في " الصحيحين " : ( الحبة السوداء شفاء من كلِّ داء إلا السَّام ) ؛ هل في هذا الحديث مبالغة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... بعرف أنا جماعة ، في سؤال ... في " صحيح البخاري ومسلم " : الحبة السوداء شفاء لكلِّ داء إلا السام ، والسام هو الموت ، هل ... الإنسان الحبة السوداء أو هل هذا الحديث أنُّو يعني في ... لحديثكم ... ؟
الشيخ : الحديث حديث صحيح لا شك فيه ، ولكن الحديث هذا يجب .
السائل : فيه مبالغة يعني ؟
الشيخ : يجب ، ما في مبالغة ، كلام الرسول - عليه السلام - كله حق وصدق ، ولكن يجب أن يُدرس دراسة شرعية طبِّيَّة في آن واحد ؛ لأنُّو كل الأدوية حتى الأدوية المادية التي أصبحت اليوم أو على الأقل أصبح بعضها مفعوله مقطوع به ؛ فكلُّ هذه الأدوية النافعة بالتجربة لا بد من أن تُؤخذ بمقادير معيَّنة ، فالبنسلين - مثلًا - لتخفيض الحرارة إذا أُعطِيت نسبة قليلة ما بيؤثِّر ، إذا أُعطِيَت نسبة كثيرة ربما مات من ورائها المريض ؛ إذًا كل شيء بقدر وبنسبة معيَّنة ؛ فذاك الحديث هو كما قال - عليه السلام - ، لكن بيجي الإنسان يأخذ - مثلًا - كمشة من الحبة السوداء يطحنها ، ويجي يأكلها بأيِّ طريق كان شراب أو طعام أو إلى آخره ؛ هذا ربما يعمل معه يعني حرارة تكون قاضية عليه !
السائل : حامي .
الشيخ : ولو أخذ ، أيوا حامي ، ولو أخذ منه نسبة ضئيلة جدًّا حبة أو حبتين ما بيحصل مفعول ؛ إذًا بدو يعرف هاللي بدو يستعمل هذه الحبة النسبة التي تناسب كل مرض ، شفاء من كل داء ، فالأدواء هذه كثيرة ؛ لذلك هذا الحديث مع أنُّو من الأحاديث الواردة في " الصحيحين " ، ومن عجائب الطِّبِّ النبوي ، لكن القضية - مثل ما يقولوا - مغطَّاية بقشة ؛ يعني بدها الإنسان بقى يجتهد يكتشف النسبة التي تناسب هذا الداء وذاك الداء ، وهنا مجال للاجتهاد والبحث .
السائل : بارك الله بكم .
الشيخ : الحديث حديث صحيح لا شك فيه ، ولكن الحديث هذا يجب .
السائل : فيه مبالغة يعني ؟
الشيخ : يجب ، ما في مبالغة ، كلام الرسول - عليه السلام - كله حق وصدق ، ولكن يجب أن يُدرس دراسة شرعية طبِّيَّة في آن واحد ؛ لأنُّو كل الأدوية حتى الأدوية المادية التي أصبحت اليوم أو على الأقل أصبح بعضها مفعوله مقطوع به ؛ فكلُّ هذه الأدوية النافعة بالتجربة لا بد من أن تُؤخذ بمقادير معيَّنة ، فالبنسلين - مثلًا - لتخفيض الحرارة إذا أُعطِيت نسبة قليلة ما بيؤثِّر ، إذا أُعطِيَت نسبة كثيرة ربما مات من ورائها المريض ؛ إذًا كل شيء بقدر وبنسبة معيَّنة ؛ فذاك الحديث هو كما قال - عليه السلام - ، لكن بيجي الإنسان يأخذ - مثلًا - كمشة من الحبة السوداء يطحنها ، ويجي يأكلها بأيِّ طريق كان شراب أو طعام أو إلى آخره ؛ هذا ربما يعمل معه يعني حرارة تكون قاضية عليه !
السائل : حامي .
الشيخ : ولو أخذ ، أيوا حامي ، ولو أخذ منه نسبة ضئيلة جدًّا حبة أو حبتين ما بيحصل مفعول ؛ إذًا بدو يعرف هاللي بدو يستعمل هذه الحبة النسبة التي تناسب كل مرض ، شفاء من كل داء ، فالأدواء هذه كثيرة ؛ لذلك هذا الحديث مع أنُّو من الأحاديث الواردة في " الصحيحين " ، ومن عجائب الطِّبِّ النبوي ، لكن القضية - مثل ما يقولوا - مغطَّاية بقشة ؛ يعني بدها الإنسان بقى يجتهد يكتشف النسبة التي تناسب هذا الداء وذاك الداء ، وهنا مجال للاجتهاد والبحث .
السائل : بارك الله بكم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن يقال اللهم صل على محمد وعلى آله ص... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث : ( ... قال: نعم يا عباد الله تد... - الالباني
- حب الناس بعضهم لبعض حبا في الله ولكنه مب... - اللجنة الدائمة
- ما حكم حديث : ( شفاء أمتي في ثلاث ) وما معناه ؟ - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله ع... - الالباني
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبيَّ - ص... - الالباني
- الحديث عن الحبة السوداء والعسل . - الالباني
- قال أحد المشايخ عن حديث ( الحبة السوداء دواء م... - الالباني
- فائدة الحبة السوداء - ابن باز
- ما المقصود بالحبة السوداء في قول النبي صلى الل... - الالباني
- في " الصحيحين " : ( الحبة السوداء شفاء من كلِّ... - الالباني