تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجواب على شطر من السؤال وهو قوله : ورد في حدي... - الالبانيالشيخ : الحديث الأول، حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يُقبّل بعض أزواجه ثم يصلي ولا يتوضأ، هذا حديث صحيح، وكذلك كل الأحاديث التي وردت في...
العالم
طريقة البحث
الجواب على شطر من السؤال وهو قوله : ورد في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض أزواجه ثم يصلي ولا يتوضأ.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الأول، حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يُقبّل بعض أزواجه ثم يصلي ولا يتوضأ، هذا حديث صحيح، وكذلك كل الأحاديث التي وردت في هذه الأسئلة، فلا نعيد الكلام على الصحة، وهذا الحديث هو من أدلة الإمام أبي حنيفة رحمه الله ومن سبقه وتبعه من السلف والخلف على أن مسّ المرأة مسّا عاديا بمعنى لم تتحرّك فيه الشهوة فهذا لا يوجب الوضوء لأن الحديث يصرّح بأن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يقبّل زوجته ثم يقول إلى الصلاة ولا يتوضأ، ولا يخفى على الجميع أن التقبيل مسّ مقرون بشهوة، لأن تقبيل الرجل للمرأة كما هو معروف أيضا بداهة ليس كتقبيل الرجل لابنه أو ابنته أو لأبيه أو نحو ذلك فهذا.
وعليكم السلام.
فتقبيل الرجل لزوجته تقبيل شهوة، وتقبيل الرجل لابنه أو ابنته تقبيل رحمة، وتقبيل الولد لوالده ووالدته تقبيل إجلال ومودة ونحو ذلك، فتقبيل الرسول عليه الصلاة والسلام لبعض أزواجه وهي عائشة كما في بعض الروايات الأخرى، إنما هو تقبيل الزوج لزوجته ففيه شهوة ومع ذلك فقد كان عليه الصلاة والسلام بعد هذا التقبيل يقوم يصلي ولا يتوضأ، هذا حديث صريح وكما يقول الإمام البيهقي جاء من عشرة طرق، هذا الحديث عن عائشة جاء من عشرة طرق وبعضها قوي وبعضها يُدعِم بعضا كما يقول علماء الحديث.

Webiste