معنى قول عمر بن الخطاب : إذا استدل أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه ، ومثال ذلك قوله - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ، وبيان أن المؤمنين يرون ربَّهم في الآخرة ، وإنكار أهل البدع لذلك ، والرد على قول أهل الكلام : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : لأنُّو كانوا ... بأحاديث ، يلف بالموضوع لفًّا ... حينما القرآن كما قال عمر - رحمه الله ورضي عنه - في بعض الآثار عنه يقول : " إذا حاجَّكم أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه " ، وفعلًا هذا الاعتزال ... نص من تلك النصوص التي تُثبت لله - عز وجل - صفة ؛ وهي أنه قادر على أن يُمكِّن عباده من النظر إليه ، فقال - تعالى - : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ نص لأهل السنة ، قالوا : لا ، لا يمكن رؤية الله ... بشر هذا مستحيل ؛ إذًا إيش معنى : إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ؟ قالوا : إلى نعيم ربِّها ناظرة ... بسيطة ، تقدير مضاف محذوف ، لكن جاءت الأحاديث تفسِّر =
-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --
= تؤكِّد صفة الإله - عز وجل - في هذه الحيثية ، وأنه يُمكِّن عباده من رؤيته ؛ كمثل الحديث المذكور في " الصحيحين " وغيرهما : إنَّكم سترونَ ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ، في بعض الأحاديث : كما ترون الشمس في رابعة النهار لا تُضامُّون في رؤيته ، تشبيه لا يقبل تأويل إطلاقًا ، إنَّكم سترون ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ، قالوا : هذا حديث آحاد ، حديث آحاد لا تثبت في العقيدة ، لا توجد عقيدة لأنُّو ... كان من خطورة الدعاء اللي ... الله عليه آنفًا أو فيه آنفًا أنُّو الحمد لله على الإسلام ، وعلى أن جَعَلَنا سلفيين في فهم الإسلام .
علماء الكلام يقولون : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة ، ... أحد الطرفين انهارت العقيدة ، إي لا يمكن أن نُثبت لهؤلاء عقيدة ؛ لأنُّو إذا جِئنا إليهم بآية ، الآية قطعية الثبوت ، لكن هم يجعلونها غير قطعية الدلالة ، وهذا مثاله : إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ هَيْ نصٌّ قرآني قطعيُّ الثبوت ، ولكن غير قطعية الدلالة ليش ؟ ... التأويل ، شو التأويل ؟ إلى نعمة ربِّها ناظرة ، ... في النص مع وجوده بطلان الحديث ، ليه ؟ لأنه ما وُجد الطرف الثاني عندهم " قطعي الدلالة " ، وإذا أجزأ حديث مثل حديث : إنَّكم سترون ربَّكم قطعي الدلالة ؛ قالوا : هذا غير قطعي الثبوت ، فعَم يهدموا ؛ يعني مثل القنفذ ، على أبو جنب هالناح وهالناح ، وهكذا يكون ... الإسلام باسم الإسلام ، فالحمد لله الذي هدانا لنكون مسلمين وعلى منهج السلف الصالح .
السائل : ... الحديث هذا ... .
الشيخ : بعض المذاهب ورد الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : ... ورد أنُّو الرسول عرَّفه ... أما أنُّو الحديث ... ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : هون لا الرواية موجودة ، لكن بقى صحيحة ؟ ما أدري ، لأنُّو نحن الروايات غير الواردة عن الرسول - عليه السلام - لا يزال البحث في أسانيدها إلا ما ندر ؛ لأنُّو هذا بحر لا ساحل له ، لو فرضنا ... إلى تحقيق الروايات المروية عن السلف من أقوالهم صَرَفَنا هذا عن الاهتمام بدراسة الأقوال المروية عن الرسول - عليه السلام - ، وهذا مهم يعني ؛ لأنُّو هذا القاع ... العقيدة ، فهذا الذي يجب أن تتضافر فيه جهود المسلمين علماء المسلمين هو تصفية السنة ما ليس منها ، أما والله ... صح عن عمر أنُّو قال ... ولَّا ما صحَّ ؟ مجهود كبير ، فإذا كان مهمًّا فحين ذاك يجب أن يُعامل كما نعامل الحديث في الحج ... .
السائل : ... .
