خلاصة القول في الجمع بين الآية وحديث عائشة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حينئذٍ حكَّمنا نصَّ القرآن السابق : فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّه وَالرَّسُولِ فرجعنا إلى الله وجدنا الآية : أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ، رجعنا إلى رسول الله الذي تولَّى بيان القرآن وإذا به نجده يقبِّل زوجته ولا يتوضأ ، يمسُّ زوجته في قدمها في ساقها في أحاديث أخرى كثيرة ثم يستمرُّ وهو يصلي ولا ينتقض وضوؤه ؛ فعرفنا حين ذاك أن اللَّمس الذي كان يقع من الرسول - عليه السلام - ولا يتوضَّأ من أجله هو غير اللمس الذي ذَكَرَه ربُّه - عز وجل - في كتابه : أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ، فاللمس في القرآن هو الجماع ، واللمس الذي جاء في بعض الأحاديث - وأولى منه التقبيل - ثبت في الأحاديث الصحيحة أن لا وضوء على ذلك .
وعليكم السلام .
وعليكم السلام .
الفتاوى المشابهة
- حكم وضوء من لمس المرأة - ابن باز
- بيان خطأ قول ابن عمر في وجوب الوضوء لِمَن مَسّ... - الالباني
- الجمع بين آية وحديث - الفوزان
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- هل لمس الزوجة يبطل الوضوء؟ - ابن باز
- سؤال عن معنى اللمس في الآية ؟(غير واضح) - ابن عثيمين
- هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟ - ابن باز
- ما معنى ( أو لامستم النساء ) - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( أو لامستم النساء فلم تجدو... - الالباني
- معنى قوله - تعالى - : (( أَوْ لَامَسْتُمُ النّ... - الالباني
- خلاصة القول في الجمع بين الآية وحديث عائشة . - الالباني