تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث : ( ... قال: نعم يا عباد الله تد... - الالبانيالشيخ : قال - عليه السلام - : "نعم يا عباد الله تداووا ، فإن الله - عز وجل - لم يضع داءً إلا وضع له شفاء" .هل هذا الخبر من الرسول - عليه الصلاة والسلام ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث : ( ... قال: نعم يا عباد الله تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء ... )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال - عليه السلام - : "نعم يا عباد الله تداووا ، فإن الله - عز وجل - لم يضع داءً إلا وضع له شفاء" .هل هذا الخبر من الرسول - عليه الصلاة والسلام - لأن الله ما أنزل داءً إلا وأنزل له شفاءً يشمل كل الأدواء فلا يبق هناك داء إلا يمكن شفاؤه ؟ يقول الرسول - عليه السلام - : إلا شيء واحد وهو الهرم الذي يقترن معه عادةً الموت ، فهذا لا دواء له ، أي إن الله - عز وجل - كما قال ابن الوردي أو غيره :
" كُتِبَ الموتُ على الخلقِ فَكَمْ *** فلَّ مِن جمعٍ وأفنَى من دُوَلْ "
فالموت مكتوب على كلِّ حي ، فلا يبقى على هذا الكون حي إلا الحي القيوم - سبحانه وتعالى - ؛ ولذلك فقوله : "إلا جعل له شفاء" استثنى منه - عليه الصلاة والسلام - الهرم لأنه نذير وقرين الموت ، فما من إنسان يهرم إلا ويعقبه الموت لا مناص من ذلك ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : "فإن الله - عز وجل - لم يضع داءً إلا وضع له شفاءً غير داء واحد" . فقالوا : ما هو يا رسول الله ؟ قال : "الهرم" . فذكر الهرم ، وهو يعني عليه اللام : الموت لأن الموت كما قلنا يأتي بعد الهرم ولا بدّ لكن قد يأتي الموت على الشاب ، قد يأتي الموت على الطفل الصغير لكن إذا هرم الإنسان فلا مناص لأن يتهيَّأ إلى الموت القريب . لذلك جاء التصريح بالموت في بعض الأحاديث الصحيحة كقوله - عليه الصلاة والسلام - : "الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت" ، فههنا صرَّح ما قال الهرم قال : "الموت" ؛ لأن الهرم المقصود به هنا الواقع الهرم الذي هو نذير الموت .

Webiste