الله ؟ قلت فيما مضى قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ؛ فليس معنى دعوى التَّمذهب بمذهب السلف الصالح أننا نفرض على إنسان من الذين لم تُتَحْ لهم فرص التعلُّم أن يتمسَّك برأي فلان ، وإنما فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ، فقد يسأل مرَّة زيد ومرَّة بكر و و إلى آخره .
بينما التمذهب حنفي خلاص لازم ... حنفي ؛ لأنه أبوه وأمه حنفي ، وإن كان في خلاف بينهما فهو تَبَع لأبيه في مذهبه ، إن كان أبوه حنفي فهو حنفي ، ولازم يعيش كذلك ؛ هذا الذي ننكره ، وهذا الذي لا يعرفه السلف إطلاقًا .
خلاصة القول : كلُّ مسلم يعمل ما يستطيع ، وليس معنى ذلك التزام مذهب معيَّن ، لا يرضى بديلًا ؛ لا ، إنما فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .
الفتاوى المشابهة
- كيف يتسنَّى لعامة المسلمين في أن يجتهدوا في ال... - الالباني
- هل السلفية مذهب آخر؟ - الالباني
- هل يجوز للمسلم أن يتعبد بمذهب معين.؟ - الالباني
- ذكر الأدلة على علو الله على خلقه : أولا : أد... - ابن عثيمين
- معرفة الأحكام من الأدلة المعتبرة شرعا - اللجنة الدائمة
- هل : ما يقال من أن كل سلفي مسلم وكل خلفي ليس... - الالباني
- شرح قول المصنف " ... مكلف... ". - ابن عثيمين
- حكم التزام الإنسان بمذهب معين - ابن باز
- العلم الواجب على المكلف - ابن باز
- معنى معرفة الإسلام بالأدلة - اللجنة الدائمة
- هل كلُّ مسلم مُكلَّف بمعرفة الأدلة ؟ - الالباني