من تباطئ في قضاء ديونه حتى حال عليها الحول ، فهل تجب عليه الزكاة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فينقطة مهمة جدا ما تطرقنا له موضوع يا شيخنا بعض الديون تكون موجودة عند بعض
سائل آخر : السيولة النقدية في آخر السنة نطلعها .
السائل : يا شيخنا أقول : يعني قد تكون بعض المحلات عندنا دين بالأجل ، لكن حال الحول على مبلغ موجود عنده لكن هذا الدين لسه ما تم اتفاقه مع التجار أو تسديده ؟
الشيخ : عليه الزكاة .
السائل : عليه الزكاة ؟ .
الشيخ : إي نعم ، وهذا الوجوب هو من أجل حتى يوفي ديونه للناس ، إذا كان ما .
السائل : عفوًا أنا أقصد عليه ؟
الشيخ : عليه على هذا المال الذي هو عنده بمعنى أنه لو أخرجه وفاء لديونه لم يبق عليه زكاة صح؟
السائل : ... هذا يا شيخ الطرفين يدفعوا الزكاة على رأس المال .
الشيخ : هذا بحث ثاني ، أنا اللي فهمته منك رُب تاجر عليه ديون إلى أجل:
السائل : له ولا عليه ؟
الشيخ : لا ، عليه ديون إلى أجل ، وعنده سيولة كما تقولون باستطاعته أن يوفي بهذه الديون ، لكنه ما فعل وحال الحول على هذا المال الذي عنده انا أقول يجب عليه إخراج الزكاة ، وهذا كأنه يعني من حكمة الشراع الحكيم ، هو أنه أنت ليش عم تتباطأ في وفاء الديون ؟ أخرج هذا المال هذا وفيه للناس وتخلص من الزكاة وهذا هو .
السائل : سبحان الله ما يطمئن البال أن الأجوبة لا تختلف يعني ... هذا السؤال وهذا والتفصيل وارد ... حرفيًا .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : كنا نعلم سابقًا إنه أنا لي دين على الناس ... الناس ... فهذا التفصيل ... أنه أنت الآن حث الإنسان على أنه يسدد دينه قبل الحول ، وكذلك الآن اللي يطرح نفسه ، أنه أنا الآن عندي نقد وهذا النقد ... بضاعة هي ليس من باب الحيلة الشرعية إنه قبل ما يحول الحول أن أشتري بضاعة ، يعني أعجل في الأمر حتى لا أبقي نقد لأنه أنا أصلاً ... .
سائل آخر : السيولة النقدية في آخر السنة نطلعها .
السائل : يا شيخنا أقول : يعني قد تكون بعض المحلات عندنا دين بالأجل ، لكن حال الحول على مبلغ موجود عنده لكن هذا الدين لسه ما تم اتفاقه مع التجار أو تسديده ؟
الشيخ : عليه الزكاة .
السائل : عليه الزكاة ؟ .
الشيخ : إي نعم ، وهذا الوجوب هو من أجل حتى يوفي ديونه للناس ، إذا كان ما .
السائل : عفوًا أنا أقصد عليه ؟
الشيخ : عليه على هذا المال الذي هو عنده بمعنى أنه لو أخرجه وفاء لديونه لم يبق عليه زكاة صح؟
السائل : ... هذا يا شيخ الطرفين يدفعوا الزكاة على رأس المال .
الشيخ : هذا بحث ثاني ، أنا اللي فهمته منك رُب تاجر عليه ديون إلى أجل:
السائل : له ولا عليه ؟
الشيخ : لا ، عليه ديون إلى أجل ، وعنده سيولة كما تقولون باستطاعته أن يوفي بهذه الديون ، لكنه ما فعل وحال الحول على هذا المال الذي عنده انا أقول يجب عليه إخراج الزكاة ، وهذا كأنه يعني من حكمة الشراع الحكيم ، هو أنه أنت ليش عم تتباطأ في وفاء الديون ؟ أخرج هذا المال هذا وفيه للناس وتخلص من الزكاة وهذا هو .
السائل : سبحان الله ما يطمئن البال أن الأجوبة لا تختلف يعني ... هذا السؤال وهذا والتفصيل وارد ... حرفيًا .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : كنا نعلم سابقًا إنه أنا لي دين على الناس ... الناس ... فهذا التفصيل ... أنه أنت الآن حث الإنسان على أنه يسدد دينه قبل الحول ، وكذلك الآن اللي يطرح نفسه ، أنه أنا الآن عندي نقد وهذا النقد ... بضاعة هي ليس من باب الحيلة الشرعية إنه قبل ما يحول الحول أن أشتري بضاعة ، يعني أعجل في الأمر حتى لا أبقي نقد لأنه أنا أصلاً ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم من كان كافرًا ثم أسلم وعليه ديون للناس؟ - ابن باز
- من عنده مال حال عليه الحول وعليه دين ؛ فهل علي... - الالباني
- إذا كان خراج المزرعة لا يكفي لسداد الديون فهل ت... - الفوزان
- زكاة ديون المحل - اللجنة الدائمة
- ثالثا : وجوب الزكاة في الديون . - ابن عثيمين
- الطريقة الشرعية لإخراج زكاة الشركة التي لها ديو... - الفوزان
- ثالثا : الديون إذا كانت عند الناس فهل فيها ز... - ابن عثيمين
- زكاة الديون - ابن عثيمين
- كيفية زكاة من عنده بضاعة، وله وعليه ديون - ابن باز
- حكم إخراج الزكاة لمن كان عليه ديون - الفوزان
- من تباطئ في قضاء ديونه حتى حال عليها الحول ، ف... - الالباني