الشيخ : لأنُّو كانوا ... بأحاديث ، يلف بالموضوع لفًّا ... حينما القرآن كما قال عمر - رحمه الله ورضي عنه - في بعض الآثار عنه يقول : " إذا حاجَّكم أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه " ، وفعلًا هذا الاعتزال ... نص من تلك النصوص التي تُثبت لله - عز وجل - صفة ؛ وهي أنه قادر على أن يُمكِّن عباده من النظر إليه ، فقال - تعالى - : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ نص لأهل السنة ، قالوا : لا ، لا يمكن رؤية الله ... بشر هذا مستحيل ؛ إذًا إيش معنى : إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ؟ قالوا : إلى نعيم ربِّها ناظرة ... بسيطة ، تقدير مضاف محذوف ، لكن جاءت الأحاديث تفسِّر =
-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --
= تؤكِّد صفة الإله - عز وجل - في هذه الحيثية ، وأنه يُمكِّن عباده من رؤيته ؛ كمثل الحديث المذكور في " الصحيحين " وغيرهما : إنَّكم سترونَ ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ، في بعض الأحاديث : كما ترون الشمس في رابعة النهار لا تُضامُّون في رؤيته ، تشبيه لا يقبل تأويل إطلاقًا ، إنَّكم سترون ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ، قالوا : هذا حديث آحاد ، حديث آحاد لا تثبت في العقيدة ، لا توجد عقيدة لأنُّو ... كان من خطورة الدعاء اللي ... الله عليه آنفًا أو فيه آنفًا أنُّو الحمد لله على الإسلام ، وعلى أن جَعَلَنا سلفيين في فهم الإسلام .
علماء الكلام يقولون : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة ، ... أحد الطرفين انهارت العقيدة ، إي لا يمكن أن نُثبت لهؤلاء عقيدة ؛ لأنُّو إذا جِئنا إليهم بآية ، الآية قطعية الثبوت ، لكن هم يجعلونها غير قطعية الدلالة ، وهذا مثاله : إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ هَيْ نصٌّ قرآني قطعيُّ الثبوت ، ولكن غير قطعية الدلالة ليش ؟ ... التأويل ، شو التأويل ؟ إلى نعمة ربِّها ناظرة ، ... في النص مع وجوده بطلان الحديث ، ليه ؟ لأنه ما وُجد الطرف الثاني عندهم " قطعي الدلالة " ، وإذا أجزأ حديث مثل حديث : إنَّكم سترون ربَّكم قطعي الدلالة ؛ قالوا : هذا غير قطعي الثبوت ، فعَم يهدموا ؛ يعني مثل القنفذ ، على أبو جنب هالناح وهالناح ، وهكذا يكون ... الإسلام باسم الإسلام ، فالحمد لله الذي هدانا لنكون مسلمين وعلى منهج السلف الصالح .
السائل : ... الحديث هذا ... .
الشيخ : بعض المذاهب ورد الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : ... ورد أنُّو الرسول عرَّفه ... أما أنُّو الحديث ... ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : هون لا الرواية موجودة ، لكن بقى صحيحة ؟ ما أدري ، لأنُّو نحن الروايات غير الواردة عن الرسول - عليه السلام - لا يزال البحث في أسانيدها إلا ما ندر ؛ لأنُّو هذا بحر لا ساحل له ، لو فرضنا ... إلى تحقيق الروايات المروية عن السلف من أقوالهم صَرَفَنا هذا عن الاهتمام بدراسة الأقوال المروية عن الرسول - عليه السلام - ، وهذا مهم يعني ؛ لأنُّو هذا القاع ... العقيدة ، فهذا الذي يجب أن تتضافر فيه جهود المسلمين علماء المسلمين هو تصفية السنة ما ليس منها ، أما والله ... صح عن عمر أنُّو قال ... ولَّا ما صحَّ ؟ مجهود كبير ، فإذا كان مهمًّا فحين ذاك يجب أن يُعامل كما نعامل الحديث في الحج ... .
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- أولا : الآيات من القرآن على إثبات رؤية المؤم... - ابن عثيمين
- بيان معتقد أهل السنة والجماعة في رؤية الله ت... - ابن عثيمين
- الرد على من يؤول قوله تعالى:{ إلى ربها ناظرة... - ابن عثيمين
- هذا ويكفي أنه سبحانه*** وصف الوجوه بنظرة بجن... - ابن عثيمين
- تكلم بأن العقيدة تؤخذ من أحاديث الآحاد . - الالباني
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن المؤم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى (......وجوه يومئذ ناضرة ، إ... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على أنه اتفاق جميع العلماء حتى من ك... - الالباني
- شرح قول المصنف :وقوله : ( وجوه يومئذ ناضرة إ... - ابن عثيمين
- العقيدة عندهم لا تثبت إلا بدليل قطعي الثبوت قط... - الالباني
- معنى قول عمر بن الخطاب : إذا استدل أهل البدع ب... - الالباني